ينصب الاثنين الجنرال بريس أوليغي نغيما، الرجل القوي الجديد في الغابون، رئيسا «انتقاليا» لفترة لم تحدد حتى الآن، فيما حضت المعارضة الانقلابيين على الاعتراف بفوز مرشحها في الانتخابات الرئاسية. وأعلن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الافريقي الخميس «تعليقا فوريا» لعضوية الغابون. ووعد الجنرال اوليغي الذي يقود العسكريين الذين أطاحوا الرئيس علي بونغو اوديمبا بعيد إعلان اعادة انتخابه، بـ«انشاء مؤسسات انتقالية على مراحل» واحترام كل «التزامات» الغابون سواء «خارجية أو داخلية».

كذلك، طلب «من جميع المسؤولين عن خدمات الدولة» ضمان «استمرار تشغيل كل الخدمات العامة». أطاح العسكريون، الأربعاء، الرئيس علي بونغو أونديمبا الذي حكم والده عُمر البلاد لأكثر من أربعة عقود، بعد لحظات على الإعلان عن فوزه في انتخابات متنازع عليها. وأعادوا خدمة الإنترنت وبث ثلاث وسائل إعلام فرنسية بعدما قطعته حكومة بونغو مساء السبت. لكنهم أبقوا حظر التجوّل المفروض من السادسة مساء حتى السادسة صباحا «للمحافظة على الهدوء والسلام» فيما ما زالت حدود الغابون مغلقة. وسط هذه التطورات، قرر مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي «تعليقا فوريا» لعضوية الغابون في الاتحاد إثر الانقلاب الذي شهدته هذا الأسبوع. وأعرب المجلس، عبر منصة «إكس»، عن «تنديده الشديد باستيلاء عسكريين على الحكم في جمهورية الغابون وإطاحة الرئيس علي بونغو»، مضيفا أنه «قرر أن يعلق فورا مشاركة الغابون في كل أنشطة الاتحاد الافريقي وهيئاته ومؤسساته». وشهدت خمسة بلدان أفريقية أخرى هي مالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو والنيجر انقلابات عسكرية في السنوات الثلاث الماضية، فيما قاوم قادتها الجدد المطالب بوضع جدول زمني قصير الأمد للعودة إلى ثكناتهم. يطرح مستقبل بونغو تساؤلات أيضا، علما بأن الأمم المتحدة والصين كانتا من بين الأطراف التي طالبت بضمانات من أجل سلامته. انتُخب بونغو العام 2009 عقب وفاة والده الذي جمع ثروة طائلة من خلال موارد الغابون النفطية. وأعيد انتخابه العام 2016 في ظروف خلافية قبل أن يتعرّض إلى ذبحة قبلية عام 2018 أضعفت سلطته. وأعلن قادة الانقلاب، الأربعاء، أن بونغو وضع قيد الإقامة الجبرية و«أحيل على التقاعد». لكن خلال تلك الساعات الأولى تمكّن بونغو من نشر تسجيل مصوّر ناشد فيه «جميع الأصدقاء حول العالم.. رفع أصواتهم» من أجله. وأفاد قائد عسكري بأنه «تم توقيف» نجله ومستشاره المقرّب نور الدين بونغو فالنتان ورئيس مكتبه إيان غيزلان نغولو ونائب رئيس مكتبه ومستشارين اثنين آخرين للرئاسة وأكبر مسؤولَين في الحزب الديمقراطي الغابوني. وأضاف أنهم اتّهموا بالخيانة والاختلاس والفساد وتزوير توقيع الرئيس إلى جانب اتهامات أخرى. جاء الإعلان عن الانقلاب بعد لحظات على إعلان هيئة الانتخابات الوطنية فوز بونغو بولاية ثالثة في انتخابات السبت مع حصوله على 64.27 في المئة من الأصوات. وأعلن القادة الجدد الذي أطلقوا على أنفسهم «لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات» إلغاء نتائج الاقتراع.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

ويستهام يتعاقد مع قائد فريق وولفرهامبتون

أعلن نادي ويستهام الإنجليزي لكرة القدم تعاقده مع قائد فريق وولفرهامبتون ماكس كيلمان، مقابل 40 مليون جنيه إسترليني (51 مليون دولار).

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي.أيه.ميديا) أن كيلمان 27/ عاما/ وقع على عقد مدته سبعة أعوام.

ومن المقرر أن يجتمع شمل كيلمان بجولين لوبيتيجي، الذي تولى تدريب فريق وولفرهامبتون في الموسم الماضي.

وكان ويستهام قدم عرضا بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني، ولكن تم رفضه في وقت سابق من الصيف، ولكنه عاد بعرض مالي أكبر.

وقال كيلمان للموقع الرسمي لويستهام :" يساورني شعور مذهل لأنني سأكون لاعبا في ويستهام".

وأضاف :"بمجرد علمي برغبة النادي في التعاقد معي، كان الأمر أشبه بفرصة أود اغتنامها، لذلك فأنا سعيد للغاية لكوني هنا".

وأكد :"في الحقيقة استمتعت بالعمل مع جولين خلال الفترة التي تولى فيها تدريب وولفرهامبتون، إنه مدرب من طراز عالمي، وشخص تعلمت منه الكثير، وأنا واثق أنني سأواصل تطوري كلاعب تحت قيادته".

وسيترك كيلمان، الذي اجتاز الكشف الطبي الجمعة، فريق وولفرهامبتون بعدما مدد تعاقده قبل 12 شهرا.

ولعب كيلمان في وولفرهامبتون ست سنوات، وشارك في 151 مباراة بكافة المسابقات.

مقالات مشابهة

  • بعد فوز بزشكيان.. أي تغيّرات متوقعة في السياسة الإيرانية؟
  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد
  • ويستهام يتعاقد مع قائد فريق وولفرهامبتون
  • طهران: مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • بعد استقالة سوناك.. مراسل «القاهرة الإخبارية» يرصد إجراءات تنصيب رئيس الوزراء البريطانى الجديد (فيديو)
  • «اليويفا» يعمم قاعدة التواصل بين قائد الفريق والحكم
  • جبران يعلن تعزيز علاقات العمل في شركة بالإسكندرية
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان
  • تفاصيل الاستقبال الأكثر إثارة في التاريخ لكليان مبابي لاعبا لريال مدريد
  • ريال مدريد يعتزم إقامة مراسم استقبال أسطورية لمبابي