حالة من الجدل اثيرت على وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك بعد انتشار موضة “الرقص اثناء استلام شهادات التخرج” داخل الحرم الجامعي ، حيث يشهد فيس بوك حاليا تداولا لفيديو بعنوان التخرج على الطريقة النوبية وفيديو اخر بعنوان التخرج على الطريقة الصعيدية ، وفي كلا الفيديوهين تظهر طالبة تحتفل امام اساتذتها قبل استلام شهادة التخرج وهي المشاهد التي لاقت رفض بعض المتابعين .

خبير تعليم يحذر من سلبيات الظاهرة

 وقال الدكتور تامر شوقي الاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ،  في الفترات الأخيرة تلاحظ وجود عدة ظواهر سلبية في بعض حفلا التخرج آخرها الرقص  سواء الفردى أو الجماعى للبنات داخل المسارح الجامعية في وجود اساتذتهم .

وأوضح الدكتور تامر شوقي في تصريح خاص لموقع صدى البلد ، أن هذه الظاهرة عيوبها ما يلي :
•  تتعارض مع التقاليد الراسخة للجامعات المصرية التى تعود إلى عشرات السنين.
• ان ظاهرة الرقص تفقد الجامعة وقارها وهيبتها في نفوس الطلاب، بل وكافة أفراد المجتمع.
• في ضوء عدم الالتزام بالقواعد الجامعية  في  حفلات التخرج قد تحدث تجاوزات أخرى  من بعض الطلاب وخاصة مع صغر أعمارهم 
•   الرقص فى وجود الدكاترة  يعني الاضرار بالعلاقة بين الطالب والاستاذ والتي يجب أن يسودها الاحترام المتبادل.
• انتشار مقاطع الرقص عبر السوشيال ميديا قد يعطي انطباعات للعامة أن الجامعات المصرية مثلها مثل المسارح الخارجية والنوادي، بينما تعتبر المسارح الجامعية جزءا من الجامعة  مثلها مثل المدرجات وقاعات العلم لها قدسيتها.
• ان ظاهرة الرقص تعطى رسائل ضمنية للدفعات الجديدة بامكانية فعل أى شيء فى حفلات التخرج حتى لو انتهك القوانين الجامعية بلا محاسبة.
• هذه الظاهرة لا تليق بطبيعة بعض الكليات التي تخرج وظائف لها تقدير في المجتمع مثل الطبيات والمعلمات والمهندسات 
• ظاهرة الرقص تعنى أن بعض الطالبات ليس لديهن القدرة علي الضبط الانفعالي وهي أحد المهارات التي يستهدف التعليم الى تكوينها لدى المتعلمين.

وأخيرا قال الدكتور تامر شوقي : في ضوء ذلك لابد أن تضع الجامعات شروطا لإقامة أى حفلات تخرج بها يلتزم بها الطلاب سواء من حيث الملابس، أو نوعية الأغاني ، و الالتزام بالتقاليد الجامعية وإلا يتم الغاء الحفلة، ولابد من توعية الطلاب بأن الحفلات في اطار الجامعة هي جزء من سمعة واسم الجامعة ولا بد من الالتزام فيها، وأن اقامة حفلات  داخل الجامعة يختلف عن اقامة حفلات في نوادى او في القاعات الخارجية والتي قد تفرض بدورها شروطا لابد من الالتزام بها لاقامة الحفلة

ائتلاف نبني بلدنا بتعليم ولادنا : اين هيبة الاساتذة ؟

من جانبها .. قالت شيماء ماهر مؤسس ائتلاف نبني بلدنا بتعليم ولادنا : هذه ظاهرة الغريبة اصبحت ملحوظة في الجيل الحالي ، حيث انتشرت مؤخرا فكرة الاتفاق على تشغيل اغنية معينة ليرقص عليها الطالب امام استاذة قبل استلام شهادة التخرج  ، وهي ظاهرة سلبية لابد من الوقوف عندها حتى لا تنتشر.

 وأضافت شيماء علي ماهر : نحن لسنا ضد فرحة الطلاب ، لكن اثناء تسلم الشهادات من الاستاذ لابد ان يكون الاستاذ له احترامه وهيبته ويقف امامه الطالب بكل احترام وبمظهر لائق ثم يحتفل مع زملاءه بعيدا عن اساتذته

واستكملت تصريحاتها قائلة : زمان كنا نحترم الاستاذ و نقف له احتراما ، وبالتالي نرى الان الرقص امام الاساتذة لا يمكن اعتباره “تطور”... وانا في حفلة ابني مش هاسمح بده.

ائتلاف حوار مجتمعي تربوي : ده حرم جامعي مش قاعة افراح

ومن جانبها قالت منى ابو غالي مؤسس جروب حوار مجتمعي تربوي وائتلاف التعليم امن قومي : من حق اي طالب ان يحتفل بالطريقة التي يراها لكن بعيدا عن الاساتذة ... فأنا ارفض موضة الرقص امام الاساتذة والدكاترة وقت استلام شهادات التخرج منهم

وأضافت منى أبو غالي : اساتذة الجامعة يجب ان يكون لهم احترامهم "ده مش فرح دي حفلة تخرج " ودي مش قاعة مناسبات ده حرم جامعي

وانهت منى ابو غالي تصريحاتها قائلة : لابد ان يكون الاحتفال داخل الحرم الجامعي يتم بشكل لائق يليق بقدسية الحرم الجامعي سواء في طريقة الرقص او في الاغاني التي يتم اختيارها للاحتفال

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرم الجامعی

إقرأ أيضاً:

البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات

وزير التعليم العالي يشكر بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة على الأداء المتميز والفوز الساحق ببطولة الألعاب الأفريقية للجامعات بنيجيريا.

أيمن عاشور: الإنجاز التاريخي لطلاب الجامعات المصرية يعكس اهتمام القيادة السياسية بتعزيز مستوي الرياضة الجامعية بالمؤسسات الأكاديمية ومدي التطور الذي تشهده الرياضة الجامعية المصرية والإنجازات المتتالية بكافة المحافل الدولية

البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات

أشاد الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الاتحاد الرياضي المصرى للجامعات بجهود الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد الافريقي للرياضة الجامعية في تنظيم البطولة بنجاح واقتدار، وقدم الشكر إلى إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة لجهودها المتميزة في إعداد ودعم الطلاب الرياضيين بالجامعة.. موجا شكره لبعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة على الأداء المتميز والفوز الساحق ببطولة الألعاب الأفريقية للجامعات بنيجيريا

وأكد عاشور ان الإنجاز التاريخي لطلاب الجامعات المصرية يعكس اهتمام القيادة السياسية بتعزيز مستوي الرياضة الجامعية بالمؤسسات الأكاديمية والحكومية والخاصة والتكنولوجية ومدي التطور الذي تشهده الرياضة الجامعية المصرية والإنجازات المتتالية بكافة المحافل الدولية.

طارق حامد يفتح الباب أمام العودة إلى الزمالك ملخص أخبار الرياضة اليوم.. فوز ليفربول على بولونيا وسقوط مدوي لـ ريال مدريد وبايرن ميونخ وشروط حسام حسن لعودة حجازي وعاشور

ومن جانبه عبر الدكتور مصطفي بيومي مساعد وزير التعليم العالي للحياة الطلابية والتنمية المستدامة  ونائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات عن سعادته بالإنجاز الباهر الذي حققه شباب مصر وما بذلوه من جهد فائق في التدريب والاعداد للبطولة وخلال المنافسات، وقدم الشكر إلي الدكتور أحمد دلال رئيس الجامعة الامريكية والمهندس شريف العريان مدير الرياضة وكامل فريق عمل إدارة الرياضة بالجامعة على ما قدموه من جهد ودعم لأبطال الرياضة الجامعية متمنيا لهم المزيد من الإنجازات بالمستقبل.    

وقد فازت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمركز الأول في الترتيب العام لبطولة الألعاب الأفريقية للجامعات التي أقيمت بمدينة لاجوس بنيجيريا في الفترة من 20 إلى 29 سبتمبر بمشاركة 68 جامعة أفريقية. حيث حصدت الجامعة الأمريكية المركز الأول في الترتيب العام لحصولها على عدد (٤٨ ميدالية ذهبية + ٢٧ ميدالية فضية + ٨ ميدالية برونزية) بعد مشاركتها في مسابقات (الچودو - السباحة - التايكوندو - الكاراتية - الريشة الطائرة - الشطرنج - تنس الطاولة - التنس الأرضي).

جدير بالذكر أن حفل الختام شهد تسلم السفير المصري بنيجيريا علم البطولة، حيث تقرر أن تقام النسخة القادمة للبطولة بالقاهرة خلال  عام 2026.

مقالات مشابهة

  • جريمة الفجر .. طالب أردني يقتل أستاذه عقب خروجه من المسجد " داخل الحرم الجامعي"
  • المقاهي بديل المدارس.. الهروب من الحصص الدراسية مشكلة بلا حل في الدقهلية
  • رئيس جامعة المنيا يُتابع إجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الإفريقية للجامعات
  • ترتيبات لافتتاح مدينة الكرامة (١) للسكن الجامعي بكريمة
  • ختام فعاليات الأسبوع التعريفي بجامعة المنصورة الجديدة للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024 -2025 م
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • نتيجة السكن الجامعي 2024 بالمنيا.. استعلم الآن