أصدر القضاء الأمريكي، يوم الخميس، حكما بالسجن 17 عاما في حق جو بيغز، من مجموعة "براود بويز" اليمينية الذي دعا إلى "الفتنة"، لإبقاء الرئيس السابق دونالد ترامب، في البيت الأبيض.

وأوضح المدعون العامون أن "بيغز كان أساسيا في مؤامرة فتنة لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية 2020، التي انتهت بفوز الديمقراطي جو بايدن، على حساب الجمهوري دونالد ترامب، وبلغت حد اقتحام مناصري الرئيس السابق الكابيتول في السادس من يناير 2021".

ومن بين مئات الادانات الصادرة في القضية، نال بيغز، ثاني أطول عقوبة بعد ستيوارت رودز، مؤسس مجموعة "أوث كيبرز" اليمينية، التي شاركت في الهجوم، والمحكوم عليه بالسجن 18 عاما.

وكان فريق الادعاء طلب سجن بيغز 33 عاما، فيما اعتبر القاضي تيموثي كيلي، أن "ما قام به الأخير لم يكن حدثا تسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا، وأنه لم يكن يعتزم قتل أحد".

وقبل صدور الحكم، أعرب بيغز الذي بدا عليه التأثر، عن أسفه لما قام به، مؤكدا فك ارتباطه بـ"براود بويز" والانصراف للاهتمام بزوجته وطفلته.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات لأكثر من 1100 شخص في قضية اقتحام الكابيتول. من جهته، يواجه الرئيس السابق دونالد ترامب اتهامات بشأن ذلك.

إقرأ المزيد محامو ترامب يقترحون أبريل 2026 موعدا للنظر في قضية اقتحام الكابيتول إقرأ المزيد اعتقال زعيم مجموعة متطرفة شارك في اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي

المصدر: أ ف ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البيت الأبيض السلطة القضائية الكونغرس الأمريكي دونالد ترامب قضاء واشنطن

إقرأ أيضاً:

ما فحوى اتصال بايدن بترامب بعد محاولة الاغتيال الثانية؟

(CNN)--  أعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع الرئيس السابق دونالد ترامب بعد تعرضه لمحاولة اغتيال للمرة الثانية، الأحد.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض إميلي سيمونز على منصة إكس (تويتر سابقا) إن المحادثة مانت "ودية"، وأعرب بايدن عن ارتياحه لأن ترامب كان آمنًا فيما شكره الرئيس السابق على الاتصال.  

ومن جانبه، ذكر دونالد ترامب، في بيان قدمه لشبكة CNN: "لقد أجرينا اتصالا هاتفيا لطيفا للغاية بشأن حماية التي يوفرها جهاز الخدمة السرية".

وكان الجهاز قال إن أحد العملاء أطلق النار على مسلح مشتبه به كان على بعد بضع مئات من الأمتار من الرئيس السابق في نادي ترامب الدولي للغولف.

وتعد هذه المحاولة الثانية لاغتيال دونالد ترامب خلال حوالي شهرين.

مقالات مشابهة

  • ترامب يؤكد عدم تحويل أمريكا إلى ديكتاتورية حال فوزه بالانتخابات
  • الرئيس الأمريكي يجري اتصالا مع «ترامب»
  • ما فحوى اتصال بايدن بترامب بعد محاولة الاغتيال الثانية؟
  • فرص ترامب وهاريس لا تزال متوازنة رغم محاولة الاغتيال
  • «القاهرة الإخبارية»: مُطلق النار على ترامب لديه جنحة منذ عام 2010
  • وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني مهدد بالسجن 6 سنوات بسبب قضية سفينة المهاجرين
  • الإمارات تُدين محاولة اغتيال ترامب
  • الإمارات تدين محاولة اغتيال دونالد ترامب
  • الإمارات تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الإمارات‬⁩ تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب