يشهد الريال اليمني حالة من التذبذب، لم يستطيع استعادة مكاسبه أمام العملات الأجنبية، رغم الإعلان السعودي عن منحة مالية مقدرة بـ1.2 مليار دولار، لدعم الإقتصاد راستقرار العملة، تم تسجيل 260 مليون منها في حسابات البنك المركزي كدفعة أولى.

وقال المحلل الاقتصادي وفيق صالح، إن عدم تحسن سعر صرف الريال اليمني، واستمرار تدهوره، رغم الإعلان عن المنحة السعودية، يعود للعدد من الإشكاليات في السياسة العامة للدولة، وكذا السياسة النقدية للبنك المركزي في عدن.

وأضاف “ما تزال مشكلة الضغوطات التي تتعرض لها المالية العامة للدولة تتفاقم مع معاناة الحكومة من تراجع العديد من مواردها الرئيسية وزيادة النفقات، وغياب السياسات الرشيدة”. وفق "يمن ديلي نيوز".

ولفت “صالح” إلى أن “العشوائية في الإنفاق على الخدمات، وخصوصا قطاع الكهرباء تستنزف إيرادات الدولة الشحيحة دون أن تتمكن الحكومة من إيجاد بدائل فعالة لتشغيل التيار الكهربائي يخفف العبء على خزينة الدولة”.

اقرأ أيضاً مهدي المشاط يتخبّط مجددا ويطالب السعودية بصرف الرواتب ويتوعد بقصفها بالصواريخ والطائرات الإيرانية الفنانة المصرية عبلة كامل تستفز السعوديين بتحذير محمد صلاح من الانتقال إلى لاتحاد السعودي منع تصدير الرمان اليمني إلى الخارج .. واحتجاز عشرات الشاحنات المتجهة إلى السعودية أسعار صرف العملات في اليمن اليوم الخميس إيران لا توقف القتال: اليمن نموذجاً من دمشق.. وزير الخارجية الإيراني يعلن عن ”تطورات إيجابية” بموقف السعودية بشأن سوريا فنانة مصرية توجه نصيحة ”مثيرة” لمحمد صلاح بخصوص السعودية بشرى سارة من السعودية .. السماح بقبول الطلاب اليمنيين في المدارس الحكومية بالمملكة بشكل مجاني بالصور.. سقوط شاب يمني من منحدر جبلي خلال محاولته التسلل إلى السعودية.. وهكذا تعامل معه السعوديون الملف الإنساني أساس للسلام انشاء معسكرات جديدة في محافظتين لاستقطاب المهاجرين الأفارقة وتدريبهم لتهريب الممنوعات إلى السعودية الحكومة اليمنية تتقدم بطلب رسمي إلى إيران وتكشف رد طهران .. وحقيقة التواصل مع مليشيا الحوثي

وأوضح المحلل الاقتصادي أن من بين مسببات عدم تعافي الريال اليمني، “عدم سيطرة البنك المركزي عن النشاط المصرفي، كالانقسام النقدي والقرارات المصرفية الازدواجية وكذلك ترحيل مليشيا الحوثي للأزمات المصرفية إلى مناطق الحكومة”.

وفي 1 أغسطس/آب الجاري، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن تقديم مساعدات مالية بقيمة 1.2 مليار دولار، لدعم الاقتصاد اليمني، ومساعدة الحكومة اليمنية في رواتب موظفيها العموميين، وكذلك على واردات الغذاء والوقود.

بدوره، أرجع الخبير والمحلل الإقتصادي، مصطفى نصر، أسباب تراجع الريال رغم المنحة السعودية، إلى جملة من الأسباب، أهمها ”العجز الكبير في المعروض النقدي من العملة الصعبة في السوق“.

وقال ”نصر“ في حديث سابق، للموقع ذاته، إن ذلك التراجع رغم المنحة السعودية، يعكس أيضا ”واقع الاضطراب الموجود بين المكونات السياسية الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في عدم الاستفادة من هذا المبلغ“.

ولفت إلى إلى أن جزء كبير من الدعم السعودي يذهب كمرتبات للقطاع العسكري وغيره، مشيرا إلى أن هناك ”ممانعة في أن يتم إنفاق المبلغ عبر الحسابات البنكية وهذا سيؤدي إلى نتائج ربما أسوأ لأنه سيعمل على نزول هذا المبلغ إلى السوق وبالتالي سساعد على عملية المضاربة بالعملة، ولن يحسن من سعر العملة“.

وعن الحل للإستفادة من المنحة السعودية لإستقرار وتحسن قيمة الريال اليمني، شدد الخبير الاقتصادي ”مصطفى نصر“، على ضرورة إيجاد ”آلية واضحة وشفافة، يتم من خلالها سحب جزء كبير من المعروض النقدي حاليا في السوق والوفاء بالحاجات الضروية من الاحتياجات الصعبة، وهذا الأمر لابد أن يتم ليتحسين وضع الريال أمام العملات الصعبة“.

وكان الريال اليمني، استعاد بعضا من مكاسبه التي فقدها أمام العملات الأجنبية، مطلع أغسطس الجاري، إلا أنه عاود التدهور مجددا، ليصل الدولار إلى في عدن خلال تداولات اليوم الخميس، شراء: 1451 ، بيع: 1459 .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: المنحة السعودیة الریال الیمنی

إقرأ أيضاً:

الريال اليمني يختتم تعاملات الأسبوع بسعر صرف جديد في صنعاء وعدن.. السعر الآن

العملة اليمنية (ميدل إيست مونيتور)

سجل الريال اليمني استقرارا اليوم الخميس، في التعاملات الصباحية غير الرسمية بمدينة عدن، عند سعر جديد هو الاقرب لسقفه الادنى مسجلا 1921 ريالا لبيع الدولار الواحد.

وينشر "مساحة نت" آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في عدن وصنعاء خلال تعاملات اليوم الخميس، 03 تشرين الأول، 2024، والتي جاءت على النحو التالي:

اقرأ أيضاً إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة) 2 أكتوبر، 2024 سي إن إن تكشف عن الخسائر الحقيقية لإسرائيل جراء القصف الإيراني 2 أكتوبر، 2024

إليكم أسعار الصرف

عدن

- الدولار:

الشراء: 1912

البيع: 1921.

 

- السعودي:

الشراء: 502

البيع: 503.

 

صنعاء:

- الدولار:

الشراء: 535

البيع: 538.

 

- السعودي:

الشراء: 140

البيع: 140.40

مقالات مشابهة

  • الريال اليمني يختتم تعاملات الأسبوع بسعر صرف جديد في صنعاء وعدن.. السعر الآن
  • مع فتح محلات الصرافة.. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني
  • الريال اليمني يتكبد خسارة جديدة أمام العملات الأجنبية
  • انهيار جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • “الريال اليمني يواصل الانهيار بعد تحسن مؤقت”
  • الريال اليمني يعاود الانهيار مجدداً في عدن مساء اليوم الأحد(أسعار الصرف)
  • نادي العروبة السعودية يخطف مهاجم المنتخب اليمني!!
  • عقب التحسن الملحوظ.. انهيار مفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • «حوكمة المنظومة والقضاء على الفساد».. برلمانيون يكشفون مزايا تحويل الدعم العيني إلى نقدي (خاص)
  • الريال اليمني يسجل تراجعًا جديدًا مقابل العملات الأجنبية