أثينا-سانا

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم أن بلاده ستطلق طائرات مسيرة وتستخدم مجسات لدرجات الحرارة في الغابات، لتحسين الجهود الوقائية لمكافحة الحرائق، بعد انتقادات من نشطاء في مجال المناخ بسبب حرائق الغابات المستعرة منذ نحو أسبوعين، والتي وصفتها المفوضية الأوروبية بأنها أكبر حريق غابات يسجل على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت رويترز عن ميتسوتاكيس قوله لأعضاء البرلمان “رغم تأهبنا على نحو أفضل هذا العام، إلا أننا واجهنا مزيجاً غير مسبوق من الحوادث”، وذلك في إشارة إلى موجة الحر الشديد التي شهدتها البلاد في تموز الماضي وكانت الأطول في اليونان.

وأضاف ميتسوتاكيس: “إن السلطات بدأت الخطوات الأولى للحصول على ما يزيد عن مئة طائرة مسيرة لاكتشاف حرائق الغابات فور اندلاعها، وهناك خطط لتركيب مجسات لقياس درجات الحرارة في المواقع الأثرية وفي الغابات التي يرتفع فيها خطر نشوب الحرائق، كما ستستعين السلطات بنحو 500 من علماء الغابات وألف فرد إضافي من فرق الاطفاء”.

وتنتشر حرائق الغابات في تلك الدولة الواقعة على البحر المتوسط، وحسب الحكومة اليونانية فإن عوامل الطقس الحار شديد الجفاف المصحوب بهبوب الرياح، وهو ما يربط العلماء بينه وبين تغير المناخ، زادت الأمر سوءاً خلال العام الجاري، ما أجبر السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم.

ويستعر حريق غابات في منطقة ايفروس شمال شرق البلاد، والذي كان أكثر حرائق الغابات تسبباً في سقوط ضحايا في أوروبا خلال الصيف الجاري لليوم الثالث عشر على التوالي، بعد أن أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصاً ودمر منازل وأتى على مساحات شاسعة من الغابات.

وأفادت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي بأن حريق ايفروس أتى على أكثر من 77 ألف هكتار من الأراضي والمساحات الخضراء، ما يجعله واحداً من أكبر الحرائق على أراضي القارة الأوروبية منذ سنوات.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

«المالية» تطلق خدمات فورية ضمن مسيرة تصفير البيروقراطية

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «المالية»: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية لشهر سبتمبر 2024 «المالية» تعقد اللقاء الثالث من «مجالس المتعاملين» لتصفير البيروقراطية

أطلقت وزارة المالية عدداً من الخدمات الفورية المستندة على التقنيات الحديثة، ومنها الذكاء الاصطناعي، ضمن مساعيها لاختصار رحلة المتعاملين، وتصفير البيروقراطية.
وأكدت فاطمة يوسف النقبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة في الوزارة نجاح الوزارة، خلال رحلة تصفير البيروقراطية في تقليص متطلبات ومدة الحصول على خدماتها، إذ بات بعضها لحظياً مباشرة بعد أن كان يتطلب أياماًم عدة أو ساعات عدة سابقاً فيما أصبحت خدمات عدة تنطوي على صفر مرفق أو مستند.
وأوضحت النقبي، في تصريحات لها، أن بعض الخدمات التي تنطوي على ارتباط مع أطراف متعددة باتت تتم عن طريق منصة واحدة تدمج الكثير من الخدمات التي كانت متشعبة في أكثر من جهة.
ونوهت بإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتوفير تجربة سلسة وسهلة وفورية ودقيقة دون تدخل بشري، وقالت إن نشاط وزارة المالية في هذه المسألة بدأ مع الجلسة الأولى من مبادرة مجالس المتعاملين التي هدفت إلى سماع أراء المتعاملين ورؤيتهم للتجربة مع خدمات الوزارة ومقترحاتهم لتطوير الخدمات، ثم جاءت الجلسة الثانية من أجل تقصي آرائهم حول الحلول المقترحة من الوزارة، وكان في غاية الأهمية كونه يعكس ما إذا كانت الخطوات التي يتم اتخاذها على المسار الصحيح، وجاءت استجابة المتعاملين إيجابية من خلال ملاحظات قيمة.
وأوضحت أن الوزارة استعرضت في الجلسة الثالثة من المبادرة مع المتعاملين نتائج العملية كاملة، لافتة إلى أن الجلسة تعد ختاماً لهذه السلسلة من المجالس، لكنها لن تكون الأخيرة كون اللقاءات مع المتعاملين نهجاً تتبعه الوزارة، إيماناً منها بأن دورهم رئيسي في عمليات التطوير كافة.

مقالات مشابهة

  • مصرع شخصين وإخلاء عدة قرى في اليونان جراء اشتعال حريق غابات
  • بالصور: حريق غابات هائل وسط اليونان وانتشال جثتين
  • حريق هائل يلتهم أشجار اليونان.. وانتشال جثتين
  • حريق ضخم في مختبر كيميائي بولاية جورجيا.. إخلاء المنطقة وإغلاق الطرق
  • سفينة إسرائيلية تعترض طائرات مسيرة وصاروخ باليستي أطلق من العراق ولبنان
  • حاكم روسي: تدمير 4 طائرات مسيرة فوق منطقة روستوف
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • «المالية» تطلق خدمات فورية ضمن مسيرة تصفير البيروقراطية
  • الحماية المدنية: تسجيل حرائق الغابات والأحراش في 9 ولايات 
  • «المنشآت السياحية»: وصول نسب إشغال مطاعم القاهرة إلى 90% خلال الأسبوع الجاري