تَأمّل هواةُ الظواهر الفلكية ليل الأربعاء على الخميس (31/30 أغسطس/آب 2023) ظهور "القمر الأزرق العملاق" للمرة الأخيرة قبل سنة 2037، وهي ظاهرة نادرة يكون فيها القمر في أقرب مستوى له من الأرض وفي مواجهة الشمس مباشرة.

وهذه الظاهرة ناجمة عن تحرُك القمر على مسافة متوسطة تبلغ 384400 كيلومتر من الأرض ووجوده على بعد نحو 363000 كيلومتر، وهي النقطة في مداره الإهليلجي الأقرب إلى الأرض، مما يجعله يبدو أكبر بنسبة 14 في المنة.



وبالتزامن، يؤدي تقابلُ  القمر تماما  مع الشمس  فجر الخميس (01,36 بتوقيت غرينتش) إلى ظهور "القمر الأزرق العملاق"، على ما أوضحت وكالة الفضاء الأمريكية ("ناسا") التي نظمت بثاً مباشرا للظاهرة على موقع "يوتيوب" خلال الليل.

ويشير مصطلح " القمر الأزرق " إلى اكتمال القمر للمرة الثانية خلال شهر واحد، وهي ظاهرة تحدث في المتوسط كل عامين ونصف عام. لكنّ "القمر الأزرق العملاق" لا يظهر إلا كل عشر سنوات أو عشرين سنة، وفق ما شرحت "ناسا"، موضحة أن ظهوره الأخير يعود إلى كانون الأول/ ديسمبر 2009، والتالي سيكون في آذار/مارس 2037.

وخلال هذه الظاهرة، لا يكون النجم أزرق اللون فعلياً، بل أُخذت عبارة Blue Moon ("القمر الأزرق") من عبارة بالإنكليزية هي once in a blue moon ("مرة واحدة في قمر أزرق") والتي تعني وضعاً نادر الحدوث.

وإذا كان "القمر الأزرق العملاق" لعام 2023 أسعد علماء الفلك المبتدئين والمصورين، فإن قوة جاذبيته المرتبطة بقربه من الأرض، تتسبب في ارتفاع المد والجزر، مما قد يؤدي أحياناً إلى حدوث فيضانات على بعض السواحل.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: القمر الأزرق العملاق

إقرأ أيضاً:

حنان ترك بأحدث ظهور لها: أتأمل في رحلة الحياة

شاركت الفنانة حنان ترك جمهورها بصورة جديدة لها على حسابها عبر «إنستجرام»، وكشفت من خلال تعليقها أنها تتأمل في رحلة حياتها بكل لحظاتها ولا يسعها سوى أن تكون ممتنة لها، قائلة: «أتأمل في رحلة الحياة وبيقيني في الله، احتضن كل لحظة بالشكر والامتنان».

وخلال التعليقات عبر جمهور حنان ترك عن اشتياقه الشديد لها وعن دعمه لها في قرارها بالابتعاد عن الساحة الفنية في الفترة الأخيرة، وجاء خلال التعليقات: «ربنا يحفظك ويبارك لك في عمرك وحياتك اللهم آمين»، «وحشتينا أووي»، «أروع حنان في الدنيا الله يحفظك»، «ربنا يثبك يا حنون»، «القدوة الجميلة ربنا يحرسك»، «وحشتينا أوي يا أستاذة حنان».

 

«أخت تريز».. الظهور الفني الأخير لـ حنان ترك 

وكان آخر ظهور فني لـ حنان ترك في عام 2012 من خلال مسلسل «أخت تريز» خلال موسم الدراما الرمضانية، حيث قررت بعد ذلك الابتعاد تماما عن الساحة الفنية واعتزال التمثيل نهائيا، ويقتصر تواصلها مع جمهورها على حسابها الرسمي على «إنستجرام» الذي يتابعها عليه ما يقرب من 1.5 مليون متابع.

وتشارك حنان ترك جمهورها على فترات متباعدة مجموعة من الصور لها أو لأفراد عائلتها وأبنائها الخمسة، يوسف، آدم، محمد، بالإضافة إلى الطفلتين مريم ومنى، حيث تقضي حياتها في الوقت الحالي في الاعتناء بأبنائها.

مقالات مشابهة

  • خلال أيام.. القمر يحجب نجوما وكواكب
  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل
  • هل حقا سيكون هناك قمر ثان للأرض قريبا؟
  • الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • حنان ترك بأحدث ظهور لها: أتأمل في رحلة الحياة