موقع 24:
2024-09-19@07:10:44 GMT

التنمر في الطفولة يرتبط بالأرق لاحقاً

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

التنمر في الطفولة يرتبط بالأرق لاحقاً

تشمل "تجارب الطفولة العدائية" مجموعة من الأمور التي قد يتعرض لها الطفل، مثل الإيذاء الجسدي أو النفسي، ووفق دراسة يابانية جديدة لهذه التجارب عواقب صحية ضارة تستمر حتى سنوات لاحقة.

احتمالية الأرق تزداد مع تكرار وقوع الضحايا في تجارب سلبية

وقد وجد فريق بحث في جامعة تسوكوبا أن التعرض للتنمر في الطفولة، وكذلك العنف المنزلي، يرتبط بالأرق وصعوبات النوم في مرحلة النضج.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، أجرى الباحثون اختبارات لقياس الأرق على العاملين في مجال الصحة في مدينة تسوكوبا، وخضع المشاركون لفحوصات واستبيانات عن تجارب الطفولة التي تعرضوا لها.

ومن بين 2977 شخصاً تم تشخيص 41% منهم بالأرق.

ووجد الباحثون أن تجارب التنمر، والإيذاء نتيجة عنف منزلي ارتبطت بالأرق، وأن احتمالية الأرق تزداد مع تكرار وقوع الضحايا في تجارب سلبية.

واستمر هذا الارتباط حتى بعد تعديل تأثيرات الخصائص الديموغرافية والعوامل المهنية ونمط الحياة.

ويتأثر الأرق بمجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية، منها ضغوط العمل، وقد أضافت إليها الدراسة عامل التعرض إلى تنمر في الطفولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

رئيس “حريات الصحفيين”: تطلّعاتنا لملف للحريات تحوّلت مؤخرًا إلى سلبية

سلّط محمود كامل رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، الضوء على التحديات التي تواجه اللجنة وخطة العمل المقبلة، مؤكدًا أهمية هذا الملف في الفترة القادمة.

وأوضح "كامل"، أن تقرير لجنة الحريات لعام 2023، أشار إلى مؤشرات إيجابية كانت تبعث على التفاؤل، إذ كانت النقابة تأمل في تحقيق المزيد من التحسن فيما يتعلّق بالحريات الصحفية.

وأشار إلى أن تلك المؤشرات تحوّلت إلى سلبية مؤخرًا؛ حيث كانت تطلّعات النقابة تنصب على الإفراج عن الصحفيين/ات المحبوسين/ات وتحرير سجناء الرأي، إلا أن هذه الأهداف لم تتحقق بعد.

وأكد رئيس لجنة الحريات، أن اللجنة ستكثف جهودها خلال الفترة المقبلة، بدعم كامل من نقيب الصحفيين خالد البلشي، للعمل على تحقيق مطالب النقابة في تحسين وضع الحريات.

جاءت هذه تصريحات خلال حلقة بحثية نظّمتها لجنة الحريات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، حول إعداد تقرير الحريات في نقابة الصحفيين المصريين.

شارك في الحلقة نقيب الصحفيين خالد البلشي، وأعضاء من مجلس النقابة، ومنير زعرور مدير السياسات والبرامج للعالم العربي والشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للصحفيين، إلى جانب مجموعة من الصحفيين/ات، المحامين/ات، والباحثين/ات المهتمين/ات بدعم الحريات الصحفية.

مقالات مشابهة

  • قتيل وإطلاق نار داخل مقهى في الضنية.. .. ماذا جرى؟
  • فيل جونز المدافع السابق لمانشستر يونايتد يروي معاناته من التنمر
  • النقل: رشق القطارات بالحجارة ظاهرة سلبية خطيرة تسبب أضرارا كبيرة
  • هكذا احتفل شريف مدكور بعيد ميلاده
  • رئيس “حريات الصحفيين”: تطلّعاتنا لملف للحريات تحوّلت مؤخرًا إلى سلبية
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • هل يرتبط النوم على الظهر بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر؟
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • تطورات جديدة بشأن حالة لاعب المنتخب السعودي فهد المولد .. مؤشرات سلبية لحالته الصحية
  • «صديق الطفولة» يهدي هدف الفوز لـ «المولد»