حذر رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، الخميس، من تفتت السودان نتيجة المعارك المستمرة منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي، متعهداً بالتصدي لهذه "المؤامرة".

وقال البرهان خلال مخاطبته حشداً من قوات الشرطة بولاية البحر الأحمر، إن "السودان يتعرض لمؤامرة كبرى تهدف لتفتيت وحدة البلاد وخرابها، وإن كل الأجهزة الأمنية والعسكرية ستعمل على التصدي لهذه المؤامرة وحسمها قريباً".

وأضاف "يجب محاسبة مرتكبي جرائم الحرب التي وقعت في الخرطوم ودارفور"، مشيراً إلى أن ضباطاً من الشرطة يقاتلون في صفوف القوات المسلحة، بحسب موقع "سودان تربيون".

#السودان.. #البرهان يكشف حقيقة تحركاته الأخيرة https://t.co/mneWNqCv3K

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2023

ووجه الشرطة للبدء في التحضير والإعداد لمرحلة ما بعد الحرب، لبسط الأمن ومحاربة الجريمة ومحاسبة كل الجناة.

وكانت قوات الشرطة انسحبت من كل مواقعها داخل ولاية الخرطوم فور بدء القتال بين الجيش والدعم السريع، ما أدى إلى حدوث فراغ أمني كبير وانتشار للعصابات المسلحة.

وقال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، إن 1500 شخص مدني قتلوا جراء الحرب، فيما تتزايد المخاوف من تردي الأوضاع البيئية مع بدء الأمطار، في ظل تناثر الجثث جراء المعارك المحتدمة في الخرطوم ومدن أخرى.

وأضاف "وزارة الصحة أحصت مقتل 1500 مدني وإصابة أكثر من 6 آلاف فرد جراء القتال"، وتوقع أن يكون العدد الحقيقي للقتلى والمصابين أكثر من المرصود، في ظل صعوبة وصول كل الحالات للمستشفيات أو المشارح.

تحذير أممي.. الجوع والحرب سيدمران #السودان https://t.co/YNvdE5RZr8

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023 وفي سياق منفصل، قالت مصادر سودانية إن البرهان، سيزور جوبا عاصمة جنوب السودان، الإثنين المقبل، في ثاني زيارة خارجية له منذ بدء الاقتتال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان البرهان

إقرأ أيضاً:

"الأمم المتحدة للسكان" يحذر من مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي في السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان "محمد الأمين"، على ضرورة إنهاء الحرب في السودان حفاظا على الشعب السوداني الذي يستحق حياة كريمة، محذرا من مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي قد تتعرض له النساء في السودان. 
وقال المسئول الأممي، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أنه قبل بداية الصراع، كانت تقديرات الأمم المتحدة في السودان تفيد بأن حوالي 3 ملايين امرأة وطفلة يمكن أن تكون عرضة للعنف القائم على النوع الاجتماعي سنة 2022، لكن في الوقت الحالي سنة 2024، فتشير التقديرات إلى أن العدد يبلغ تقريبا 6.9 مليون امرأة وفتاة من الممكن أن تتعرض لهذا العنف.
وأضاف أن الإحصائيات الدقيقة حول أعداد النساء التي تعرضن للعنف، غير موجودة لعوامل متعددة منها عدم وجود الفِرق في الميدان، وثانيا لحساسية الموضوع، وثالثا لأن أكثر الناجيات لا يبلغن عن ممارسات العنف التي يتعرضن لها.
وأوضح الأمين أن هناك جوانب متعددة لمعالجة قضايا العنف المبني على النوع، منها جوانب تتعلق بالاستجابة مثل تقديم الخدمات السريرية الصحية أو النفسية إلى آخره، وجانب التوعية الذي يشمل حملات توعية لجميع فئات المجتمع من رجال ونساء وشباب حتى في المؤسسات التعليمية لتوعيتهم بشأن مخاطر العنف.. مؤكدا أن حملات توعية كانت موجودة حتى قبل الحرب واستمرت وتكثفت بعد الحرب وهي تُعنى بكل أفراد المجتمع ولا تخص النساء فقط. 
وأكد أن هناك برامج للدعم الاجتماعي لهذه الأمهات عن طريق أنشطة مدرة للدخل للأمهات لكي يكون عندهن نوع من الاستقلالية المادية، موضحا أنه بالنسبة للمواليد فهناك أماكن توفر لهم الرعاية الصحية وروضات للأطفال، وهناك أيضا متابعات أو مساعدات قضائية وقانونية لأن الأم في بعض الأوقات تحتاج لهذه المساعدة في المتابعات على مستوى الإدارات للحصول على الأوراق الثبوتية، مشيرا إلى وجود منظمات طوعية سودانية لديها خبرات قانونية وقضائية تساعدها في إطار التعامل مع المحاكم والإدارات المدنية.

مقالات مشابهة

  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان
  • تعامل الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً
  • أكثر من 55 ألف مدني نزحوا من سنار وعقار يحذر من خطر انهيار السودان
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان: لا تفاوض وهذه رسالتنا للوسطاء
  • "الأمم المتحدة للسكان" يحذر من مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي في السودان
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • نائب البرهان: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل