الأسبوع:
2024-06-27@14:12:38 GMT

ظهور القمر الأزرق.. ما هو سر تسميته بـ «العملاق»؟

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

ظهور القمر الأزرق.. ما هو سر تسميته بـ «العملاق»؟

القمر الأزرق.. ما هي حكاية القمر الأزرق الذي أصبح حديث الناس قبل أيام؟

كشف الدكتور جاد القاضي مدير معهد البحوث الفلكية، تفاصيل ظاهرة «القمر الأزرق» وموعد ظهوره ودلالاته.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر جديدة»، تقديم الإعلامية إنجي أنور على قناة «إي تي سي»، أن القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوي، في مسافة قريبة من الأرض تبلع متوسط 340 ألف كيلو متر تسمي الحضيض، والبعيدة 360 ألف كيلو متر وتسمى الأوج، منوهًا بأن القمر عندما يصل لمرحلة الحضيض وينتقل لدور البدر يسمى قمر عملاق بغض النظر عن اللون.

ولفت إلى أنه يتم الاستفادة من ظاهرة «القمر الأزرق» في الحسابات الفلكية واللغط الذي يحدث في بداية الشهور العربية، مشددً على أن هذه الظاهرة لا يوجد بها أي دلالات أو علامات غضب من الله.

وظهر «القمر الأزرق» اليوم الخميس، 31 أغسطس بعد غروب الشمس مباشرًة ويستمر حتى شروقها في اليوم التالي، حيث ستكون نسبة إضاءة البدر 100%، وكذلك نسبه اكتماله.

الغريب أن تقارير خرجت دون أى سند علمى تحذر من القمر الأزرق العملاق The Blue Super Moon. رغم أن الظاهرة الطبيعية حدثت فى أول الشهر وينتظرها عشاق الفضاء الليلة والغد.

ما هو القمر الأزرق

الحكاية كما قال عالم الفلك والفضاء عمرو عبد الوهاب لـ«الأسبوع»، هى أن «مدار القمر حول الأرض هو مدار بيضاوي، حينما يكون القمر في طور البدر FULL MOON ويقع في أقرب نقطة للأرض تسمى نقطة الحضيض Perigee، وقتها يظهر القمر تقريباً أكبر حجما بـ 14% (حسب ما يظهر للراصد) وأكثر إشراقا بـ 30% من حالته، وهو في أبعد نقطة في مساره البيضاوي حول الأرض وبنسمي ابعد نقطة أوج APOGEE».

القمر الأزرق العملاق سيكون أكبر بنسبة 7٪ وإضاءته أكثر بنسبة 15% وتقدروا تلاحظوا الفرق وقت شروق القمر.

إذن ما نطلق عليه قمراً عملاقاً يكون بسبب قرب القمر من الأرض ووقوعه في نقطة الحضيض وقتها هيكون بالعين المجردة القمر أكبر من المعتاد وكذلك إضاءته.

أما عن بدر اليوم فيسمى القمر الأزرق العملاق

وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى اكتمال إضافي للقمر، عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد قمرين كاملين. ولذلك عندما يأتي القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بالقمر الأزرق وهو ما ينطبق على شهر أغسطس الحالي حيث جاء القمر بدرًا في الأول من أغسطس، وجاء أيضا اليوم الخميس31 أغسطس.

اقرأ أيضاًظاهرة لن تتكرر حتى 2032.. العالم على موعد مع القمر الأزرق العملاق الليلة

غدًا.. العالم على موعد مع ظاهرة "القمر الأزرق العملاق" النادرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمر الأزرق موعد ظهور القمر الأزرق ظهور القمر الأزرق القمر الأزرق العملاق

إقرأ أيضاً:

فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد

قدم أمس العرض المسرحي "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، على مسرح السامر، بحضور جماهيري كبير، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

أحداث العرض المسرحي 

 

العرض عن نص الأديب الروسي مكسيم جوركي، ويناقش عدة قضايا مجتمعية من خلال 10 أشخاص مهمشين، يروي كل منهم قصته، كمحاولة للتحرر من قيود الفقر واستعادة كرامتهم الإنسانية.

 

"الحضيض" سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، إعداد موسيقى محمد إبراهيم، غناء وأشعار هدير طارق، إضاءة أحمد طارق، وجاسر الفرن، ملابس محمد عبد الوهاب، ديكور دنيا عزيز، وإسلام طه، وطارق الدسوقي، استعراضات محمد صلاح، مخرج مساعد هبة عابد، مساعد إخراج خالد أحمد، وعمر الكني.

صناع العرض المسرحي 

 

أداء تمثيلي: أحمد جابر، مشيئة رياض، أحمد عامر، محمد فريد، أحمد عماد، ياسر مجاهد، مينا أسامة، ياسمين قابيل، مني المحمدي، أكرم نجيب، إبراهيم جوصم، ميريهان علي، وهدير طارق.

 

وعن العرض أوضح أكرم نجيب المخرج المنفذ، أن فكرة النص تتشابه نوعًا ما مع الحياة التي نحياها، بتصوير الصراع بين طبقتين مختلفتين، إحداهما كادحة ساخطة على الحياة ولا تشعر بالرضا، والأخرى تنعم بالثراء، وتتوالى الأحداث بظهور شخص بينهما يحاول منحهم الأمل، فيستجيب البعض والبعض الآخر يبدو عليه علامات اليأس لينتهي الأمر ببقاء الوضع كما هو عليه.

لجنة التحكيم 

 

قدم العرض بحضور الفنان د. أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ولجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي مدير المهرجان. وبحضور المخرج أحمد خالد موسى، والفنانين محمد جبر، أحمد كشك، وناجح نعيم.

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، وتختتم فعالياته بعد غد السبت.

 

ويستقبل قصر ثقافة روض الفرج اليوم الخميس في السابعة مساءً العرض المسرحي "مركب بلا صياد" لفرقة قومية الفيوم، عن نص الكاتب الإسباني أليخاندرو كاسونا، ترجمة محمد الأمين، وإخراج أحمد السلاموني.

 

وتقدم فرقة قصر ثقافة أسوان العرض المسرحي "آه يا ليل يا قمر" في التاسعة مساءً على مسرح السامر بالعجوزة، عن رائعة الكاتب الراحل نجيب سرور، إعداد وليد مصطفى، وإخراج إيهاب زكريا.

 

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض