أوميجا 3 هي عناصر غذائية تحصل عليها من الطعام المكملات الغذائية وتساعد في بناء الجسم الصحي والحفاظ عليه، لإنها المفتاح لبنية كل جدار خلوي لديك، كما أنها مصدر للطاقة وتساعد في الحفاظ على عمل القلب والرئتين والأوعية الدموية والجهاز المناعي كما ينبغي.

 

تأثير نقص فيتامين "د" على الحالة المزاجية سلاح ذو حدين.

. مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

هناك نوعان مهمان - EPA وDHA - يوجدان بشكل أساسي في بعض الأسماك، وALA (حمض ألفا لينولينيك)، وهو حمض دهني أوميجا 3 آخر، موجود في المصادر النباتية مثل المكسرات والبذور.

 

وقالت الدكتورة ماريا فيلاتوفا إن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل غير مناسب محفوف بعواقب خطيرة على الجسم.

 

صرحت الدكتورة فيلاتوفا في إحدى المقابلات بأن تناول المكملات الغذائية يجب أن يتم الاتفاق عليه دائمًا مع أخصائي طبي، لا يمكنك قبولها باتباع نصيحة أو مثال شخص آخر.

 

والمكملات الغذائية المفيدة لشخص ما قد تكون ضارة للآخر بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر العديد من المكملات الغذائية على تركيز الأدوية الأخرى في الدم.

 

وحذر الطبيبة بشكل خاص من مخاطر تناول فيتامين د بشكل خاطئ ويعتقد أن استخدامه الوقائي مناسب لجميع الروس تقريبًا الذين لا يعيشون في المناطق الجنوبية المشمسة لكن الطبيب لاحظ: أن الكثير من الناس يتناولون هذا الفيتامين دون تحديد جرعته الوقائية. وبالتالي، الحصول عليها بكميات كبيرة جدا.

 

وقالت فيلاتوفا عن عواقب زيادة فيتامين د: "هذا يهدد بزيادة مستوى الكالسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في الأنسجة، وتكوين حصوات الكلى وتعطيل نظام القلب والأوعية الدموية".

 

تشمل الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسببها جرعة زائدة من هذا الفيتامين ما يلي:

التشنجات.

ضعف العضلات والألم.

ضغط دم مرتفع.

مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإمساك.

كما حذر الأخصائي من مخاطر تناول كميات غير مناسبة من الأوميجا 3 إذا تم استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الأحماض الدهنية بكميات كبيرة، فإن الجسم معرض لخطر المعاناة - وإن فائضها يمكن أن يؤدي إلى النزيف (خاصة عند النساء)، واضطرابات التوصيل القلبي والإسهال.

 

واختتم الطبيبة كلامها أولئك الذين يتناولون السمك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لا يحتاجون إلى تناول مكملات أوميجا 3 إضافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اوميجا 3 المكملات الغذائية المکملات الغذائیة فیتامین د أومیجا 3

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة

ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ، يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، إذ يسبب النوبات القلبية، التي لا يمكن السيطرة عليها، ما يعني وفاة الشخص، بالإضافة إلى حدوث الإجهاد الحراري والعاطفي، لذا يجب الانتباه للحفاظ جيدًا على البدن من الأمراض، من خلال الابتعاد عن التوتر والانفعال.

وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، قد يسبب النوبة القلبية، والسكتات الدماغية بسبب تأثيرها السلبي على تنظيم ضغط الدم ووظيفة القلب.

انخفاض ضغط الدم له عواقب خطيرة

يفضل اتباع نظام صحي في الحياة العامة، حتى لا يحدث تفاقم لمشكلات الإجهاد الحرارى والإجهاد العاطفى، يمكنه أن يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة ويكون لها عواقب خطيرة على الجسم، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، وفقًا لـ«بدران».

انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى استجابة غير متوازنة للجهاز العصبي

انخفاض ضغط الدم، يمكن أن يؤدي إلى استجابة غير متوازنة للجهاز العصبي، ما قد يسبب انخفاض ضغط الدم، يحدث نتيجة للتغيرات الفسيولوجية الشديدة التي يمر بها الجسم أثناء الانفعالات العاطفية القوية، بحسب عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

يؤثر الإجهاد والقلق والتوتر سلبًا على الصحة النفسية

يؤثر الإجهاد والقلق والتوتر سلبًا، على الصحة النفسية والجسدية، وكذلك الإجهاد العاطفي الذي يؤدي في أغلب الأحيان، إلى انخفاض ضغط الدم، والتوتر العاطفي عادةً ما يرتبط بارتفاع ضغط الدم، إلا أن هناك بعض الآليات التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاضه، وفقًا لـ«بدران».

مقالات مشابهة

  • ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية