الرياض - مباشر: أسهمت مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي "غاية" بدعم وتمكين من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات وبالتعاون مع شركةNew Native في تعزيز عدد من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ بغرض تطويرها وتسريع عملية دخولها إلى السوق.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود "سدايا" والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات نحو تعزيز مكانة المملكة العلمية، وجعلها في مقدمة الدول الممكنة لمجال الذكاء الاصطناعي، كما تعكس التزامهم بتعزيز الابتكار والتنمية المستدامة في المملكة، للإسهام في تحقيق رؤية السعودية 2030، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس.

وتعمل مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي "غاية" على تمكين النظام البيئي للذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تقديم العديد من البرامج التي تستهدف جميع مراحل الشركات الناشئة في المجال، واستقطاب الشركات الناشئة الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى المملكة.
 
وعملت مسرعة "غاية" على إقامة 4 هاكاثونات ذكاء اصطناعي حتى الآن تقدم من خلاله أكثر من 7,000 مشارك ومطور ذكاء اصطناعي طوروا 185 نموذجًا أوليًّا، كما وصلت ميزانية البرنامج إلى 30 مليون دولار بهدف تخريج 300 شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي التوليدي وأطلقت الدفعة الأولى من مسرعة "غاية" في يوليو 2023 بمشاركة 15 شركة ناشئة, في حين يبلغ الصندوق الاستثماري لها 160 مليون دولار ويستهدف الاستثمار في 120 شركة في المراحل المبكرة، إذ يُتابع تقدم الشركات الناشئة بشكل مؤتمت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
 
وتعتمد مسرعة "غاية" على عدد من المعايير للقبول منها أن يكون المنتج الرئيس يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ووجود فريق مؤسس متفرغ مكون من 2 إلى 5 أعضاء، وجاهزية نقل المقر الرئيس للشركة الناشئة إلى مدينة الرياض، فضلًا عن منتج أولي وعرض تقديمي يوضح المشكلة والحل، ونموذج العمل التجاري، والقيمة الإضافية، ودراسة تحليل السوق، وفريق العمل.
 وحققت شركات الدفعة الأولى من المسرعة أكثر من 35 شراكة وعدد مستخدمين أكثر من 125 ألف مستخدم.
 
وعقدت سدايا ممثلةً في مكتب إدارة البيانات الوطنية والمركز الوطني للذكاء الاصطناعي ورش عمل مع الشركات الناشئة من الدفعة الأولى لمسرعة غاية، وعُرض خلالها نظام حماية البيانات الشخصية، ومبادرة البيئة التشريعية التجريبية للبيانات والخصوصية، فضلًا عن أبرز حالات الاستخدام للذكاء الاصطناعي التوليدي في قطاع الرعاية الصحية، وإقامة ورشة كذلك حول الاستدامة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بشروط للراتب.. توقيع أول اتفاقية لتطبيق برنامج "القسط العقاري المُيسر" بالسعودية

اتفاق ثلاثي لتوفير المسكن الملائم للأسر الأشد حاجة في السعودية

"مركز دبي المالي" يقترح تعديلات جديدة على قوانين أبرزها صناديق الائتمان والتوظيف

"سابك" تتعاون مع شركات أمريكية لدعم الزراعة المستدامة بالمملكة

بنك التنمية: اعتماد 40% من ميزانية برنامج تمويل قطاع الألعاب الإلكترونية

 

اقتصاد كلي المصدر: مباشر أخبار ذات صلة "أمانة الطائف" تعرض 200 فرصة استثمارية على رواد الأعمال اقتصاد كلي بنك التنمية: اعتماد 40% من ميزانية برنامج تمويل قطاع الألعاب الإلكترونية اقتصاد كلي رئيس غرفة جازان يبحث مع مسؤول صيني تعزيز التعاون الاستثماري اقتصاد كلي "سابك" تتعاون مع شركات أمريكية لدعم الزراعة المستدامة بالمملكة اقتصاد كلي الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی التولیدی الشرکات الناشئة اقتصاد کلی

إقرأ أيضاً:

فلونة.. شركة ناشئة تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة

"فلونة للمشاريع" شركة عمانية ناشئة بدأت أعمالها عام 2021م، حيث تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة، وتصميم إكسسوارات الشعر القماشية، بالإضافة إلى أعمال الكروشيه كأطقم المواليد، والأطقم خاصة بالمستلزمات المنزلية المتنوعة مثل أغطية الأثاث، والديكورات القماشية والصوفية، والأطقم الخاصة بغرف الطعام، وأطقم غرف النوم بمختلف أحجامها وقياساتها، وخياطة الملابس الخاصة بالمواليد حتى عمر 10 سنوات.

وقالت أسماء بنت علي العامرية، مؤسِّسة الشركة: قبل إنشاء الشركة كانت بداياتي مع الخياطة منذ أيام المرحلة الابتدائية، حيث كانت والدتي هي المعلم الأول لي في مجال الخياطة والتطريز والكروشيه، وكان اهتمامي بالخياطة وأنواعها مجرد هواية أمارسها خلال أوقات فراغي، وكنت أتحمس جدا عندما أقوم بتعليم زميلاتي هذه الحرفة. وأضافت: في عام 2016 بدأ بعض المقربين مني بتشجيعي على تحويل هذه الهواية إلى مشروع تجاري، وفعلا بدأت بدراسة المشروع والتخطيط له وأنا ما زلت على رأس وظيفتي، واستطعت أن أدّخر رأسمال لتأسيس الشركة، وعام 2021 بدأت الشركة رسميا في ممارسة أعمالها وبناء خط الإنتاج. وقالت: ما زلت مستمرة في هذا المجال مع الاهتمام بتطوير المنتج وتحسينه وإضافة أفكار جديدة.

وعن التحديات التي واجهتها، قالت: أهمها صعوبة تدريب طاقم العمل بحيث تكون لديه خبرة وكفاءة في العمل اليدوي، وعدم وجود مقر مناسب ومجهز بكافة الأدوات والأجهزة اللازمة للعمل في التصنيع، بالإضافة إلى عدم التفرغ الكامل للمشروع بسبب وظيفتي، حيث إنني أقوم بإدارة وتقسيم وقتي بين الوظيفة والمشروع وقد نجحت في ذلك.

وأشارت إلى المنتجات التي تقدمها الشركة، أهمها: إكسسوارات الشعر والملابس، وأعمال الكروشيه، حيث إن جميع هذه الطلبات يتم تصنيعها وتصميمها حسب الطلب من الزبون كالخامات والألوان والتصاميم. وتركز الشركة على تدريب الفتيات من عمر 6 سنوات إلى 15 سنة، وتعليمهن كيفية توظيف هواياتهم ومهاراتهم في الأعمال اليدوية، وتعليمهن مهارة الإنتاج وأهميته.

وأوضحت العامرية أنها عقدت اتفاقية مع مدرسة خاصة لصنع إكسسوارات شعر تناسب الزي المدرسي للفتيات، كما قدمت ورش عمل في المدارس الحكومية ضمن فعاليات اليوم المفتوح للطلبة، كما قدمت دورة تدريبية في جمعية المرأة العمانية بولاية السيب ضمن مبادرات خاصة لتمكين الأسرة وأهمها مبادرة "فخورة بأناملي" وأيضا البرنامج الصيفي "صيفي إرادة"، إضافة إلى اتفاقيات عمل مع بعض محلات ملابس الأطفال لتصنيع أطقم إكسسوارات لفساتين الفتيات.

وحول خططتها المستقبلية، قالت: تأسيس مقر مهيأ ومناسب للشركة ومجهز بكامل الإمكانيات والمعدات التي تساعد على سرعة الإنتاج وجودته، وتدريب طاقم عمل ذي كفاءة عالية لإدارة المشروع، والتطوير والتحسين الدائم للمنتجات، والتركيز أكثر على التسويق الملائم لمنتجات الشركة.

ولفتت العامرية إلى أنها حاصلة على شهادة تدريب مدربين بإشراف من جمعية المرأة العمانية بولاية السيب، حيث تقوم بتنظيم دورات وحلقات تدريبية في مجالات الخياطة والحياكة. وقالت: قمت بتدريب ما يقارب 250 متدربة على كيفية صنع إكسسواراتهن الخاصة، وحياكة أطقم السرير، وخياطة الملابس، حيث غطى التدريب مختلف مناطق سلطنة عمان وبعض دول الخليج العربية، مشيرة إلى أن التدريب نوعان؛ تدريب حضوري، وتدريب عن بُعد، حيث يتم تسجيل فيديوهات الدروس على حسب جدول الورشة ومشاركته مع المتدربات، وفتح مجال للنقاش والأسئلة، وتبادل الأفكار الإبداعية والخبرات.

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير على تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأمريكية
  • إنترسك السعودية 2024 يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في توحيد نظم السلامة من الحرائق
  • بلعرب بن هيثم يرعى إطلاق مبادرة "مُسرّعة أعمال الشركات الناشئة"
  • برعاية السيد بلعرب بن هيثم.. إطلاق مبادرة "مُسرّعة أعمـال الشركات الناشئة"
  • “القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها
  • نصائح كاسبرسكي للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • الشركات في ألمانيا تتوقع زيادة الإنتاجية بفضل الذكاء الاصطناعي
  • فلونة.. شركة ناشئة تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة
  • مليون فرصة عمل.. السيسي يوجه رسالة للأسر المصرية بأهمية الذكاء الاصطناعي (فيديو)