على بُعد 40 كيلومتراً من مدينة الإسماعيلية تقع مدينة فايد، إحدى المدن التى ذاع صيتها فى ثمانينات وتسعينات القرن الماضى وتردّد عليها نجوم الفن والسياسة، كونها إحدى أهدأ المدن الساحلية المطلة على بحيرات قناة السويس. هدوء فى مياه البحيرة، انتقل إلى الشواطئ، جعلها قبلة للمواطنين من أهالى الإسماعيلية والمحافظات المجاورة، حيث شاطئ بلا أمواج ومياه هادئة مع انخفاض الزحام، مقارنة بالمدن الساحلية الأخرى.

وشهدت شواطئ مدينة فايد إقبالاً كبيراً من أهالى الإسماعيلية هذا العام بنسب وصلت إلى نحو 60% عن العام الماضى، بالتزامن مع أعمال تطوير بعض الشواطئ والشاليهات فى المدينة التى تبعد قرابة 40 كيلومتراً عن مدينة الإسماعيلية. وقال محمد إبراهيم، أحد المسئولين عن الشواطئ فى مدينة فايد لـ«الوطن»، إن المدينة تستعد كل عام لفصل الصيف باستعدادات خاصة، مشيراً إلى أن المدينة تشهد زحاماً خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس، خاصة فى الأعياد والعطلات الرسمية والأسبوعية.

وأضاف: «هذا العام الحمد لله الإشغال يصل إلى 100% تقريباً فى أيام العطلات الأسبوعية يومى الجمعة والسبت، والإشغال طوال أيام الأسبوع يتراوح بين 50% و60%، وهى نسبة ارتفعت عن العام الماضى».

وأكد سامح عزيز، أحد أهالى مدينة الإسماعيلية، لـ«الوطن» أن مدينة فايد من المدن التى ارتبط بذكريات قديمة بها مع والده، فدائماً كان يصطحب الأسرة فى أيام الإجازات لقضاء بعض الوقت على الشاطئ وتناول الأسماك فى المدينة. وأضاف: «المدينة ما زالت تتميز بهدوئها عن باقى المدن الأخرى، وزادت الخدمات فى الشواطئ عن السنوات الماضية بشكل كبير، بل ودخلتها الألعاب المائية أيضاً، وهى عامل جذب للأسر والأطفال».

وقال محمود طارق، أحد أهالى محافظة الشرقية، إن تطوير الطرق، خاصة طريق الإسماعيلية السويس الصحراوى، كان السبب فى زيادة الإقبال على المدينة هذا العام، مشيراً إلى أن الطريق أصبح 5 حارات مرورية فى كل اتجاه بخلاف الطريق القديم، حارتين فقط.

ويقول محمد طلبة، إن أسماك القناة من أفضل أنواع الأسماك ومنطقة البحيرات من المناطق الغنية بأسماك متميزة كالدنيس والقاروص والبورى واللوت، قائلاً: «اعتدت على المجىء إلى مدينة فايد مرتين فى الشهر تقريباً لصيد الأسماك، مع بعض أصدقائى لقضاء وقت على البحر وصيد الأسماك، وأيضاً من أجل الراحة النفسية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيف موسم الصيف شواطئ إسكندرية مطروح

إقرأ أيضاً:

دفتر أحوال| سحبه التيار والموج العالي.. غرق شاب بشاطئ كليوباترا في مطروح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقى شاب في بداية العقد الرابع من عمره مصرعه غرقًا، اليوم الجمعة، أثناء السباحة في شاطئ كليوباترا غرب مدينة مرسى مطروح، وتم نقله لمستشفى مطروح العام، والتحفظ عليه بمشرحة ذات المستشفى تحت تصرف النيابة العامة ومفتش الصحة. 

تلقى وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح الدكتور مبروك سالم، إخطارًا من مستشفى مطروح العام بدخول جثة هامدة باسم عبدالله حسن شحاته 32 سنة، مقيم الجيزة، أثر غرقه بشاطىء كليوباترا والجثة تحت تصرف النيابة العامة بثلاجة المستشفى. 

كانت رئاسة مجلس مدينة مرسى مطروح، قد اتخذت إجراءات صارمة، اليوم الجمعة، بإغلاق الكورنيش والطرق المؤدية إلى الشواطئ المفتوحة؛ لمنع رواد الشواطئ من النزول في شواطئ الأبيض وأم الرخم وعجيبة؛ لوجود حالة من عدم الاستقرار في البحر وارتفاع الأمواج أكثر من 2 متر ووجود تيارات بحرية وسحب. 

وقال رضا جاب الله رئيس مجلس مدينة مرسى مطروح، إن مسئولي الشواطئ المفتوحة بمجلس المدينة أغلقوا الطريق المؤدي إلى كورنيش الابيض أمام رواد شواطئ الأبيض وأم الرخم وعجيبة، موجهاً كريم عرفان مدير الشواطئ؛ بالمرور مع رؤساء الشواطئ، وتم التأكد من غلق الطرق بكارتة بالبوابات المؤدية إلى الشواطئ من نزول البحر، حفاظاً على أرواح أهالينا من الغرق، والتأكيد على عدم نزول البحر في المزارات في كليوباترا والغرام وهي للزيارات والتقاط الصور التذكارية فقط وليست للسباحة.

وأعلن رئيس مدينة مرسى مطروح عن الشواطئ الآمنة التي يمكن الاستمتاع بممارسة السباحة فيها وهي روميل والباسنت والنخيل وبحيرة كليوباترا والليدو ومطروح العام والغرام، مع الالتزام بتعليمات رؤساء الشواطئ.

وأكد جاب الله أن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، يتابع أول بأول الحالة العامة للشواطئ وشدد على مستأجرى الشواطىء خلال فترات ارتفاع الأمواج بالبحر وسرعة الرياح، بعدم نزول المصطافين وكل المترددين على البحر خاصة في فترة النوات.

وحذرت مدينة مرسى مطروح المصطافين وزائري ورواد الشواطئ من نزول البحر وممارسة السباحة علي جميع الشواطئ المفتوحة وهي الابيض وأم الرخم وعجيبة. 

ووجه جاب الله رؤساء الشواطئ بالمتابعة الميدانية علي البحر للحفاظ على أرواح ضيوفنا وأهالينا بالمدينة، ونحن غير مسئولين تماماً عن نزول رواد الشواطئ البحر وممارسة السباحة في الشواطئ المفتوحة، اليوم الجمعة، بسبب حالة عدم الاستقرار في البحر وارتفاع الأمواج.

ويتابع قسم التوعية بالعلاقات العامة بمجلس المدينة حالة البحر من خلال تقارير المرور الميداني وبيانات خبراء الأرصاد الجوية لتحذير المصطافين ورواد الشواطئ من نزول البحر في حالة عدم الاستقرار ووجود نوات من حملات للتوعية بالصفحة الرسمية لمجلس المدينة وصفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

مقالات مشابهة

  • لليوم الثانى على التوالى.. إرتفاع أمواج البحر والمصايف ترفع الرايات الحمراء بالإسكندرية
  • رسوم جديدة على متسلقي جبل فوجي في اليابان بسبب الزحام
  • قطار بضائع يخرج عن القضبان في الإسماعيلية
  • هرباً من الحر الشديد.. زحام بشواطئ جمصة
  • إرتفاع درجات الحرارة.. وهيئة المصايف ترفع الرايات الحمراء لارتفاع أمواج البحر بالإسكندرية
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • تحذير من السباحة بشواطئ بلطيم بسبب ارتفاع الأمواج اليوم
  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي
  • «الزجاجى».. «الغرام».. و«الخفى».. لكل شاطئ حكاية
  • دفتر أحوال| سحبه التيار والموج العالي.. غرق شاب بشاطئ كليوباترا في مطروح