اقترح رئيس نيجيريا، بولا تينوبو، الخميس، مرحلة انتقالية من تسعة أشهر تمهد لعودة الديموقراطية في النيجر، في مخرج للأزمة التي تلت الانقلاب العسكري في هذه الدولة الإفريقية، في وقت شددت الجزائر على ضرورة استبعاد استخدام القوة.

اقتراح نيجيريا و"إيكواس"

اقترح تينوبو، الذي يتولى أيضا الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، مرحلة انتقالية لمدة 9 أشهر تنهي سيطرة الانقلابيين وتمهّد الطريق لعودة الديمقراطية إلى النيجر، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس".

يشبه هذا الاقتراح ما قامت به نيجيريا في تسعينيات القرن الماضي بعد الحكم العسكري.

أفاد بيان للرئاسة النيجيرية أن "الرئيس لا يرى سببا لعدم تكرار ذلك في النيجر، إذا كانت السلطات العسكرية في النيجر صادقة". أكد "إيكواس" لن ترفع العقوبات التي فرضتها على النيجر حتى يقوم العسكريون بـ"تعديلات إيجابية". نقل البيان عن تينبو قوله إن "ما فعله العسكريون غير مقبول. كلما سارعوا الى القيام بتعديلات إيجابية، سارعنا الى مراجعة العقوبات لرفع المعاناة التي نراها في النيجر". ورغم تلويح "إيكواس" باللجوء الى القوة لإعادة الانتظام الدستوري في النيجر، لا تزال أطراف عدة تحبّذ الدبلوماسية لإيجاد حل للأزمة.

المبادرة الجزائرية

في إطار المبادرة التي تقدم بها رئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، لضمان حل سياسي وسلمي للأزمة القائمة في النيجر، استقبل وزير الخارجية أحمد عطاف، بمقر الوزارة، سفيرة جمهورية نيجيريا الاتحادية لدى الجزائر، وكذا مجموعة من سفراء الدول الأعضاء في "إيكواس".

وبهذه المناسبة، سلَّم الوزير أحمد عطاف لضيوفه نسخا من مبادرة تبون، وأمدّهم بشروحات حول أهم عناصرها ومرتكزاتها وأهدافها.

كما شدد على رغبة الجزائر في العمل بالتنسيق التام مع المجموعة لتعزيز فرص الحل السياسي السلمي للأزمة في النيجر.

ولفت إلى ضرورة استبعاد أخطار اللجوء لاستعمال القوة، بما يحفظ السلم والأمن والاستقرار في النيجر وفي المنطقة برمتها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تينوبو إيكواس عبد المجيد تبون انقلاب النيجر إيكواس الجزائر أحمد عطاف تينوبو إيكواس عبد المجيد تبون النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

"الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من المجاعة التي يتعرض لها أطفال نيجيريا، المتمثلة في سوء التغذية، بسبب انتشار أعمال العنف هناك وارتفاع أسعار الغذاء بشكل كبير.
وقال الكاتب إرومو إجبيجيول - في مقاله بالصحيفة - إن أعدادا غير مسبوقة من أطفال نيجيريا ولا سيما في شمال البلاد يعانون من سوء تغذية حاد طبقا لتقديرات عمال الإغاثة الإنسانية هناك، مضيفا أن تقديرات منظمة الأغذية والزراعة في نيجيريا تؤكد أن مايربو على 31 مليون شخص في نيجيريا يواجهون أزمة انعدام الأمن الغذائي، وأشار إلى أن تلك الأعداد تمثل أعلى نسبة على مستوى العالم.
وتشير منظمة أطباء بلا حدود إلى أن مراكز الإغاثة التابعة لها في 7 ولايات نيجيرية تعاني من كثرة الأطفال المرضى الذين يترددون عليها، موضحة أن أحد مراكز التغذية التابعة لها استقبل في شهر أبريل الماضي فقط ما يقرب من 1،250 طفل مقارنة بنصف ذلك العدد تقريبا في أبريل عام 2023.
وينسب المقال إلى ممثل أطباء بلا حدود في نيجيريا الدكتور سمبا تيريما قوله أن أعدادا ممن يعانون من سوء التغذية في نيجيريا ارتفعت بنسبة قد تصل إلى 60% وهو ما يمثل كارثة حقيقية.
ولفت المقال إلى أن سوء التغذية الحاد تسبب في مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي والإسهال الحاد وإعاقة نمو الأطفال بشكل طبيعي.
وأوضحت بيانات منظمة أطباء بلا حدود أنه تم اكتشاف مايقرب من 52،000 حالة سوء تغذية في نيجيريا العام الماضي، توفى منهم 2،693.
وأشار المقال كذلك إلى أن ما يقرب من 1.2 مليون مواطن في 8 ولايات في وسط وشمال غرب نيجيريا نزحوا عن ديارهم منذ عام 2022 بسبب أعمال العنف، بينما نزح ما يقرب من 2.3 مليون مواطن في شمال شرق البلاد بسبب العنف الذي تمارسه الجماعات الجهادية مثل بوكو حرام.
وفي الختام، أوضح المقال أن انتشار أعمال العنف أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء على نحو غير مسبوق مما فاقم من أزمة انعدام الأمن الغذائي وعدم الاستقرار الاقتصادي حتى أن مخازن الغلال في بعض القرى نفدت بالكامل.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • الاتحاد الإفريقي يدين الهجمات الانتحارية التي هزت مدينة غووزا بنيجيريا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • انقلاب ميكروباص يُودي بحياة طفلة و وإصابة 20 آخرين في قنا
  • قوات تحالف إقليمي تقتل 70 “جهاديا” في تشاد بعد فرارهم من نيجيريا
  • أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • الأندية الاردنية ترفض اقتراح تقليص عددها في دوري المحترفين
  • إسرائيل البديل التقتيل