قال محلل سياسي لبناني، إن المجتمع الدولي مطالب بالضغط لتنفيذ القرارات المتعلقة بسحب سلاح حزب الله، بعد أن وافق مجلس الأمن الدولي، الخميس، على تمديد مهمة حفظ السلام المستمرة منذ فترة طويلة في لبنان لمدة عام آخر، على الرغم من تحفظات الدولة اللبنانية ورفض الميليشيات.

وأضاف الصحافي والمحلل السياسي، طوني بولس، أن "المجتمع الدولي لا يضغط لتنفيذ القرار 1701 وغيره من القرارات، التي تنص على نزع سلاح حزب الله والميليشيات الأخرى".

ويرى بولس أن "حزب الله لا يحترم القانون ويمارس الإرهاب، وهو ما يتطلب ضغطاً على الدولة اللبنانية، وإرادة من المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الواردة تحت الفصل السابع لمنع حزب الله من تهديد الاستقرار والسلم".

وأشار الصحافي اللبناني إلى أن "حزب الله استبق قرار التمديد بحملة تهديد وتحريض بدأها أمينه العام، حسن نصر الله، بعد ما أكد أن الأهالي بمعنى الحزب لن يقبلوا بوجود اليونيفيل".

ويرى بولس أن "حسن نصر الله أراد التذكير بالرسالة الدموية التي أرسلها إلى القوة الأممية، بعدما اعتدى عناصر الحزب على دورية تابعة لها، ما أدى لمقتل جندي من الكتيبة الإيرلندية وجرح آخرين".

اليونيفيل.. هل تكبح جماح حزب الله؟

لا يعتقد بولس أن "قوة اليونيفيل تستطيع لجم حزب الله، الذي يتحدى القوانين الدولية ويستغل ضعف لبنان الرسمي".

وأرجئ التصويت الذي كان مقرراً أساساً، أمس الأربعاء، لإفساح المجال أمام مواصلة المفاوضات، الخميس، قبل ساعات من انتهاء تفويض هذه القوة التي شكلت العام 1978 وانتشرت عند الحدود للفصل بين إسرائيل ولبنان، وهما دولتان لا تزالان في حالة حرب رسمياً.

ويمدد القرار الذي اعتمد بغالبية 13 صوتاً مع امتناع روسيا والصين، "تفويض اليونيفيل حتى 31 أغسطس (آب) 2024"، مستعيداً في جزء كبير منه صياغة اعتمدت قبل عام حول حرية تنقل عديد هذه القوة البالغ نحو عشرة آلاف جندي، واعترضت عليها الحكومة اللبنانية وحزب الله القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد.

ويدعو القرار كل الأطراف إلى "ضمان احترام حرية تنقل اليونيفيل في كل عملياتها ،وحرية وصول اليونيفيل إلى الخط الأزرق وعدم عرقلتها".

وأكد القرار أن "اليونيفيل لا تحتاج إلى تصريح أو إذن مسبق للقيام بمهام تفويضها" و "يُسمح لها بتأدية عملياتها بشكل مستقل"، لكنه شدد على ضرورة "التنسيق مع حكومة لبنان".

هل فشلت #الأمم_المتحدة في التعامل مع "#حزب_الله"؟ https://t.co/3yBuGpZeA4 pic.twitter.com/fObgnHlBXD

— 24.ae (@20fourMedia) August 31, 2023 حزب الله.. تحذير من التمديد

وحذر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مطلع الأسبوع، من تمديد تفويض قوة يونيفيل بصيغة العام 2022.

وتساءل نصرالله: "قوة مسلحة أجنبية تتحرك على الأرض اللبنانية من دون إذن الحكومة ومن دون إذن الجيش اللبناني، من دون تنسيق مع الجيش اللبناني، أين السيادة؟".

ودعت الحكومة اللبنانية في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إلى تمديد تفويض القوة لكن على أساس القرار المعتمد في 2021، الذي لا يشدد بهذا الشكل على حرية تنقل الجنود الدوليين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

الدفاع تختتم ندوة القانون الدولي الإنساني

العُمانية : اختتمت اليوم ندوة (القانون الدولي الإنساني) والتي نظمتها وزارة الدفاع بالتعاون مع اللجنة العمانية للقانون الدولي الإنساني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بنادي الشفق لقوات السلطان المسلحة تحت عنوان (القانون الدولي الإنساني)، تحت رعاية العميد الركن حمد بن صالح اليحمدي مدير عام التدقيق الداخلي بوزارة الدفاع نائب رئيس اللجنة العُمانية للقانون الدولي الإنساني.

هدفت الندوة إلى التعريف بقواعد القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي، وقواعد العمليات في ضوء القانون الإنساني، وطبيعة عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الميدان، إلى جانب معرفة مبادئ التمييز والتناسب واتخاذ الاحتياطات، وفي ختام الندوة قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين في فعاليات الندوة والقائمين عليها.

حضر ختام الندوة عدد من كبار الضباط والضباط بوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، كما حضرها عدد من أعضاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة العُمانية للقانون الدولي الإنساني.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: نرحب بالبيان الدولي بشأن الهدنة والأهم هو التطبيق والتزام إسرائيل بالقرار
  • ثورة الحرية والاستقلال
  • اعتماد حركة مفوضي الدولة الجديدة.. تفاصيل
  • لاعزاء لمن لا يملك القوة!
  • الدفاع تختتم ندوة القانون الدولي الإنساني
  • حمية: مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت مستمر بالعمل
  • "الأونروا" تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني
  • «الأونروا» تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني
  • الاثنين كان اليوم الأكثر دموية في لبنان منذ 2006.. إليكم خريطة توضح أماكن وقوع الضربات
  • ماذا نعرف عن قرار مجلس الأمن الدولي 1701؟.. مطالب بتطبيقه