قال الجنرال المتقاعد بالجيش الأمريكي، توني شافير، إن قرار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تعبئة الجيش الأوكراني مرة أخرى يشير إلى انتقال البلاد من الهجوم إلى الدفاع.

وتابع شافير: "إذا أعلنت عن التعبئة في الوقت الذي تخسر فيه، فمن المحتمل أنك تسير في موقف دفاعي”.

وأضاف: “أعتقد أنه يحاول الآن التخطيط للدفاع مع بداية الخريف".

وأوضح شافير، أن “الرئيس الأوكراني يكرر سيناريو ألمانيا النازية بعد معركة كورسك، التي اضطرت إلى التراجع وتجنيد المراهقين والمسنين في الجيش، حيث لم يكن هناك ببساطة أي أشخاص في سن الخدمة العسكرية”.

روسيا: أوكرانيا كان لها ماض أسطوري وحاضر حزين وليس لها مستقبل أوكرانيا: نستخدم أسلحة من إنتاجنا الخاص لضرب أهداف على الأراضي الروسية

وقال: "لم يبق أحد… لقد نفد الأوكرانيون في سن التجنيد.. كلهم ​​الآن في ساحة المعركة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيلينسكي الرئيس الأوكراني

إقرأ أيضاً:

العالم على حافة الهاوية.. بوتين يلوّح بالسلاح النووي فهل يقود الصراع الأوكراني إلى نقطة اللاعودة؟

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن وحلفاءها من تجاوز ما وصفه بـ"الخط الأحمر" وقال إن موسكو قد تلجأ للرد بالأسلحة النووية إذا سمح الغرب لأوكرانيا بضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية عبر استخدام صواريخ غربية بعيدة المدى.

اعلان

وفي أحدث تحذير ليسد الكرملين، وسّع بوتين قائمة السيناريوهات التي قد تدفع موسكو لاستخدام الأسلحة النووية، لتشمل الرد على هجوم تقليدي واسع النطاق عبر الحدود باستخدام المقاتلات الحربية أو الصواريخ أو الطائرات المسيرة. كما اعتبر أن أي قوة نووية منافسة تدعم دولة تهاجم روسيا ستعتبر طرفًا في ذلك الهجوم.

وأضاف بوتين أنّه إذا سمح الغرب لأوكرانيا بضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى الأمريكية والبريطانية، فإنّ ذلك سيتطلب أيضا دعمًا غربيًا في مجال الأقمار الصناعية والاستهداف وفق ما قاله بوتين.

من جهته، رأى الدبلوماسي الروسي السابق، نيكولاي سوكوف، أن الرسالة كانت واضحة: "لا ترتكبوا خطأً، فكلّ تلك الأمور قد تعني حربًا نووية".

أما بهرام غياسي، المحلل النووي في معهد هنري جاكسون للدراسات في لندن، فقد ربط توقيت تصريحات بوتين بمساعي أوكرانيا للحصول على صواريخ بعيدة المدى من الغرب، وربطها أيضا بزيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة حيث سيعرض طلباته على الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع.

Relatedهل تستطيع أوكرانيا تجاوز الشكوك الغربية لتحقيق النجاح في خطتها العسكرية؟ فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟

وقد أثارت تحذيرات الرئيس الروسي بعض التساؤلات في الأوساط الغربية حول مدى أهميتها بالنسبة لحسم مسار الحرب، إذ تعتقد أوكرانيا وبعض داعميها أنّ بوتين يبالغ في تهديداته وهو ما يشجع الغرب على تكثيف دعمه العسكري لكييف دون اعتبار لتهديدات روسيا.

أما إذا كان جادًا، فهناك خطر حذرت منه موسكو مرارًا واعترفت به واشنطن ومفاده أن الصراع قد يتحول إلى حرب عالمية ثالثة.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هجوم صاروخي وبالمسيرات: روسيا تستهدف مدينة إزميل الأوكرانية يسفر عن 3 قتلى و11 مصابا دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا فلاديمير بوتين الولايات المتحدة الأمريكية أسلحة نووية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تحشد دباباتها ونتنياهو: سنهزم حزب الله وننتصر على حماس ويدنا تصل إلى إيران وأي مكان بالمنطقة يعرض الآن Next مقتل 11 فلسطينياً وإصابة 22 آخرين في غارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في شمال غزة يعرض الآن Next البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية يعرض الآن Next بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال يعرض الآن Next ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان حب وجنس في فيلم" لوف" إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالاتحاد الأوروبيالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزةقصفدونالد ترامبوفاةروسيافرنساإسرائيلحركة حماسغزةجنوب لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تحذير أمريكي عاجل.. مغادرة لبنان أصبحت ضرورة ملحة لمواطني الولايات المتحدة
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • العالم على حافة الهاوية.. بوتين يلوّح بالسلاح النووي فهل يقود الصراع الأوكراني إلى نقطة اللاعودة؟
  • الجيش الروسي ينفذ 33 ضربة مشتركة على مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني
  • روسيا تحاكم مسن أمريكي بتهمة القتال كمرتزق في أوكرانيا
  • زيلينسكي: يمكن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وتحقيق السلام بدعم أمريكي
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على مدينة شرق أوكرانيا .. والكرملين يعتبر تعديل العقيدة النووية بمثابة تحذير للغرب
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو زيلينسكي إلى إقالة سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن
  • زيلينسكي ينتقد جهود الصين والبرازيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا