بوابة الوفد:
2024-07-07@06:17:36 GMT

حدثنى عن الله

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

أومن أن الكثير تأتى عليه لحظات يشعر فيها باليأس، يشعر بعدم رغبته فى الحياة، يشعر أن حلمه مستحيل وقد أُغلقت كل الأبواب بوجهه، فقررت كتابة هذا المقال من واقع تعمقى بالحياة وليس فقط خبرتى بالحياة، كما أومن أيضًا أن الأخبار السيئة كثرة سماعها يؤدى إلى إصابة البعض بالإحباط، وقراءة أيضًا الأخبار السيئة تجعل البعض يشعر بالضيق والحزن، لذا قررت أن أكتب ذلك المقال لعل البعض يحتاجه:

يجب أن تؤمن بأنه لا إله إلا الله بالفعل، وليس مجرد شهادة تنطقها باللسان، أى لا أحد قادر على تحقيق حلمك غير الواحد الأحد، فكل ما عليك هو أن تتوكل على الله بصدق وتفعل كل ما فى وسعك لتحقيق حلمك وستصل بعزيمة وإرادة قوية حتى لو ظننت أن حلمك مستحيل، فمع الله لا شيء يسمى مستحيلًا، فالله قادر على تحقيق ما تظنه مستحيلًا، فمن توكل على الله وسعى بصدق نحو أهدافه سخر الله الكون من إنسان وجماد وحيوان من أجل مساعدته على تحقيق حلمه.

الكثير منّا قد تعرض لخذلان من أقرب الناس إليه أيًا كان نوع العلاقة، فقد نبأنا الله عن غدر أقرب الناس وهم أخوة سيدنا يوسف لأخيهم يوسف عليه السلام؛ لذا يجب أن تؤمن أن الله خلقنا من أجل رسالة، فكل واحد منّا له رسالة فى الدنيا وما نحن إلا أسباب فى حياة بعضنا البعض، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «أحبب حبيبك هونًا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونًا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما»، فما تعلمته من الحياة ألا يثق الشخص بسرعة ولا يحكم على أحد أيضًا من موقف واحد، والقلوب بيد الله، فلا تعص الله فيمن تحب، فقلب من تحب بيد من تعصيه! كما أن لقاءنا بالأشخاص ليس صدفة، فهو جزء من خطة الله الرائعة لحياتك، حتى من ظننت أنه جرحك أو خذلك ستعلم مع مرور الوقت أنه كان السبب الرئيسى لنضجك ولبناء جزء هام من شخصيتك، كما أن الله أحيانًا يريد أن يذيقك مُر التعلق بالأشخاص لتعلم ألا تتعلق بأحد غير الله.

لا تجبر نفسك على أحدهم، فمن أرادك يعرف جيدًا كيف يأتى، ويعرف جيدًا كيف يحافظ عليك، لا توهم نفسك بالحجج الفارغة أو ما يسميه البعض بالظروف، كن واقعيًا مع الناس وخياليًا إن أحببت مع نفسك، فالمكان الذى تراه غير ملائم لك اتركه، والأشخاص الذين تراهم غير مرحبين بك أيضًا اتركهم، فتعلم جيدًا كيف تصبح غنيًا أى تعلم الاستغناء، فالغنى الحقيقى هو غنى النفس.

أدرك جيدًا أن الحقيقة دائمًا أغرب من الخيال، فلا تركز كثيرًا فى بعض الأمور والمواقف ولا الأشخاص، فليس ما تراه ظاهرًا هو الحقيقة بل الحقيقة أبعد مما تتخيل، فإن تعمقت وحللت كل شيء ستصل حتمًا إلى الحقيقة. لا تنظر إلى حياة أحدهم وتتمنى أن تأخذ مكانه، فلو أردت ذلك فلا تأخذ ما تراه جميلًا فى حياته بل عش أيضًا ما عاشه من الصعاب الخافية عنك، فأنت تنظر لحياة الأشخاص من الظاهر وما خفى كان أعظم!

وأخيرًا أحبب نفسك لأنها الوحيدة الباقية معك وهى الوحيدة التى تستحق الحب، ولا تجبر أحدهم على حبك، والحب موجود ولكن ابحث عنه فى قلوب تخشى الله، ومن لا يقدر حبك لا يستحقك، ولا تصدق أن من يتخلى عنك أنه يحبك فمن يحب لن يستطيع أن يتخلى عنك، وإن تخلى عنك فاعلم أنه لم يكن يحبك منذ البداية، فاحمد الله انه تخلى عنك ليحفظ الله لك من يستحقك، وتذكر شيئا هاما أن السعادة الحقيقية تكمن فى الأشياء البسيطة، فاستمتع بكل لحظة فى حياتك وأسعد نفسك بأبسط الأشياء، وحاول أن تسعد نفسك بنفسك، فأنت تملك جميع أدوات وأساليب السعادة بداخلك أنت فابحث عنها، وتجاهل كل ما يعكر صفو حياتك من أشخاص وأحداث ومواقف.

عضو مجلس النواب

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عضو مجلس النواب الحياة الأخبار السيئة

إقرأ أيضاً:

كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يمتلك الكثير من الناس مشكلة عدم الشعور بالاستحقاق وهو شعور مزعج للغاية وله تأثير سلبي كبير على تقدير الشخص لذاته ومسيرة الشخص في الحياة ونجاحه وتعاملاته فالشخص الذي يمتلك هذا الشعور يكون لديه مشاعر أيضا بأنه لا يستحق الحب، لا يستحق التقدير لا يستحق النجاح، لا يستحق الأصدقاء، ولا يستحق العطاء الذي يقدمه أي شخص حوله فالاستحقاق الذاتي هو الشعور الموجود في داخل الإنسان بأنه يستحق الأفضل من كل شيء أي أفضل منزل ودراسة وأفضل تخصص وأفضل عمل وشراء أفضل سيارة وأفضل طريقة تعامل من الآخرين، وهذا الشعور يدفع الفرد إلى السعي الدائم والاجتهاد إلى التطور والتقدم.

ويتغلب الاستحقاق الذاتي على مختلف مشاعر الإحباط واليأس والفشل أيضاً التي تمنع الإنسان من تطوير نفسه، الطفل يولد بشعور أنه يستحق الحصول على ما يريد وفي الوقت الذي يريده، لكن في بعض الأحيان ونتيجة للقسوة التي يسمعها الطفل في مرحلة الطفولة ينخفض مستوى الاستحقاق لديه ويستمر ذلك طيلة حياته ويؤثر سلباً فيه، ويظل ينخفض شعور الاستحقاق لدى الشخص نتيجة تجارب سيئة أدت إلى تغيير نظرة الإنسان إلى الحياة وإلى نفسه فمثلاً المعاناة مع التنمر والحزن المتكرر.

نصائح تجعل الانسان يشعر بالاستحقاق:

*الاعتراف بامتلاك مشاعر عدم الاستحقاق وعدم الاستسلام لها.

*اكتشاف الأسباب التي تجعلك تشعر بعدم الاستحقاق والجلوس مع نفسك وتذكر تفاصيل حياتك جميعها لأن كل ما يمر به الإنسان يترك أثراً في حياته اللاحقة فمعرفة السبب هي طريق رفع الثقة بالنفس.

*التحرر من التوقعات غير الواقعية فأحيانا يحتجر الإنسان منذ طفولته ضمن توقعات خيالية من قبل أهله أو المجتمع الذي يعيش فيه، ولرفع الاستحقاق لديه لا بد من التخلص من هذا الضغط الذي يتسبب له بالحزن وكره الذات فيما بعد نتيجة خيبة أمل الآخرين إن لم يحقق ما ينتظرونه منه.

*لا تقارن نفسك بالآخرين فهذه ازمة لملايين الناس بسبب الواقع وانتشار ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من ان اغلبه غير حقيقي.

*التركيز في نقاط قوتك فكل شخص يتميز عن الآخر بنقاط محددة، والتي تجعله يتغلب على شعور عدم الاستحقاق وتعيد ثقته بنفسه.

*تدوين الإنجازات عند المرور بلحظات تنخفض فيها ثقتنا بنفسنا ونشعر بأننا لا نستطيع التقدم أو الاستمرار في حياتنا لأننا فقدنا الطاقة فتدوين الإنجازات من أسباب استعادة الثقة بالنفس.

*عدم السعي إلى المثالية فالمثالية عبارة عن وهم بسبب مواقع التواصل الاجتماعي تسبب في زيادة الضغط النفسي، فلا يوجد شخص كامل أبداً.

*النظر إلى الحياة بإيجابية ويجب أن تقدر جميع الأشياء الجيدة في حياتك وانظر إلى الأحداث بنظرة إيجابية، وإن واجهت مشكلة، فلا تشك بقدرتك على حلها لا تنظر للأمور بأحزان أو نظرة سلبية فهذا سيدمر حياتك.

*من أهم خطوات الشعور بالاستحقاق هي الاعتناء بالنفس جيداً سواء من أجل صحتك النفسية أو الجسدية بتناول أكل صحي وممارسة رياضة أو مكافأة نفسك بشيء تحبه من وقت لآخر.

*عليك اختيار الملابس التي تعجبك وتشعر فيها بالرضا والراحة حتى لو أنها لم تتبع الموضة ولا عليك الخوف من الانتقادات السلبية حيث يساعد ذلك على رفع الثقة بالنفس.

*في حالات الغضب والحزن والشعور بالفشل يجب السيطرة على نفسك والنظر للتجارب السابقة التي مررت بها بنفس المرحلة وخرجت منها ولا تزيد من لوم نفسك بل تعلم من أخطائك.

مقالات مشابهة

  • إيجابيات وسلبيات الزواج في عمر متأخر.. فيديو
  • فتاة تعثر على شقيقتها التوأم عبر تطبيق «تيك توك».. صدفة أغرب من الخيال
  • بعد أزمة شيرين عبد الوهاب.. مي كساب توجه لها رسالة مؤثرة
  • محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس”
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 6 يوليو 2024
  • حركات جنونية تضع آلاء الهندي في موقف حرج مع جمهورها .. فيديو
  • لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟
  • كهربا يرد على دعم لاعبي الأهلي له في مباراة الداخلية.. ماذا قال؟
  • حظك اليوم.. توقعات برج الدلو 5 يوليو 2024
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟