أكد مسؤول في البيت الأبيض، الخميس، أن بلاده تبحث إمكانية ترسيم الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل.

وقال كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكستاين، الخميس، إن الولايات المتحدة تبحث إمكان حل النزاع الحدودي الطويل الأمد بين لبنان وإسرائيل.

جاء ذلك في ختام زيارة هوكستاين للبنان التي استمرت يومين.

وقال هوكستاين إنه زار جنوب لبنان "لفهم ومعرفة المزيد عما هو مطلوب للتمكن من تحقيق نتيجة محتملة"، وسيستمع إلى "الجانب الآخر"، في إشارة على الأرجح إلى إسرائيل.

#لبنان يدعو لمعالجة "التوتر الإسرائيلي" https://t.co/ftqgO36SdB

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 تمديد مهمة اليونيفيل في جنوب لبنان

وفي سياق منفصل، صوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،الخميس، لصالح تمديد مهمة حفظ السلام المستمرة منذ فترة طويلة في لبنان، لمدة عام آخر بعد التوصل إلى صياغة تتعلق بحرية حركة قوات الأمم المتحدة.

وتراقب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي تشكلت في 1978 الحدود الجنوبية التي يشترك فيها مع إسرائيل، ويجري تمديد مهمتها سنوياً، ومن المقرر أن ينتهي تفويضها الحالي، الخميس.

واعتمد مجلس الأمن النص الذي صاغته فرنسا بتصويت من 13 دولة لصالحه، وامتناع روسيا والصين عن التصويت.. وتأجل تصويت كان من المزمع إجراؤه، أمس الأربعاء.

ويأتي تجديد ولاية اليونيفيل وسط تصاعد حرب كلامية بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران، مع تعهد كل منهما بإعادة الآخر إلى "العصر الحجري" واستعدادهما لصراع محتمل، على الرغم من نفيهما السعي إلى دخول صراع.

"اليونيفيل" تحذر من توابع التوتر على الحدود بين #لبنان و #إسرائيل

https://t.co/6c8AngVcxK

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023

وتم توسيع تفويض اليونيفيل في عام 2006 بعد حرب استمرت شهراً بين إسرائيل وحزب الله، للسماح لقوات حفظ السلام بمساعدة الجيش اللبناني في الحفاظ على أجزاء من الجنوب خالية من الأسلحة أو المسلحين، باستثناء ما يتبع الدولة اللبنانية.

وأثار ذلك خلافات مع حزب الله الذي يسيطر فعلياً على جنوب لبنان، على الرغم من وجود الجيش اللبناني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الحدود الإسرائيلية لبنان أمريكا

إقرأ أيضاً:

سيناريو الهجوم البري على لبنان.. مقاتلات إسرائيلية تخرق حاجز الصوت فوق بيروت

كشف وسائل إعلام لبنانية أن المقاتلات الإسرائيلية خرقت حاجز الصوت فوق بيروت وأجواء جنوب وشرق لبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل؛ لتزداد وتيرة التصعيد بين «حزب الله» اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

تحركات أمريكية خوفا من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

وفي ظل تزايد عمليات التصعيد، بادرت الولايات المتحدة بحزمة من التحركات التي جاءت مدفوعة باحتمالات شن «تل أبيب» لهجوم بري على جنوب لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد عملية رفح التي يتوقع جيش الاحتلال أنها ستنتهى خلال أسبوعين. 

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها حركت سفناً عسكرية أمريكية إلى شرق المتوسط، بينما أكدت مصادر أن إدارة الرئيس الأمريكي، تناقش الإفراج عن شحنة أسلحة لإسرائيل، تحسبا لاحتمالات اتساع رقعة الحرب، في حين منعت الخارجية الأمريكية رعاياها من السفر إلى لبنان، بحسب ما جاء في شبكة «سي إن بى سي» الأمريكية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» شرعت أيضا فى نقل أصول عسكرية إلى شرق البحر المتوسط، وسط مخاوف من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، كما صرحت مصادر أمريكية للشبكة الإخبارية، أن واشنطن بدأت تحريك قواتها بالقرب من إسرائيل ولبنان وسط مخاوف من تصاعد الهجمات عبر الحدود، بما فى ذلك القوات القادرة على تنفيذ عملية إجلاء للمواطنين الأمريكيين.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تحذير جديد من السفارة الأمريكية لدى بيروت بشأن السفر إلى لبنان
  • يونيفيل: الموقف يتسم بكثير من الصعوبات على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • نجيب ميقاتي من جنوب لبنان: المقاومة تقوم بواجبها وهدفنا حماية بلادنا
  • سيناريو الهجوم البري على لبنان.. مقاتلات إسرائيلية تخرق حاجز الصوت فوق بيروت
  • طيران الاحتلال يخترق جدار الصوت جنوب جبل لبنان وصولا إلى العاصمة بيروت
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • المتحدثة باسم اليونيفيل للحرة: الوضع يبعث على القلق
  • مبلغ هائل.. بكم دعمت واشنطن عدوان الاحتلال في غزة منذ السابع من أكتوبر؟