الثورة نت|

اختتمت بمحافظة إب اليوم أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة تحت شعار “نحو .. أمومة آمنة وأطفال أصحاء”.

شارك في المؤتمر الذي نظمه في يومين مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة، 450 استشارياً وطبيباً متخصصاً من مختلف المحافظات، قدّموا خلاله أوراق عمل ومداخلات تتصل بطب النساء والتوليد، والأطفال.

وفي الاختتام أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، إلى أن الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد، تتطلب المزيد من الاهتمام بالبحث العلمي وتطوير أساليبه للتغلب على التحديات التي فرضها العدوان والحصار.

ولفت إلى أن العدوان استهدف بشكل ممنهج تدمير البنى التحتية في مختلف المجالات، خاصة المجال الصحي .. معتبراً انعقاد المؤتمر رسالة لتحالف العدوان، بصمود الشعب اليمني وثباته واستمرار انعقاد المؤتمرات العلمية والطبية في مختلف التخصصات والمجالات.

وأكد الوزير المتوكل، الحرص على تشجيع المؤتمرات واللقاءات والندوات العلمية لمواكبة التطورات الحديثة في جميع التخصصات الطبية.

ونوه بدعم قيادة محافظة إب ورعايتها للمؤتمرات العلمية، ما يجسد اهتمامها بالعلم ونشر المعرفة كضرورة ملحة للارتقاء بمستوى أداء القطاع الصحي.

وذكر أن إجمالي حالات الولادة في اليمن سنوياً مليوناً و200 ألف حالة ما يفوق عدد سكان بعض الدول المعتدية على اليمن، ما يتطلب المزيد من الاهتمام بصحة الأم والوليد.

وشدد وزير الصحة على أهمية الوقوف على الأسباب التي أدت لارتفاع أعداد الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل، وزيادة العمليات القيصرية ووضع معالجات مناسبة لها .. موجهاً المستشفيات بالإبلاغ عن الأسباب العلكية للعمليات القيصرية وكذا أسباب وفيات الأمهات والأطفال عبر نظام الأتمتة الالكتروني.

كما أكد اهتمام وزارة الصحة بالتدريب الطبي والسريري وفتح المجال أمام الأطباء للتأهيل ما بعد درجة البكالوريوس، خاصة الطبيبات في التخصصات المختلفة .. معرباً عن الأمل في أن تصب مخرجات المؤتمر في تجويد الخدمات المقدمة للأم والطفل.

من جانبه أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح، أهمية المؤتمر لتدارس وضع القطاع الصحي، وسبل النهوض بمستوى الخدمات الصحية والطبية والعلاجية.

ولفت إلى ضرورة استمرار تنظيم المؤتمرات العلمية وتوظيفها لخدمة وتنمية المجتمع، مشيراً إلى أن أهمية المؤتمرات والملتقيات العلمية تكمن في تصحيح الأخطاء التي رافقت المهنة الطبية خلال الفترات السابقة، ودورها في تقوية العلاقات العلمية بين المشاركين.

وأشاد المحافظ صلاح بجهود إدارة مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة ولجان الإعداد والتنظيم لإنجاح فعاليات المؤتمر وتحقيق غاياته.

وفي الفعالية التي حضرها وكلاء وزارة الصحة الدكتور علي جحاف، والدكتور نجيب القباطي والدكتور محمد المنصور، ورئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية الدكتور عبدالله المطري، ومدير مكتب الصحة عبدالله السماوي، استعرضت مديرة مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة الدكتورة فايزة محمد محسن، محاور المؤتمر التي اشتملت على ثلاثة محاور رئيسية “تشوهات الأجنة، وسوء التغذية، وشيوع العمليات القيصرية”.

وفي ختام المؤتمر الذي حضره مدير مكتب الصحة العامة والسكان عبدالله السماوي ونائبا مديرا مكتب الصحة بكيل الجحافي، ومستشفى الأمومة والطفولة عبدالله صلاح، وأكاديميون ومختصون وممثلو المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة، تم تكريم المشاركين في المؤتمر، ورؤساء وأعضاء اللجنة التحضيرية ولجان الإعداد والتنظيم للمؤتمر.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: محافظة إب المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة الأمومة والطفولة

إقرأ أيضاً:

موعد انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024

أعلنت دار الأوبرا المصرية  برئاسة الدكتورة لمياء زايد  موعد إقامة مهرجان الموسيقى العربية في دورته 32، الذي كان من المقرر إقامته خلال العام الماضي وتم تأجيله بسبب اندلاع أحداث طوفان الأقصى والأحداث العصيبة التي يشهدها قطاع غزة. 

 

تأتي الدورة 32 من المهرجان تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ويديره الدكتور خالد داغر فى الفترة من ١١ إلى ٢٤ أكتوبر المقبل. 

 

وبالتزامن مع إعلان موعد المهرجان، كشفت الأوبرا المحاور البحثية للمؤتمر الخاص بالدورة 32 انطلاقا من ضرورة التباحث حول قضايا التأثير  والتأثر فى الموسيقى العربية خاصة فى ظل المتغيرات والظروف الراهنة ومايعرف بتيارات العولمة والحداثة وأثرها على المشهد الموسيقى بعالمنا العربى.

 

حيث أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة شيرين بدر  أربعة محاور رئيسية تندرج تحت عنوان
" الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر " وجاءت على النحو التالى :
المحور الأول : الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية.
*(Cultural Tributaries and the Reality of Arabic Music)*
المحور الثانى :  الأغنية العربية المعاصرة .. مصادر موسيقية متنوعة.
*(The Contemporary Arabic Song... Varied Musical Sources)*
المحور الثالث : تأثير الموسيقى الشعبية على الإبداع العربى المعاصر.
*(The Impact of Folk Music on Contemporary Arabic Music Creativity)*
المحور الرابع:  الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمى .. التأثيرات المتبادلة.
*(Arabic Music and Western Global Composition Mutual Influences)*

كما يتم تقديم عدة تجارب موسيقية جديدة تتسق مع موضوع المؤتمر ومحاوره بالإضافة الى عرض بعض الأفكار البحثية لشباب الباحثين فى صورة ملصق أكاديمى .
و تبدأ  اللجنة العلمية للمؤتمر تلقى الأوراق البحثية التي تعالج إشكالية ومحاور المؤتمر وفقا لضوابط محددة هى : 
أن يكون البحث جديدا ومرتبطا بمحاور المؤتمر، ولم يسبق تقديمه في أي منتدى أو مؤتمر أو نشره في دورية علمية أو على مواقع الإنترنت. 

 

 

 


لا يزيد البحث عن ١٥ صفحة ،
 ضرورة أن يتضمن البحث المراجع والتدوين الموسيقي للنماذج التى استعان بها الباحث ويراعى فيه التدقيق اللغوى ويختتم البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية يوضح موضوعه فيما لا يزيد عن صفحة واحدة بنفس مواصفات البحث
كما يرفق بالبحث نموذج ملخص للسيرة الذاتية للباحث فيما لا يزيد عن 5 أسطر.
بالإضافة لضرورة أن يتضمن العرض التقدمى للبحث الأمثلة الموسيقية والنماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة للعرض و يرسل البحث على البريد الإلكتروني للمهرجان [email protected] في موعد غايته السابع من أغسطس ٢٠٢٤ حتى يتسنى عرضه على اللجنة العلمية للمؤتمر، وسوف تقوم دار الأوبرا المصرية بإرسال دعوة رسمية للباحثين الذين تمت الموافقة على تقديم أبحاثهم بالمؤتمرعلى أن يكون الاشتراك فى المؤتمر حضوريا.

 

 

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات المؤتمر الدولي لأمراض الدم وزرع النخاع بطب عين شمس
  • اختتام المؤتمر العلمي الأول في التحاليل الطبية بالمنصورة
  • ختام المؤتمر العلمي الأول في التحاليل الطبية بالمنصورة.. صور
  • موعد انطلاق مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • تفاصيل المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية بالمنصورة
  • جلسة حوارية حول الصحة النفسية
  • المنصورة تحتضن المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية.. صور
  • المخا.. افتتاح مركز الشفاء الطبي للأمومة والطفولة بدعم كويتي