افتتح رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، معبد "بن عزرا" اليوم الخميس، وهو أحد أقدم وأهم المعابد اليهودية في مصر، بعد إجراء أعمال ترميم شاملة عليه.

 

وصرح وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، بأن المعبد يُعتبر أحد أهم المعابد اليهودية في مصر وأحد أقدمها، حيث يحتوي على مجموعة قيمة من الكتب والمخطوطات المتعلقة بتقاليد وعادات اليهود وحياتهم الاجتماعية في مصر.

 

وثائق الجنيزا

 

وأضاف الوزير أن المعبد يضم ما يُعرف بـ "الجنيزا"، وهي مجموعة من الكتب والمخطوطات والوثائق الخاصة بالجالية اليهودية في مصر، وتُعد ذات أهمية كبيرة للباحثين والمهتمين بدراسة الحياة الاجتماعية لليهود في مصر.

 

وأوضح أن المعبد يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، حيث يُنسب إلى إبراهام بن عزرا، وتم إعادة بنائه في القرن التاسع عشر. يتميز المعبد بتصميمه المستطيل الذي يغطي مساحة تقدر بحوالي 3500 متر مربع، وتتميز واجهاته بالبساطة وعدم وجود زخارف، ويتبع تصميمه الداخلي الطراز "البازيليكي".

مدير مكتبة الكونجرس بالقاهرة: نجحنا في جمع 12 ألف كتاب عام 2023 في ذكراه| خبير آثار: نجيب محفوظ جزء من ذاكرة الوطن في ذكراه| أفضل 6 عبارات لـ نجيب محفوظ.. تعرف عليها الموسيقار هاني شنودة يُبدع على خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية نشر صوره داخل المتحف البريطاني.. هل يدعم محمد صلاح حملة استعادة مصر للآثار المنهوبة؟ هل عاشوا لمئات السنين؟ مفاجأة غير متوقعة عن متوسط أعمار الفراعنة بعد سرقة المتحف البريطاني|خطوة واحدة تفصل مصر عن استعادة حجر رشيد.. تعرف عليها "جائزة الكتاب الأمريكي" للشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة|تفاصيل أشبه بمدن قوم عاد.. لغز العثور على قرية بفرنسا بعد 150عاما من التنقيب مفاجأة.. سبب مطالبة زاهي حواس استعادة آلاف القطع الأثرية من المتحف البريطاني أهم معبد يهودي

 

يقع معبد بن عزرا داخل حصن "بابليون" الأثري في القاهرة، ويعتبر أقدم معبد يهودي في مصر والشرق الأوسط وفقًا لمصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر.

 

يتألف المعبد من طابقين، حيث يُخصص الطابق الأول للرجال والطابق الثاني للنساء، ويحتوي على منصة الوعظ في المنتصف حيث يتم قراءة التوراة، ويوجد على منصة مرتفعة في الشرق تابوت العهد الذي يحتوي على لفائف التوراة، ويغطيه باب منقوش وستار من الداخل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بن عزرا المعابد اليهودية الجنيزا حصن بابليون بن عزرا فی مصر

إقرأ أيضاً:

استعادة شاحنة وسيارات مسروقة: نجاح جديد لقوات الأمن في صنعاء

يمانيون../
تمكنت قوات النجدة والشرطة في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء من استعادة شاحنة نقل وسيارة بالإضافة إلى مجموعة من المسروقات، كما تم القبض على المتهمين بجرائم السرقة.

ففي أمانة العاصمة، استعادت قوات النجدة شاحنة نقل من نوع “ميتسوبيشي” وسيارة من نوع “كيا” بعد ضبط المتهمين بسرقتهما.

وفي مديرية بني الحارث الشرقية ضمن أمانة العاصمة، تمكن مركز شرطة بني حوات من القبض على متهمين بسرقة دراجتين ناريتين.

أما في محافظة صنعاء، فقد ألقى مركز شرطة ضوران القبض على أحد المتهمين بسرقة بندقية آلية من نوع صيني، بالإضافة إلى سبع خزانات وذخيرة مع جعبة، ومبلغ 1900 ريال سعودي، و100 دولار، و237 ألف ريال يمني، و10 آلاف ريال يمني عملة معدنية، فضلاً عن مجوهرات من الذهب وهاتف محمول كان قد سرق من منزل أحد المواطنين. وقد تم استعادة بعض المسروقات.

تم إحالة المتهمين إلى الجهات القضائية لمحاسبتهم.

مقالات مشابهة

  • وصفة طبيعية لملء الوجه.. استعادة جمالك بطريقة آمنة
  • أنغام تحيي حفل ليالي مصر 11 أكتوبر.. تفاصيل
  • مصطفى بكري يستعرض تفاصيل افتتاح وزير التعليم مدرسة محمود بكري الإعدادية بقنا
  • بن غفير يهدد بـ القوة اليهودية في حال إبرام وقف لإطلاق النار مع حزب الله
  • بعد كمين بشائر النصر.. العدو الصهيوني يؤكد استعادة المقاومة الفلسطينية السيطرة على الأرض
  • بعد كمين بشائر النصر.. العدو يؤكد استعادة المقاومة الفلسطينية السيطرة على الأرض
  • الاعدام بحق إرهابي أقدم على تفجير مفخخة في الحلة
  • زاهي حواس: العالم ينتظر افتتاح المتحف المصري الكبير.. وهذا ما تحتاجه السياحة
  • استعادة شاحنة وسيارات مسروقة: نجاح جديد لقوات الأمن في صنعاء
  • تفاصيل افتتاح النسخة الـ 13 من معرض سيتي سكيب للعقارات بمصر