أفادت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، في مقال نشرته، بأن قادة مجموعة G20 قد يمتنعون عن إصدار إعلان مشترك، لأول مرة منذ 24 عاما، وذلك بسبب التوتر بين الهند والصين.

إقرأ المزيد الخارجية الروسية: لافروف سيترأس الوفد الروسي في قمة العشرين نيابة عن بوتين

وأوضحت الوكالة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الصين منعت طرح مقترحات مرتبطة بديون الأسواق الناشئة، وإدانة الصراع في أوكرانيا، وذلك قبيل انعقاد قمة المجموعة في نيودلهي.

في سياق متصل، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، خلال إفادة صحفية اليوم الخميس، توضيح من سيمثل الصين خلال قمة مجموعة العشرين المقبلة في الهند.

ونقلت وكالة "رويترز" في وقت سابق اليوم، عن مصادر مطلعة أنه من المرجح أن يغيب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عن قمة زعماء مجموعة العشرين في نيودلهي يومي الـ9 والـ10 من سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ سينوب عنه.

وفيما يتعلق ببيان المجموعة حول الأزمة الأوكرانية، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي، في شهر يوليو الماضي، بأن الخلافات حول أوكرانيا لا تزال قائمة بين قادة المجموعة بهذا الصدد.

وقال مسؤول هندي كبير، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن بلاده والصين اتفقتا على تهدئة التوترات على طول حدودهما المتنازع عليها بعد محادثات بين زعيمي البلدين.

المصدر: سبوتنيك

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ناريندرا مودي بكين شي جين بينغ مجموعة العشرين نيودلهي

إقرأ أيضاً:

المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا

قال رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية السفير محمد العرابي، إن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر والصين تعد مثالا يحتذى به عالميا في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

وأضاف العرابي (وزير الخارجية الأسبق) - خلال استقباله يانغ سونغ نائب رئيس مركز التعاون الاقتصادي الصيني للإدارة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والوفد المرافق له - أن الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى بكين في مايو الماضي أعطت دفعة وانطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية وأكدت الإرادة السياسية القوية لدى البلدان لإنجاح الشراكة الاستراتيجية الشاملة بما يلبي طموحات الشعبين.

وتابع أن إطلاق الرئيسين "عبد الفتاح السيسي" و"شي جينبينغ" (عام الشراكة المصرية-الصينية) - بمناسبة الذكرى العاشرة لإطلاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين - يسهم في تعميق العلاقات وتعزيز التعاون المشترك ويحقق مزيدا من التقارب والازدهار.

وأثنى العرابي، على تطلع بكين لمزيد من التعاون مع القاهرة وبشكل خاص ضح استثمارات داخل المنطقة الاقتصادية، لافتا إلى المشروعات الصينية الناجحة يمصر لاسيما في مجالات البنية التحتية والنقل والسكك الحديدية وبناء السفن والإنشاءات والاستثمارات وعلوم الفضاء.

وذكر أيضا بمشاركة الشركات الصينية في بناء حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتدشين القطار الكهربائي للعاشر من رمضان، وإطلاق القمر الصناعي المصري (مصر سات-2)، فضلا عن تعزيز التعاون المالي وتمديد الاتفاقية بشأن مبادلة العملات المحلية ونجاح مصر في إصدار سندات الباندا بالصين.

وأشاد العرابي، باهتمام مصر والصين بتحقيق التكامل بين رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة مع مبادرة الحزام والطريق، فضلا عن "مبادرة التنمية العالمية" التي أطلقها الرئيس "شى جينبينغ" والتي تسهم في الإسراع بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقا لأجندة 2030 للأمم المتحدة والتي تحرص مصر على تنفيذها.

ونوه بالرؤى المتطابقة بين مصر والصين في القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية وحل الدولتين، مشددا على أن البلدين يحرصان دائما على التنسيق في المحافل الدولية، وأكد ضرورة التضافر الدولي من أجل وقف العدوان الإسرائيلي لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإنقاذ السلم والأمن الدوليين.

اقرأ أيضاًرئيس «غرفة القاهرة»: منتدى الأعمال المصري - اليوناني فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية

مقالات مشابهة

  • نائبة مدير "فوجيان" الصينية: إنتاج فيلم مشترك عن طريق الحريق بين مصر والصين
  • نائبة مدير «فوجيان» الصينية: إعداد فيلم مشترك مع مصر عن «طريق الحرير»
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية
  • المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا
  • بيان مشترك لـ12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب سياسة بايدن تجاه "حرب غزة"
  • الفلبين والصين تجددان التزامهما بتهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي
  • «أونروا»: لا مكان آمن في قطاع غزة والأوضاع الصحية كارثية
  • سعي تركي لجذب السياح الليبيين إلى مناطق شرق البحر الأسود
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي