تعهدت روسيا اليوم الخميس بتطوير علاقاتها مع كوريا الشمالية واصفة إياها بالجارة المهمة، بينما أعربت واشنطن عن قلقها من مفاوضات تجري بين البلدين لتزويد روسيا بكميات كبيرة من الأسلحة.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين -اليوم الخميس- إن موسكو وبيونغ يانغ تتمتعان بعلاقات طيبة يسودها الاحترام المتبادل، وإن روسيا تعتزم تطوير تلك العلاقة بصورة أكبر.

وأكد بيسكوف أن الاتصالات بين البلدين تجري على عدة مستويات، واصفا كوريا الشمالية بأنها "جارة شديدة الأهمية".

لكن المتحدث باسم الكرملين لم يؤكد تصريحا صدر عن البيت الأبيض -أمس الأربعاء- يفيد أن زعيمي البلدين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قد تبادلا رسائل بشأن رفع مبيعات الأسلحة بين بلديهما.

وأعرب البيت الأبيض -أمس الأربعاء- عن قلقه من أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تمضي قدما بشكل نشط وأن بوتين وكيم قد تبادلا خطابات يتعهدان فيها بتعزيز تعاونهما.

ولم يُجب ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين بشكل مباشر حينما سأله صحفيون عما إذا كان الزعيمان قد تبادلا الخطابات فعلا.

ونقلت وكالة الأناضول عن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، قوله -أمس الأربعاء- إن معلومات استخباراتية أميركية تشير إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ناشد بيونغ يانغ خلال زيارته في يوليو/ تموز الماضي تزويد بلاده بذخيرة مدفعية.

وقال كيربي إن زيارة شويغو لكوريا الشمالية أعقبها تبادل رسائل بين بوتين وكيم جونغ أون تعهدا فيها بزيادة التعاون بين بلديهما. مشيرا إلى أن روسيا تسعى للحصول على كميات كبيرة وأنواع متعددة من الذخائر لاستخدامها في حربها بأوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت من قبل من أن كوريا الشمالية قد تقدم مزيدا من الأسلحة لروسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا. كما فرضت واشنطن، في وقت سابق هذا الشهر، عقوبات على ثلاثة كيانات تتهمها بأنها ذات صلة باتفاقات أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو زار كوريا الشمالية في 26 يوليو/تموز الماضي والتقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وسلمه رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، فقد أجرى كيم "محادثة ودّية" مع شويغو الذي سلّمه "رسالة موقّعة" من الرئيس بوتين.

وذكرت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشمالية حينها أن "كيم وشويغو استذكرا -بتأثّر عميق -تاريخ الصداقة بين جمهوريّة كوريا الشعبيّة الديمقراطيّة وروسيا".

وأشارت الوكالة إلى أن "اللقاء جرى في جوّ ودّي مليء بالصداقة" وتمت خلاله مناقشة "القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الدفاع والأمن الوطنيين والبيئة الأمنية الإقليمية والدولية".

وخلال الزيارة، زار شويغو معرضا للأسلحة حيث استعرض كيم أمامه "أسلحة ومعدات من نوع جديد" وفق وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشمالية.

وتحدث كيم إلى شويغو عن "الأسلحة والمعدات التي تم اختراعها وإنتاجها" في إطار خطة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية و"أبدى مرارا اعتقاده بأن الجيش والشعب الروسيَّين سيُحقّقان نجاحات كبيرة" استنادا إلى الوكالة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة المتحدث باسم

إقرأ أيضاً:

بوتين: أوكرانيا رفضت محادثات السلام بتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، استعداد موسكو لتسوية الأزمة الأوكرانية عن طريق التفاوض، مُشيرًا إلى أن كييف هي من رفضت أي عملية للسلام بتوجيهات من الغرب.

وقال بوتين، في تصريحات خلال مشاركته في قمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في أستانا، "إن روسيا لم ترفض محادثات السلام مع أوكرانيا ومستعدة للاستمرار فيها، إن أوكرانيا هي من رفضت المفاوضات، وفعلت ذلك بشكل معلن وبتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن".

وأشار إلى أن هناك تغيرات سريعة تطرأ على المشهد العالمي، مؤكدًا أن العالم متعدد الأقطاب أصبح "واقعًا بالفعل"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية.

وأوضح أن العالم يمر يتغيرات سريعة وغير قابلة للرجوع عنها، مشددًا على أن العالم في أمس الحاجة إلى موقف منظمة شنغهاي للتعاون إزاء الأوضاع الراهنة على الساحة الدولية.

وانطلقت قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخستانية (أستانا) على مدار يومي 3 و4 يوليو، تحت شعار "تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين" بمشاركة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

 

مقالات مشابهة

  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • بوتين: أوكرانيا رفضت محادثات السلام بتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي