موقع 24:
2024-07-04@11:45:40 GMT

أدوية الكوليسترول تحد خطر تكرار السكتة

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

أدوية الكوليسترول تحد خطر تكرار السكتة

قالت دراسة جديدة إن أدوية "ستاتين" التي توصف لخفض مستوى الكوليسترول بالدم، تقلل من احتمالات الإصابة بنوع أكثر شيوعاً من السكتة الدماغية، في السنوات التالية للإصابة بسكتة دماغية نزفية.

استخدام ستاتين ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسكتة دماغية أخرى بنسبة 12%

ولم تكن نتيجة استخدام هذه الأدوية مؤكدة من قبل، فقد توصلت الأبحاث السابقة إلى نتائج مختلطة حول دور الستاتينات في الحد من خط تكرار السكتات الدماغية، وفق "هيلث داي".

وقال الدكتور ديفيد جايست من جامعة جنوب الدنمارك، وعضو الأكاديمية الأمريكية للأعصاب: "وجدنا أن الذين استخدموا الستاتينات كان لديهم خطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية، وهي الأكثر شيوعاً، بعد السكتة الدماغية النزفية".

ووجد الباحثون أن استخدام "ستاتين" ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسكتة دماغية أخرى بنسبة 12%.

وتابع الباحثون 15 ألف مريض في الدنمارك، أصيبوا بسكتة دماغية نزفية لأول مرة، واستمرت المتابعة 3 سنوات ونصف في المتوسط، وتمت مقارنتهم بـ 7400 لم يصابوا بسكتة دماغية.

وقال جايست: "نتائج دراستنا هي أخبار جيدة للأشخاص الذين يتناولون الستاتينات، والذين أصيبوا بسكتة دماغية نزفية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

6 مشروبات للتخلص من الكوليسترول الضار

أميرة خالد

يعتبر الكوليسترول هو مركب دهني ضروري لمختلف العمليات الفسيولوجية بالجسم ، إلا أنه يمكن أن تؤدي التركيزات المرتفعة من الكوليسترول “الضار” LDL إلى تطور أمراض القلب من تراكم ترسباتها في الشرايين.

ووفقاً لما نشره موقع WIO News، فإن هناك 6 مشروبات تساعد بفاعلية في خفض مستويات الكوليسترول “الضار” حال تم تناولها على معدة فارغة، ومنها عصير الطماطم ،فعصير الطماطم مليء بالألياف والنياسين والليكوبين، ويلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم وماء بالعسل والثوم ، فمزج عجينة من ثلاثة فصوص من الثوم مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الفاتر وتناولها على الريق في الصباح يخفف من مشكلة ارتفاع الكوليسترول.

وأضاف الموقع العلمي أن هناك مشروبات أخري ومنها حليب الكركم الذي يساعد تناول خليط من مسحوق الكركم والحليب الدافئ، على معدة فارغة في الصباح، في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المثلى، ويسهم في خفض الكوليسترول “الضار” على وجه الخصوص ، كذلك شرب الشاي الأخضر في الروتين الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في تحقيق هدفين هما التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم ويعزز فقدان الوزن، لأنه غني بمضادات الأكسدة والالتهاب.

ومشروبان اخران وهو كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون وملعقة من عصير الزنجبيل على الريق يمكن أن ينظم مستويات الكوليسترول في الجسم ، فخصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة وللالتهابات في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية ، وعصير أملا المعروف بوفرة فيتامين C ومضادات الأكسدة، بما يشمل الفلافنويد ، فتناول عصير أملا على معدة فارغة في الصباح في خفض نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى ميزة تعزيز صحة القلب.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • 6 مشروبات للتخلص من الكوليسترول الضار
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • الثوم دواء الكوليسترول
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • الإبهام الثالث.. ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • نائب محافظ البحيرة تفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى
  • افتتاح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى بالبحيرة