أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن لا جدوى من الترويج لـ"صيغة زيلينسكي" للسلام، مبينا أنها مجرد جهود تحاول أخذ مكان أي حديث جدي لضمان الأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة.

موسكو: لافروف وفيدان سيبحثان بديلا أهم من صفقة الحبوب وفقا لمبادرة طرحها بوتين وبدعم مالي من قطر

وقال لافروف إنه ناقش الوضع حول أوكرانيا بصورة مفصلة مع نظيره التركي هاكان فيدان وأوضح له عدم جدوى الترويج لـ"صيغة زيلينسكي".

وأضاف لافروف في المؤتمر الصحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية التركي: "تحدثنا بالطبع بالتفصيل عن الوضع في أوكرانيا وما حولها، بما في ذلك المبادرات التي تهدف إلى الترويج لما يسمى بصيغة السلام المزعومة غير المقبولة والفاشلة بشكل واضح (للرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي".

ولفت إلى أنه "أوضحنا لماذا لا يمكن الاعتماد على الجهود التي تبذل في هذا الاتجاه. والتي تحاول أن تحل محل أي حوار جدي حول كيفية ضمان الأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة، والذي سيمنع نشوب النزاعات على أراضي أوروبا".

ومن المعروف أن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي طرح، في منتصف نوفمبر 2022، عبر تقنية الفيديو، للمشاركين في قمة مجموعة العشرين G20، "خطة سلام" مؤلفة من 10 نقاط.

من جهتها، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن ما يسمى بـ"خطة زيلينسكي للسلام" هي دليل أمريكي آخر لإثارة النزاع في أوروبا.

بدوره، أكد المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن تصريحات زيلينسكي بشأن التسوية السلمية تتم دون مراعاة الحقائق القائمة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أنقرة أوروبا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دميتري بيسكوف سيرغي لافروف كييف ماريا زاخاروفا موسكو هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد ضرورة احترام سيادة لبنان وعدم المساس بوحدته

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، على ضرورة احترام سيادة لبنان وعدم المساس بوحدته.

وقال عبد العاطي ـ في تصريح خاص لقناة سكاي نيوز الإخبارية من نيويورك أوردته اليوم الأحد ـ إنه يجب تطبيق المعايير الدولية في كافة الصراعات، مشددا على أنه لا توجد دولة فوق القانون.

وأضاف أن الحل السياسي يكمن في احترام قواعد القانون الدولي وأبسط قواعده هي احترام سيادة الدول وعدم المساس بوحدتها الإقليمية، نحن لا نعيش بشريعة الغاب، موضحا أن هناك معايير موحدة لابد وأن تنطبق في كل الصراعات بغض النظر عن اختلافاتها، ولا توجد أي دولة غير قابلة للمساءلة.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق بوقف إطلاق النار لحقن الدم الفلسطيني وتجنيب المدنيين ويلات الحرب المدمرة والسماح بتدفق المساعدات بالكامل لسكان القطاع، لافتا إلى أنه لابد من استخدام كل الوسائل المتاحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، نحن على تواصل مع الجانب الأمريكي والأشقاء في قطر.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: اتصالات بدر عبد العاطي برئيس الوزراء ووزير الخارجية اللبنانيين عكست موقفا مصريا عروبيا

بدر عبد العاطي: وزير خارجية فرنسا استمع لرؤية الرئيس السيسي حول وضع غزة

بدر عبد العاطي يجري اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية البرازيلي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية لنظيره اللبناني: المملكة تدعم أمن لبنان واستقراره
  • وزير الخارجية يؤكد على دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره
  • وزير الخارجية الأردني: لا خطة للسلام لدى أي مسؤول إسرائيلي  
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • الخارجية الألمانية:  أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى
  • وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة
  • سيناتور: الأمريكيون يشككون في جدوى مواصلة دعم أوكرانيا بعد إهدار مليارات الدولارات عليها بلا فائدة
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة احترام سيادة لبنان وعدم المساس بوحدته