تترقب الجماهير المغربية قرار "اليافع لامين يامال" المغربي الأصل من والده والإسباني المولد" في إسبلوجيس دي لوبريجات ببرشلونة" الدفاع عن ألوان "أسود الأطلس" بدل من أسبانيا .

خاصة بعد تألق " يامال" اللافت مع الفريق الكتالوني هذا الموسم وتحديدا مباراته الأخيرة في الدوري ضد مضيفه فياريال في نتيجة اللقاء الذي انتهى 4-3 بصناعته الهدفين الأول بتمريرة إلى جافي، والثالث لتسديدة ارتدت من القائم وتابعها الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي داخل المرمى.

يامال

ولعب يامال الذي يحمل جنسية غينيا الاستوائية من والدته، أساسيا في عمر 16 عاما وبات أصغر لاعب يستهل مباراة في تاريخ الدوري الإسباني.

وتحدث الركراكي عن " يامال" عندما كان يكشف عن قائمة المنتخب لمواجهة ليبيريا في أغادير 9 سبتمبر في الجولة الاخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا  المقرر اقامتها بكوت ديفوار مطلع العام المقبل، وبوركينا فاسو في مباراة ودية 12 منه في فرنسا.

خيار شخصي:

وقال الراكراكي:عملنا أنا ورئيس الاتحاد الجامعة "فوزي لقجع" لكي يأتي لامين للعب معنا، لكنه يبقى خيارا شخصيا وليس سهلا بالنسبة ليافع في عمر السادسة عشرة.

وتمنى مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم وليد الركراكي اليوم الخميس عن أن يختار "يامال"نجم برشلونة الإسباني الدفاع عن ألوان "أسود الأطلس" بدل من أسبانيا .

 وقال القرار يرجع للاعب الذي سيمثل إضافة للمنتخب المغربي في حال ارتداء قميص الأسود.

أولوياتنا:

وأضاف :اجتمعت به وعرضت عليه مشروعنا لكن القرار يعود إليه، مؤكدًا أنه كان من ضمن أولويات الاتحاد المغربي حتى قبل بدء مهامه مدربا للمنتخب قبل عام.

مشيرًا إلى  أنه أثار اهتمام كشّافة الاتحاد المغربي في إسبانيا منذ أن كان عمره 10 أعوام، إنه نجم عالمي مستقبلا، وعملنا ما يلزم ليكون معنا، لكن لا يمكننا أن نجبر لاعبا على اختيار المغرب، خصوصا أنه وُلد في الخارج ولعب لاسبانيا في فئات صغرى، ونتمنى أن يلعب معنا، لكن لا أستطيع أن أؤكد اليوم أنه سيأتي.

يامال الزلزولي والحدادي:

وسبق أن أثار لاعب برشلونة عبد الصمد الزلزولي تنافسا بين المغرب وإسبانيا، حيث رفض أواخر العام 2021 اللعب لأسود الأطلس قبل أن يغير رأيه ويشارك معه في مونديال 2022 في قطر ويقود المنتخب الاولمبي تحت 23 عاما الى الفوز بكأس امم افريقيا والتأهل لأولمبياد باريس 2024.

و منير الحدادي الذي فضّل أيضا المنتخب الاسباني ولعب له مباراة واحدة خلال فترة تألقه مع برشلونة أيضا، قبل أن يدافع عن قميص أسود الأطلس العام 2021، مستفيداً من تعديلات أدخلها الاتحاد الدولي للعبة حول قانون تغيير جنسية اللاعب.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أكبر النقابات المغربية تذكّر بمعاناة فلسطين عبر هذه الطريقة

خرج المغاربة في المئات من المظاهرات الشعبية، منذ بداية معركة "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بمختلف مدن المغرب، وذلك تأكيدا على رفض عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على كامل قطاع غزة المحاصر، ودعما لكل من المقاومتين الفلسطينية واللبنانية.

وعقب مرور عام كامل على معركة "طوفان الأقصى"، توالت عدّة دعوات جديدة، لجُملة وقفات احتجاجية ومظاهرات للتذكير باستمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة؛ والبداية من الاتحاد المغربي للشغل، الذي يعتبر من أكبر النقابات المهنية في المغرب، دعا للوقوف 15 دقيقة أمام مقرات النقابة بمختلف المناطق المغربية، الاثنين المقبل.

وبحسب بيان الاتحاد، الذي وصل "عربي21" نسخة منه، فإن الدعوة أتت لتذكير المجتمع الدولي بمعاناة عمّال وشعب فلسطين، وكذا بـ"مناسبة اليوم العالمي للعمل اللاّئق وتلبية لنداء الاتحاد الدولي للنقابات، ولنداء الاتحاد العربي للنقابات، وذلك بمناسبة مضي عام على الإبادة".

وأبرز البيان نفسه، أنه تمّ "تخفيض عدد العمال بأكثر من 65 بالمائة بالمؤسسات الفلسطينية، و500 ألف عامل فقدوا عملهم.. وارتفاع أسعار السلع 600 بالمائة في غزة".


كذلك، تأتي الدعوة بهدف: "ضرب موعد جديد مع وفاء الحركة النقابية العالمية لمبادئها الداعمة لحق الشعوب في الانعتاق والتحرر" مشيرا إلى كون الوقفات ستتم تحت شعار: "لا عدالة اجتماعية ولا عمل لائق تحت نيران الاحتلال".

من جهتها، دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، لـ"مسيرة شعبية كبرى"، الأحد القادم، بالعاصمة المغربية، الرباط؛ وذلك عقب 8 مسيرات وطنية مليونية، كانت قد نظمتها الجبهة، طيلة عام كامل، منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على كامل قطاع غزة.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎راس الخيط ????‎‏ (@‏‎rasslkhite0‎‏)‎‏
وكانت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، قد كشفت، خلال ندوة صحفية، الأسبوع الماضي، أنها سوف تنظّم: "مظاهرات احتجاجية بسائر مناطق المغرب، يوم الإثنين 7 أكتوبر 2024، بمناسبة ذكرى مرور سنة على إطلاق عملية: طوفان الأقصى".

كذلك، أكدّت الجبهة المغربية، أنها تسعى لـ"تخليد عدد من المناسبات الأخرى للتضامن مع فلسطين، بينها اليوم الدولي للمدرّس في 5 أكتوبر، وذكرى وعد بلفور في 2 نونبر، واليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نونبر، واليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 دجنبر، واليوم الوطني لمناهضة التطبيع 22 دجنبر".


تجدر الإشارة إلى أنه منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يتواصل خروج المغاربة في عدد من المظاهرات والمسيرات الشعبية، في العشرات من المدن والقرى، دعما للمقاومة الفلسطينية، وتضامنا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، الذين يتعرضون لعدوان الاحتلال الإسرائيلي، راح ضحيته عشرات الآلاف بين شهيد ومفقود وجريح.

مقالات مشابهة

  • لامين يامال أفضل لاعب في "الليغا" خلال سبتمبر
  • لامين يامال يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني لشهر سبتمبر
  • أنطونيو روديجر: مستوى لامين يامال مخيف
  • عاجل..أسماء جديدة في قائمة المنتخب المغربي استعدادا لمواجهتي إفريقيا الوسطى
  • تحليل: هل تعكس قائمة المنتخب المغربي "نظرة واقعية" لدى الركراكي؟
  • الركراكي يعلن لائحة المنتخب المغربي لمواجهة أفريقيا الوسطى في تصفيات كان2025
  • نجوم من أصول مغربية تخلوا عن منتخبات أوروبا وفضلوا أسود الأطلس
  • أكبر النقابات المغربية تذكّر بمعاناة فلسطين عبر هذه الطريقة
  • شوبير يتحدث عن أسباب استبعاد ثلاثي المنتخب
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم