إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلن أولريك مانفومبي مانفومبي، الناطق باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات" التي تضم قيادات الجيش في الغابون الخميس، أن مراسم تنصيب الجنرال بريس أوليغي نغيما "رئيسا انتقاليا" ستقام في الرابع من أيلول/سبتمبر أمام المحكمة الدستورية، وذلك بعد قيام مجموعة من العسكريين بانقلاب أعلنوا عقبه طاح بالرئيس علي بونغو أونديمبا.

وأضاف المتحدث أن الجنرال أوليغي قرر أيضا إنشاء "مؤسسات انتقالية على مراحل"، واعدا بأن تحترم البلاد كل "التزاماتها الخارجية والداخلية".

وقال المسؤول العسكري للتلفزيون الرسمي إن "الرئيس الانتقالي سيؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية يوم الاثنين الرابع من أيلول/سبتمبر 2023 في مقر رئاسة الجمهورية".

وأضاف أن الجنرال أوليغي "قرر (...) إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل" من دون أن يحدد الفترة الزمنية التي سيستغرقها ذلك، و"طلب من جميع الأمناء العامين ومكاتب الوزارات والمديرين العامين ومن جميع المسؤولين في جهاز الدولة أن يؤمنوا فورا الاستئناف الفعلي للعمل واستمرار تشغيل كل الخدمات العامة".

اقرأ أيضاوسط وغرب أفريقيا: من مالي وصولا إلى الغابون.. ثمانية انقلابات في غضون ثلاث سنوات

وخلص المتحدث باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات" إلى أن الرئيس الانتقالي "يحرص على طمأنة جميع المانحين والشركاء في التنمية وكذلك مقرضي الدولة إلى أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات بهدف ضمان احترام التزامات بلادنا على الصعيدين الداخلي والخارجي".

من جهتها، حضت المعارضة في الغابون الخميس العسكريين على إنهاء فرز بطاقات الاقتراع في الانتخابات التي شهدتها البلاد للاعتراف بـ"فوز" مرشحها.

كذلك، دعت المعارضة "قوات الدفاع والأمن إلى مباحثات بهدف تقييم الوضع في إطار وطني ومسؤول، وإيجاد الحل الأفضل بين (المواطنين) الغابونيين للسماح للبلاد بالخروج من هذا الوضع".

وقال المتحدث باسم المعارضة مايك جوكتان للصحافيين إن عناصر "قوات الأمن والدفاع هم أول الشهود على الانتصار الكبير الذي حققه البروفسور ألبير أوندو أوسا، كونهم كانوا موجودين أمام كل مركز اقتراع وأشرفوا على نقل الصناديق".

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الغابون ريبورتاج الغابون علي بونغو انتخابات رئاسية الانقلاب العسكري في الغابون للمزيد بريس أوليغي نغيما

إقرأ أيضاً:

المتحدث باسم القدس المحتلة يحذر من خطورة المساس بالمسجد الأقصى المبارك

المناطق_وكالات

استنكر المتحدث باسم محافظة القدس المحتلة، معروف الرفاعي، بشدة دعم وتمويل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتياهو لاقتحامات المستوطنين الممنهجة على مسجد الأقصى المبارك.

وقال الرفاعي ـ في مداخلة هاتفية مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم /الأربعاء/ ـ إن “حكومة الاحتلال تسعى لتغيير الوضع القانوني القائم في مدينة القدس المحتلة من خلال تمويل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك”.

أخبار قد تهمك مصر.. إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة ثبت تحايلها لتسفير مواطنين للحج بصورة غير نظامية 27 أغسطس 2024 - 2:22 مساءً تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة بمنطقة الرياض 27 أغسطس 2024 - 2:06 مساءً

وأكد المتحدث باسم القدس سعي الحكومة الإسرائيلية بشكل ممنهج ومتسارع للاستيلاء على المسجد الأقصى، محذرا في الوقت نفسه من خطورة المساس والاعتداء على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وأضاف الرفاعي أن الشعوب العربية والإسلامية لن تسمح على الإطلاق بأن يتم الاعتداء على المسجد الأقصى؛ مما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب دينية، مشيرا إلى أن نتنياهو يسعى منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي وانشغال العالم بحرب الإبادة الجماعية في غزة لتمرير المخططات الإسرائيلية في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

وأشار إلى الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها جيش الاحتلال في الضفة الغربية منها استئصال جميع مخيمات اللاجئين، وفرض إجراءات لمنع دخول المصلين المسجد الأقصى، وعمليات الاعتقالات المستمرة بحق المواطنين بغرض تمرير جميع المخططات الإسرائيلية بشكل سريع لفرض أمر واقع جديد في مدينة القدس المحتلة، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لإنقاذ المقدسات الدينية بالقدس والضغط على حكومة نتنياهو لوقف الجرائم والاعتداءات على المسجد الاقصى المبارك.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 أغسطس 2024 - 2:26 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 أغسطس 2024 - 1:34 مساءً“كرنفال بريدة للتمور”.. ملتقى للمهتمين في قطاع النخيل والتمور أبرز المواد27 أغسطس 2024 - 12:53 مساءً“التجارة” تستدعي 109 مركبات “بورش- Taycan – 2020- 2025” أبرز المواد27 أغسطس 2024 - 12:45 مساءًتعليق الدراسة الحضورية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أبرز المواد27 أغسطس 2024 - 12:33 مساءًالكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة بـ “جدري القردة” أبرز المواد27 أغسطس 2024 - 12:17 مساءً“الصندوق العقاري”: تمكين أكثر من 18 ألف مستفيد من تملك منازلهم بأقل هامش ربح تمويلي27 أغسطس 2024 - 1:34 مساءً“كرنفال بريدة للتمور”.. ملتقى للمهتمين في قطاع النخيل والتمور27 أغسطس 2024 - 12:53 مساءً“التجارة” تستدعي 109 مركبات “بورش- Taycan – 2020- 2025”27 أغسطس 2024 - 12:45 مساءًتعليق الدراسة الحضورية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة27 أغسطس 2024 - 12:33 مساءًالكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة بـ “جدري القردة”27 أغسطس 2024 - 12:17 مساءً“الصندوق العقاري”: تمكين أكثر من 18 ألف مستفيد من تملك منازلهم بأقل هامش ربح تمويلي مصر.. إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة ثبت تحايلها لتسفير مواطنين للحج بصورة غير نظامية مصر.. إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة ثبت تحايلها لتسفير مواطنين للحج بصورة غير نظامية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مصر.. متحدث باسم الحكومة يوضح تصريحا لرئيس الوزراء حول السكر
  • عاجل. المتحدث باسم الحكومة: ألمانيا ترحّل مواطنين أفغان لأول مرة منذ عام 2021
  • صحيفة أمريكية: واشنطن فشلت في تقويض قدرات الحوثيين
  • البنتاغون: الناقلة “سونيون” بدأت تسرب النفط
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا هاجمتها إيران
  • «البنتاجون»: استهداف الحوثيين لسفينة «سونيون» يهدد بكارثة بيئية
  • المتحدث باسم «التموين»: إخطار 7169 صاحب بطاقة بتحديث البيانات
  • البيت الأبيض: إيران ربما تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن الوصول إلى محتجز في غزة
  • المتحدث باسم القدس المحتلة يحذر من خطورة المساس بالمسجد الأقصى المبارك