بعد القرار التاريخي الذي وقعه إريك آدامز، عمدة مدينة نيويورك الأمريكية، والذي يسمح برفع الأذان في مساجد المدينة، خلال شهر رمضان، ويوم الجمعة من كل أسبوع، تلبية لطلب الجالية المسلمة في المدينة، يتساءل الكثيرون هل يجوز رفع الأذان باللغة الإنجليزية، أم أنه يجب أن يكون فقط باللغة العربية؟.

وبحسب فتوى سابقة للدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الراحل، أثناء توليه منصب مفتي الديار المصرية، أكد فيها أنه يمكن أن يؤذن المؤذن بلغة أعجمية غير عربية، خاصةً إذا كان يؤذن لاقامة الصلاة لغيره من الأجانب، قائلًا في نص الفتوى المنشور عبر موقع دار الإفتاء المصرية عن صفات الأذان «وأن يكون باللغة العربية، إلا إذا كان المؤذن أعجميًّا ويريد أن يؤذن لنفسه أو لجماعة أعاجم مثله».

رفع أذان المغرب في مساجد نيويورك خلال شهر رمضان

وطبقًا لقرار عمدة نيويورك، فإن المؤذنون سيرفعون صوت الآذان في مكبرات الصوت الخارجية للمساجد، ولكن بقوة 10 ديسيبل فقط، على أن يتم رفع الأذان في يوم الجمعة من كل أسبوع، من الساعة 12:30 حتى 1:30 ظهراً، دون الحاجة للحصول على تصريح، وكذلك يتم رفع أذان المغرب في مساجد نيويورك خلال شهر رمضان.

وبعد المؤتمر الصحفي الذي عقده عمدة نيويورك، وحضرته قيادات الجالية المسلمة، تم رفع الأذان من داخل مبنى بلدية نيويورك.

ولم تكن هذه الواقعة الأولى حيث نجحت الشابة المصرية، رنا عبدالحميد، في الحصول على تصريح لرفع الأذان عبر مكبرات الصوت الخارجية في مدينة أستوريا، بولاية أوريجون الأمريكية، منذ 5 شهور.

المسلمون يشكلون 1.2% من سكان أمريكا

وبحسب «يورو نيوز» فإن عدد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ 3.5 مليون نسمة حسب إحصائية صدرت عام 2022، يمثلون نحو 1.2% من سكان الولايات المتحدة، بينما لم ترصد أي احصائيات معلنة عدد المسلمين في نيويورك تحديدًا.

وثمن  مرصد لمكافحة التطرف الأزهر قرار عمدة نيويورك، معتبرًا أنه يبرز أهمية احترام التنوع الديني والشعائر الدينية للآخرين، مشيدًا بهذه الجهود التي تهدف في المقام الأول إلى تحقيق الاندماج ونشر روح التسامح والانتماء بين أبناء البلد الواحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيويورك الأذان في نيويورك رفع الأذان فی مساجد

إقرأ أيضاً:

18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي

رام الله - صفا

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إنها وثقت 18 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر حزيران الماضي، فيما تم منع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 54 وقتًا.

وأفادت الأوقاف في بيان صدر عنها، يوم الاربعاء، بأن الاحتلال والمستوطنين صعّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات التي تجاوزت 18 اقتحامًا، أو بأعداد المقتحمين، إضافة لمخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ومصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى.

وأشارت إلى أن آلاف المصلين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك في الأقصى، وسط تشديدات عسكرية إسرائيلية، فيما اعتدت شرطة الاحتلال على المصلّين بالضرب في باب السلسلة، واقتحمت محيط قبة الصخرة قبيل صلاة عيد الأضحى المبارك.

وتابعت الأوقاف، أن الاحتلال منع رفع الأذان في 54 وقتًا بالحرم الإبراهيمي، في محاولة لفرض التقسيم الزّماني والمكاني عليه، كما أغلقه الاحتلال في وجه المصلين والزائرين لأيام عدة خلال شهر حزيران، إضافة إلى اعتلاء عدد من جنود الاحتلال سطح الحرم، وإضاءة جدرانه بالأعلام الإسرائيلية، ونصب منصات ومدرجات خشبية في ساحته، وتركيب كاميرات في ممر الجاولية وتفقدها، واقتحام منطقة الباب الشرقي وعمل اجتماع مع إنارة المنطقة بالكهرباء بالقوة.

وأكدت أن ما يقوم به الاحتلال يُعد اعتداء صارخًا على صلاحيات الأوقاف في الحرم الابراهيمي الشريف، وتعديًا خطيرًا على قدسيته، واستفزازا لمشاعر المسلمين، ومحاولة للسيطرة عليه.

وفيما يتعلق بالمقدّسات والأماكن الدّينية الإسلاميّة والمسيحيّة، رصد التّقرير اعتداء قوات الاحتلال على مصلّى مقام على أرض منطقة خلة طه جنوب مدينة دورا المهدّدة بالاستيلاء قرب إحدى المستعمرات، إذ حطم الاحتلال السماعات وأجهزة الصوت، واعتدى على القائم على المصلى، علما أن هذا المصلى هدم سابقا من قبل الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أيضا مسجد الرباط الواقع في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس، وهذا الاعتداء ليس الأول على مساجد المحافظة.

مقالات مشابهة

  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم
  • حصول "تعليم بني سويف" على المركز السابع في مسابقة التحدث باللغة العربية
  • الأنبا أرساني يزور عمدة مدينة بيڤرڤيك الهولندية
  • الزقازيق تمنح الدكتوراه لرسالة حول "تنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية بالإنجليزية"
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • اعتماد خمس برامج دراسية بكلية التربية بجامعة سوهاج
  • اعتماد 5 برامج دراسية لإعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بتربية سوهاج
  • ضبط 133 قطعة سلاح و 315 قضية مخدرات خلال 24 ساعة
  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي