دعت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري دول الشمال ولا سيما ألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، للتخلي عن حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بأدوات الوقاية من كوفيد 19 كاللقاحات والأدوية وتقنيات الرعاية الصحية، من أجل احترام حقوق الإنسان.

وفي قرار اعتمد بموجب الإجراءات العاجلة والإنذار المبكر، أعربت اللجنة عن قلقها من أن كوفيد 19 لا يزال يمثل تهديدًا للصحة العامة، وله آثار سلبية مدمرة على الأفراد والجماعات المعرضة للتمييز العنصري، من أصول أفريقية أو آسيوية والأقليات العرقية والشعوب الأصلية.

أخبار متعلقة "الصحة العالمية" توقع اتفاقيات جديدة لمكافحة كوروناالأمم المتحدة تدعو لمحاسبة المعتدين على الروهينجاالأمم المتحدة تعلّق على اتهام رئيس النيجر بالخيانة.. ماذا قالت؟لقاحات وأدوية كورونا

ووفقًا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، تلقى 32% من سكان العالم جرعة معززة واحدة على الأقل أو أكثر من اللقاح، في الوقت التي تبلغ هذه النسبة في البلدان النامية مثل الجابون وبابوا وغينيا الجديدة وبوروندي ومدغشقر أقل من 1%.

وذكرت اللجنة إنه يمكن التخفيف من التحديات التي يسببها عدم المساواة من خلال تقاسم حقوق الملكية التي يحتفظ بها عدد قليل من البلدان في شمال العالم، موضحة أن رفض التنازل يثير مخاوف بشأن التزامات الدول الأطراف بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

إتاحة اللقاحات والأدوية

وحثت الدول الأطراف في الاتفاقية على وضع آلية ملزمة بتعليق حقوق الملكية الفكرية في الأزمات الصحية، وتضمين ذلك في مشروع اتفاقية الوقاية والتأهب والاستجابة للأوبئة التي يجري التفاوض عليها حاليًّا في منظمة الصحة العالمية.

وكذلك توفير الموارد بما يمكن الدول الفقيرة من تلبية القدرات الطبية الأساسية، وإتاحة اللقاحات والأدوية ذات الصلة وغيرها من المعدات للجميع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس جنيف الأمم المتحدة دول الشمال

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا

دعت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إلى محاكمة عادلة وإجراء تحقيق شامل ونزيه بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها جنود من الجيش البوليفي.
وقال فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، في بيان "أشعر بقلق بالغ حيال الاقتحام العسكري الأربعاء للقصر الرئاسي في بوليفيا".
وأضاف "من الضروري أن تضمن السلطات البوليفية بما في ذلك القوات المسلحة، الاحترام الكامل لحقوق الإنسان في جميع الظروف، وأن تحمي النظام الدستوري وتحافظ على السلام".
وتابع "أدعو السلطات لإجراء تحقيق معمق وحيادي في مزاعم العنف والتقارير عن وقوع إصابات. ويجب محاسبة المسؤولين عن هذه الأحداث وضمان محاكمة عادلة للموقوفين في إطار هذه الأحداث".
وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن الحوار والآليات الديمقراطية هما السبيل الوحيد لحل التوترات.
ونشر قائد الجيش خوان خوسيه زونيغا، أمس الأربعاء بعد أن أُبلِغ بإقالته، جنودا ودبابات في قلب العاصمة البوليفية لاباز، حيث حاولوا اقتحام بوابة القصر الرئاسي.
بعد فترة وجيزة، انسحب الجنود والدبابات وبث التلفزيون المحلي لقطات اعتقال زونيغا.
كما تم اعتقال قائد البحرية البوليفية خوان أرنيز سلفادور. ويواجه الرجلان عقوبة السجن حتى عشرين عاما بتهمة ارتكاب جرائم الإرهاب والانتفاضة المسلحة وفقا للمدعين.

أخبار ذات صلة اعتقال قائد الجيش وعسكريين بعد محاولة انقلاب في بوليفيا الاتحاد الأوروبي يدين "محاولة الانقلاب" في بوليفيا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • الأمم المتحدة تدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب
  • 79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • غضب بعد استبعاد النساء الأفغانيات من محادثات دولية مع طالبان
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو