قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، الخميس، إنهم سمعوا "تصريحات إيجابية" من المسؤولين السعوديين بشأن دعم لبنان، مشددا على أن بلاده مستمرة في "دعمها القوي" لبيروت.

 

وأضاف عبد اللهيان -في مؤتمر صحفي في مطار بيروت الدولي، إذ وصل قادما من سوريا في زيارة للبنان تستمر يومين- أنه سيحث مختلف الأطراف في لبنان على التوصل إلى تفاهمات تؤدي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، بحسب الأناضول.

 

عبد اللهيان تابع: "واثقون من قدرة لبنان على انتخاب رئيس للجمهورية، وقد سمعنا تصريحات إيجابية بشأن لبنان خلال المباحثات التي أجريناها مع السعودية".

 

وأضاف عبد اللهيان: "أتوقّع من الدول الإقليمية والدولية دعم لبنان اقتصاديا وتجاريا، وواثق من قدرة لبنان وشعبه على اتخاذ القرار الصحيح لانتخاب رئيس الجمهورية".

 

وجراء خلافات بين القوى السياسية، يعاني لبنان فراغا رئاسيا منذ أن انتهت ولاية ميشال عون الرئاسية بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 

وفي 17 أغسطس/ آب الجاري، زار عبد اللهيان السعودية للمرة الأولى منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران، بموجب اتفاق بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، ما أنهى قطيعة استمرت 7 سنوات.

 

ومنذ 2019، يعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة، مع انهيار قيمة عملته الليرة مقابل العملات الأخرى، وشح في مواد أساسية منها الأدوية والوقود، بالإضافة إلى انخفاض كبير في القدرة الشرائية.

 

ويقول مراقبون إن لبنان كان إحدى ساحات التنافس بين السعودية وإيران، ويأملون أن يقود استئناف العلاقات بين البلدين إلى معالجة الأزمات اللبنانية.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: السعودية ايران لبنان انتخابات رئاسية عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

المجر تنفي وجود منشآت لإنتاج أجهزة حزب الله بعد تصريحات مؤسس "غولد أبولو" التايوانية

نشرت وكالة "أسوشيتد برس" مشاهد من خارج شركة "BAC" المجرية، المشتبه في أنها صنعت أجهزة البيجر الخاصة بحزب الله، والتي انفجرت يوم الثلاثاء في مختلف أنحاء لبنان نتيجة لهجوم إسرائيلي.

اعلان

نفت الحكومة المجرية وجود أي منشآت في المجر مخصصة لإنتاج أجهزة الاتصال الخاصة بحزب الله، وذلك بعد تصريحات هسو تشينغ كوانغ، مؤسس شركة "غولد أبول" التايوانية.

وقد أكد كوانغ الأربعاء، أن شركته لم تصنع أجهزة الاستدعاء "بيجر" التي استخدمت في التفجيرات التي ضربت لبنان يوم الثلاثاء.

وذكرت شركة "غولد أبولو" التايوانية، أن شركة "BAC"، التي تمتلك ترخيص استخدام علامتها التجارية، هي المسؤولة عن إنتاج هذه الأجهزة.

وأوضحت الشركة أن الطراز AR-924 من أجهزة البيجر قد تم إنتاجه وبيعه بواسطة شركة "BAC"، التي تتخذ من العاصمة المجرية مقرا لها، وأن "غولد أبولو" فقط تقوم بترخيص العلامة التجارية في بعض المناطق بينما تقوم شركة "BAC" بتصميم وتصنيع الجهاز بالكامل.

Relatedمقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الردحزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكرحرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا

واتهم حزب الله والحكومة اللبنانية إسرائيل بالوقوف خلف هجوم البيجر. 

نشرت وكالة "أسوشيتد برس" مشاهد من خارج شركة "BAC" المجرية، المشتبه في أنها صنعت أجهزة البيجر الخاصة بحزب الله، والتي فجرتها إسرائيل يوم الثلاثاء في مختلف أنحاء لبنان، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وقال مسؤول أمريكي، إن إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة على تفاصيل العملية، التي شملت تفجير كميات صغيرة من المتفجرات المخبأة في أجهزة النداء، بعد انتهائها يوم الثلاثاء. وأشار المسؤول إلى أنه يتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لأنه غير مخول بمناقشة المعلومات علنا.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية نقلا عن مصادر أمنية، أن "أجهزة "البيجر" التي انفجرت كانت مفخخة من المصدر عبر قطعة "آي سي" في جهاز "البيجر" واحتوت المواد المتفجرة".

وأشارت المصادر إلى أن "الشركة استخدمت المادة التفجيرية بهدف القتل ولا سيما تلك الأجهزة المعلقة في الخصر كي تدخل موجة التفجير إلى الجسم مباشرة".

وأضافت أنه "لم يكن في الإمكان لأجهزة الكشف المتوفرة وحتى لدول ومطارات عالمية كشف المادة المفخخة المزروعة وبتقنيات مركبة لخوارزميات خاصة بهذه العملية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين في غزة.. وهجوم ثان بكبسة زر يطال أجهزة اتصال لاسلكي بمدن لبنانية 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" ضحايا إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين في غزة.. وهجوم ثان بكبسة زر يطال أجهزة اتصال لاسلكي بمدن لبنانية يعرض الآن Next من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة يعرض الآن Next حرائق هائلة في البرتغال تودي بحياة 7 أشخاص وتستدعي تدخل إسبانيا والمغرب يعرض الآن Next ولي العهد السعودي: لن نطبع العلاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية يعرض الآن Next قرار أممي يقضي بإنهاء وجود إسرائيل غير القانوني في فلسطين ويوصي بعدم تزويد تل أبيب بالأسلحة اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوموفاةلبنانانفجارإسرائيلإيطالياأمطارحزب اللهرجل إطفاءروسياالصينالمفوضية الأوروبيةالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • نصر الله: ما جرى في لبنان إعلان حرب
  • عاجل| تصريحات مهمة لـ رئيس الوزراء عن عمل الحكومة
  • المجر تنفي وجود منشآت لإنتاج أجهزة حزب الله بعد تصريحات مؤسس "غولد أبولو" التايوانية
  • بالصور: غالانت وهليفي يلمحان إلى تنفيذ تفجيرات لبنان
  • مستشار بن زايد السابق: وجود "البيجر" لدى السفير الإيراني في لبنان الذي فقد إحدى عينيه فضيحة سياسية
  • المجر ترد على تصريحات غولد أبولو التايوانية حول مصدر أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • لم يصدر أي تصريحات رسمية من إسرائيل حول حادث لبنان (فيديو)
  • يحمل علامتها التجارية: بيان عن الشركة التايوانية بشأن أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان.. هذا ما أوضحته
  • جدل بإسرائيل حول التصعيد ضد حزب الله على وقع تصريحات نتنياهو
  • السعودية تدعو لمزيد من التحرك الدولي أكثر من هجمات الوخز بالإبر ...والجارديان تنقل تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق