أخبار ليبيا 24 – خـــاص

شهدتْ السنوات الثلاث الأخيرة شهدت إقبالاً كبيراً من الشباب المصري على الهجرة غير الشريعة، عبر السواحل الليبية؛ رغم معرفة الشباب -أغلبهم قُصّر- بخطورة هذه الخطوة المُميتة.

وعلى مدار الفترات السابقة، عقدت الجهات الأمنية على وضع حدً لهذه الظاهرة المتفاقمة، ولكن نقص الإمكانات والأدوات اللازمة حال دون إحداث أي نتائج تذكر.

ولكن.. ومن منطلق المسؤولية الأمنية والاجتماعية، دأبت العناصر الأمنية في مدينة طبرق ومنطقة أمساعد الحدودية مع مصر، على ضبط عددٍ كبير من المهاجرين غير الشرعيين وترحيلهم طوعيًا على بدانهم، وضبط المهربين.. وكالة أخبار ليبيا 24، التقت أحد المهاجرين وخاضتْ معه حديث مطول حول أسباب ودوافع هجرته، وما هي تداعياتها على حياته، وكيف حدث ذلك، ومن ساعدهُ لاتخاذ هذه الخطوة المميتة.

 

يبدأ المهاجر الصغير الحديث والتعريف بنفسه قائلاً: أنا حسن محمد، عمري 17 عامًا، جئت إلى ليبيا للبحث عن عمل والتجهيّز إلى الرحلة نحو أوروبا، حيثُ جرى التنسيق مع مندوبين في ليبيا ومصر، المصري يدعى أبو بدر، لكن الليبي لا أعلم ما هو اسمهُ.

يسّرد تفاصيل مجيئه إلى ليبيا.. بالقول: جِئت إلى ليبيا عن طريق المعبر البري- السلوم، عن طريق المندوب أبو بدر من مطروح وهو من تكفل برحلتنا بالكامل من حيث التنسيق.

وعن القيمة المالية وتكاليف الرحلة يُجيب حسن: كلفتني هذه الرحلة المُميت 150 ألف جنيه مصري، قام أبي باقتراضها من البنك في مصر – وتحديدًا في منطقتي، وذلك لمساعدتي على الهجرة؛ حتى أتمكن من مساعدته ومساعدة أخواتي الفتيات، وتحسين حياتنا نحو الأفضل.

يواصل الحديث.. عندما وصلنا إلى ليبيا تبدلت كل الوعود، وتغيّرت المعاملة من جيدة على سيئة جدًا، إذ أقدم المهربون على تخزيننا في داخل إحدى المخازن في منطقة لا أعلم ما هي وأين تقع.. ومكثنا هناك لمدة تزيد عن شهرين، واجهنا في تلك الفترة العديد من المشاكل، بدءًا من الاحتجاز القسري، والاكل الشحيح والماء الرديء غير النظيف، وصولاً إلى المعاملة السيئة.

يُكمل حديثه… بعد شهرين متواصلين من التعب والمعيشة الضنكة، عثرت علينا الأجهزة الأمنية وقاموا بتخليصنا من قبضة المجرمين الذين تاجروا بأحلامنا الصغيرة… ولكن عندما علم المهربون بأن الشرطة قادمة، قاموا بسرقة كل معداتنا الشخصية، كالجواز والأموال والأوراق الثبوتية، وكل شيء تقريبًا!

ويوضح لوكالتنا الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ قرار الهجرة.. قائلاً: كنت ابحث عن معيشة ميسورة الحال، عن مستقبلٍ آمن، عن دولة تحترمني وتهتم لي، كنت بحاجة إلى إعانة اسرتي ومساعدتها لأنها قدمت لي الكثير، فالوضع الاقتصادي والمعيشي في بلادي سيء للغاية، ولم نستطع التعايش التضخم الاقتصادي وغلاء الأسعار والحياة التي باتت تتطلب منا الكثير والكثير، لذا أقدمتُ على هذه الرحلة الخطرة رغم معرفتي المسبقة لما سأواجه، لكن الحياة هي من دفعتني لاتخاذ هذا القرار المُميت بلا شك.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

استقرار نسبي في سوق العملات: الدولار يتراوح بين 48.28 و48.62 جنيه مصري

استقرار نسبي في سوق العملات: الدولار يتراوح بين 48.28 و48.62 جنيه مصري.. شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 استقرارًا نسبيًا، حيث شهدت أسعار الصرف تباينًا طفيفًا بين البنوك. تراوح سعر الدولار بين 48.48 جنيه للشراء و48.62 جنيه للبيع، مما يدل على حركة معتدلة في السوق.

فيما يلي تفاصيل أسعار الدولار في بعض من أبرز البنوك المصرية:استقرار نسبي في سوق العملات: الدولار يتراوح بين 48.28 و48.62 جنيه مصري

البنك الأهلي المصري: 48.31 جنيه للشراء، و48.41 جنيه للبيع.

بنك مصر: 48.49 جنيه للشراء، و48.59 جنيه للبيع.

البنك المركزي المصري: 48.28 جنيه للشراء، و48.42 جنيه للبيع.

البنك التجاري الدولي: 48.31 جنيه للشراء، و48.41 جنيه للبيع.

بنك الإسكندرية: 48.31 جنيه للشراء، و48.41 جنيه للبيع.


يتضح من هذه الأرقام أن هناك تقاربًا ملحوظًا بين أسعار الصرف في مختلف البنوك، مما يعكس استقرارًا نسبيًا في السوق المصري. هذا الاستقرار قد يكون له تأثيرات إيجابية على النشاط الاقتصادي والتجاري في البلاد، حيث يمكن أن يسهل من التنبؤ بتكاليف الاستيراد والتصدير ويعزز الثقة في العملة المحلية.

مع استمرار حالة الاستقرار هذه، يبقى المستثمرون والمواطنون في ترقب لأي تغييرات محتملة في أسعار الصرف خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • قلق مصري من توسع الجبهات واشعال المنطقة ككل
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. أزهري: السحر لا يؤدي إلى الموت أو المرض.. ولكن
  • مدرب سموحة الأسبق: شيكابالا موهبة كبيرة ولكن ينقصه الثبات الانفعالي
  • الثقيل: جيسوس مدرب عظيم ولكن البيئة الهلالية سر نجاح الهلال.. فيديو
  • استقرار نسبي في سوق العملات: الدولار يتراوح بين 48.28 و48.62 جنيه مصري
  • أ مات ( السيد) .. ؟ نعم .. ولكن أية ميتة مات ؟
  • الكويت.. وزارة الداخلية تعلن ضبط نزيل مصري هرب قبل إبعاده عن البلاد
  • إستيراتيجية.. ولكن!
  • القضاء التركي يتهم قاصرًا بالصلة بانقلاب 2016!
  • مقتل ضابط مصري في أسوان