كشفت مصادر برلمانية عن تأييد لجنة الخطة والموازنة واللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية بمد قرار إعفاء واردات الذهب المصحوبة مع القادمين من الخارج من كافة الرسوم الجمركية لمدة 6 شهور أخرى.

 

التموين: غرفة عمليات لمتابعة الأوكازيون الصيفي والتأكد من صحة التخفيضات الأرز خارج بطاقة التموين.

. خبير لـ "الفجر": 4 أسباب للقرار.. و3 خطوات لضبط الأسعار

يذكر أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على مشروع قرار إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

 

وكانت مصادر ذات صلة بوزارة التموين، أوضحت أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن أنه سيتقدم إلى مجلس الوزراء بطلب لمد مبادرة الإعفاء الجمركى على واردات الذهب لمدة ٦ شهور إضافية.

 

ونص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

 

وكان هذا القرار أحد العوامل الركيزة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

 

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

 

فيما أشاد القطاع الخاص بمشروع القرار، والذي يؤدي إلى توفير المعروض فى الأسواق ما سيساهم فى تخفيض الأسعار، خاصة مع وجود فجوة بين العرض والطلب، بعد ارتفاع الطلب الداخلى على الذهب واتجاه المواطنين إليه كوسيلة للاستثمار والادخار خلال الفترة الأخيرة، متمنيا تنفيذ هذا المقترح. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذهب مبادرة الذهب آخر آخر أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل

السومرية نيوز – محليات
كشف مصدر مطلع ان، وفد حكومة إقليم كردستان بحث في بغداد أسباب تواجد نقطتي "باوة محمود" و"السد" جمركيتين. وقال المصدر لـ السومرية نيوز، ان "وفد حكومة إقليم كردستان بحث في بغداد مع الحكومة الاتحادية نقطتين جمركيتين نصبتهما بغداد بين إقليم كردستان ومناطق الحكومة الاتحادية".   وأضاف ان "نقطة باوة محمود الجمركية بين كلار وخانقين ونقطة السد الجمركية بين دهوك ونينوى، هما محل المحادثات في بغداد، حيث نصبت الأولى سنة 2017 والثانية اكتمل العمل عليها في شهر حزيران المنصرم".   وذكرت ان "المعلومات تشير إلى أن وفد حكومة إقليم كردستان سيبحث في أسباب نصب النقطتين والسند القانوني لهما وجدواهما الاقتصادية وسيقدم ملاحظاته حولهما إلى بغداد"، لافتا الى ان "النقطتين ليستا قانونيتين ويثقلان كواهل التجار ولا يخدمان المصلحة العامة".   وتقوم النقطتان بجباية الرسوم الجمركية مرة ثانية من أغلب البضائع القادمة من إيران وتركيا إلى إقليم كردستان ثم تنقل إلى مناطق وسط وجنوب العراق.

مقالات مشابهة

  • ضبط 105 كيلو لحوم وكبدة وأسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الغربية
  • الجمارك تشارك الأجهزة الأمنية في ضبط نحو 5 أطنان من المبيدات الزراعية الممنوعة والمهربة
  • نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل
  • تحرير 259 محضرا تموينيا خلال حملات مكبرة على المحلات بالمنيا
  • متحدث «الجمارك»: منافذنا الجمركية مجهزة بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات حس عال
  • متحدث الجمارك: استراتيجية حماية المجتمع ترتكز على جاهزية منافذنا الجمركية بأحدث التقنيات الأمنية وكوادرنا البشرية ذات الحس العالي
  • الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه الاتهام إلى ميتا بانتهاك قانون الأسواق الرقمية
  • عاجل| مد قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر
  • جمارك مطار القاهرة الدولى تضبط 14 محاولة تهرب جمركى
  • تحرير 479 محضر في حملات مفاجئة على الأسواق والمخابز بأسوان