موقع 24:
2024-07-11@11:43:01 GMT

هل فشلت الأمم المتحدة في التعامل مع "حزب الله"؟

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

هل فشلت الأمم المتحدة في التعامل مع 'حزب الله'؟

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الأمم المتحدة فشلت في فعل أي شيء بشأن تنظيم "حزب الله" اللبناني، على الرغم من أنه يتعين عليها أن تراقب عن كثب نشاط التنظيم، وتمنع انتشاره الذي يهدد إسرائيل ويضر بشكل مباشر بالمدنيين من كلا الجانبين.

لقاء غالانت وغوتيريش

وأضافت "جيروزاليم بوست" في افتتاحيتها، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت التقى بالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وبحسب ما ورد، قال غالانت لغوتيريش: "إن احتمال التصعيد العنيف على الحدود الشمالية لإسرائيل يتزايد، نتيجة للانتهاكات الصارخة من قبل حزب الله المدعوم من إيران.. يجب على الأمم المتحدة أن تتحرك على الفور". 

While #UN resolutions were supposed to prevent Hezbollah from increasing its arsenal, #Hezbollah has expanded its illegal missile stockpiles to over 150,000 today.https://t.co/FuTvuh9Z0D

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) August 31, 2023  ترسانة أسلحة

وقالت الصحيفة إن تهديدات حزب الله تتزايد مع تزايد أنشطته الاستفزازاية على طول الحدود، لافتة إلى أنه كان من المفترض أن تمنع قرارات الأمم المتحدة حزب الله من زيادة ترسانته، لكن الأمم المتحدة راقبت قيامه بتوسيع مخزونه غير القانوني من الصواريخ من عدة آلاف إلى أكثر من 150 ألف صاروخ، اليوم.

وأوضحت أن ذلك الأمر يحدث منذ عام 2006 تحت أنظار الأمم المتحدة، ولم يقم حزب الله بتخزين الصواريخ والقذائف فحسب، بل سعى بشكل متزايد إلى استيراد وتصنيع ذخائر موجهة بدقة، ما يمكنه من تنفيذ هجمات أكثر دقة على إسرائيل، بالإضافة إلى بناء مخابئ وبنى تحتية في جميع أنحاء البلدات والقرى في جنوب لبنان، حتى تحولت المنطقة إلى معسكر مسلح وأجبرت المدنيين على العيش بجوار مخزوناتها الخطيرة من الأسلحة.

مناقشة مثمرة

وقال مكتب غالانت إنه وغوتيريش أجريا مناقشة إيجابية ومثمرة، ركزت على التهديدات المتزايدة لأمن إسرائيل والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتابعت الصحيفة: "السؤال الآن هو ما إذا كانت الأمم المتحدة ستتحرك أم لا".

تابعت الصحيفة: "هنا نرى دليلاً واضحاً على أنه على الرغم من تحذيرات إسرائيل بشأن الأنشطة غير القانونية لحزب الله، فإن الأمم المتحدة فشلت في القيام بما يكفي، لمنع أو توثيق الأنشطة غير القانونية للتنظيم المسلح، ومن الواضح أن قيام حزب الله بالعمل بشكل علني وامتلاكه الكثير من الأسلحة، يتعارض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة". 

نشاط التنظيم

وأشارت جيروزاليم بوست إلى أن التنظيم اللبناني أنشأ مؤخراً خيمة على الحدود والعشرات من المواقع المسلحة هناك، وفي بعض الأحيان يقوم حزب الله بإخفاء هذه البؤر على أنها ذات غرض بيئي أو زراعي، لكنها لا تخدع أحداً، لافتة إلى أن إسرائيل حذرت من تصعيد بسبب وجود عناصر حزب الله وزيادة الدوريات على طول الحدود.

وأكدت الصحيفة أنه على الأمم المتحدة التدخل الفوري لمنع التصعيد، لافتاً إلى أنه من مصلحة الملايين من المدنيين اللبنانيين والإسرائيليين، أن يُمنع جيش حزب الله من الانخراط في المزيد من الاستفزازات التي قد تؤدي إلى الصراع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الجيش الإسرائيلي حزب الله إيران الأمم المتحدة حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل المراحل الثلاثة لإنهاء حرب غزة

نشرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس 11 تموز 2024 ، تفاصيل المراحل الثلاثة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إنه تم الاتفاق على إطار لمفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس ، وأضاف أن الجانبين "يتفاوضان الآن على تفاصيل كيفية تنفيذه".

وتابع المسؤول الأميركي أن الاتفاق النهائي قد لا يكون قريبا، مشيرا إلى أن التفاصيل معقدة وسيستغرق العمل عليها وقتا طويلا.

إقرأ/ي أيضا : أبرز النقاط الخلافية التي يسعى الوسطاء لحلها

وسيقود الاتفاق، حسب مسؤولين أميركيين، إلى إنهاء الحرب على غزة من خلال ثلاث مراحل.

وتقضي المرحلة الأولى بوقف إطلاق نار لمدة ستة أسابيع، تفرج حماس خلالها عن 33 رهينة، بضمنهم جميع النساء وجميع الرجال فوق سن 50 عاما وجميع الجرحى. وفي المقابل تفرج إسرائيل عن مئات الأسرى الفلسطينيين، وتسحب قواتها من المناطق المكتظة بالسكان إلى الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وحسب التفاهمات، فإنه خلال هذه المرحلة ستتدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع، ويتم إصلاح المستشفيات والبدء بإزالة أنقاض الدمار الرهيب الذي ألحقه العدوان الإسرائيلي في القطاع.

وذكرت الصحيفة أن التقدم في المفاوضات جاء مؤخرا، بعد تراجع حركة حماس عن مطلبها بالحصول على ضمانات خطية حول وقف الحرب بشكل دائم، مقابل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بأنه "إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع للمرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات".

وحسب التفاهمات، فإن الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين سيعملون "على ضمان استمرار المفاوضات حتى يتم التوصل إلى جميع الاتفاقات وبدء المرحلة الثانية".

وتتحدث المرحلة الثانية عن "الحكم المؤقت" للقطاع، حيث عبرت إسرائيل وحماس، حسب الصحيفة، عن موافقتهما على ألا يحكم أي منهما القطاع، وأن توفر الأمن قوة تدربها الولايات المتحدة ويدعمها "حلفاء عرب معتدلون".

وتكون هذه القوة مؤلفة من مجموعة أساسية تضم نحو 2500 عنصر من أنصار السلطة الفلسطينية في غزة والذين تم فحصهم بالفعل من قبل إسرائيل. وقال مسؤول أميركي للصحيفة إن حماس أبلغت الوسطاء بأنها "مستعدة للتنازل عن السلطة لترتيب الحكم المؤقت".

وفي المرحلة الثالثة، مع توسع الأمن في غزة بعد الحرب، تقضي التفاهمات بما يصفه قرار الأمم المتحدة بأنه "خطة إعادة إعمار متعددة السنوات".

وتابعت الصحيفة أنه بناء على طلب الولايات المتحدة، أخبرت قطر مندوبي حماس بأنه لا يمكنهم البقاء في الدوحة إذا رفضت الحركة الاتفاق. ووافقت مصر على طلب أميركي، بإغلاق أي أنفاق جديدة عبر الحدود بين مصر وقطاع غزة بعد انسحاب إسرائيل من القطاع.

ووصفت الصحيفة وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأنه جهة اتصال رئيسية في المفاوضات.

وأضافت أنه إذا تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، فسوف ي فتح الطريق أمام تغييرين رئيسيين آخرين في المشهد الشرق الأوسطي، يتعلقان بلبنان والسعودية، ومن شأن ذلك أن يقلص مخاطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وحسب الصحيفة، أشارت لبنان إلى أنها بعد التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة سوف تؤيد حزمة من التدابير تتضمن انسحاب قوات حزب الله شمالاً من الحدود إلى قرب نهر الليطاني.

كما تتضمن الاتفاقية قبول إسرائيل للتغييرات الحدودية التي طالب بها حزب الله منذ فترة طويلة وغير ذلك من التدابير لبناء الثقة من أجل إنهاء تبادل إطلاق الصواريخ بين الجانبين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • كيف علّقت صحيفة إسرائيليّة على استهداف المسؤولين الكبار في حزب الله؟
  • تفاصيل المراحل الثلاثة لإنهاء حرب غزة
  • اقرأ غدا في "البوابة".. الجوع القاتل.. خبراء الأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم سلاح التجويع لإبادة الفلسطينيين
  • خبراء أمميون: أطفال غزة يموتون في حملة تجويع إسرائيلية متعمدة
  • خبراء بالأمم المتحدة: إسرائيل تشن “حملة تجويع متعمدة” في غزة
  • غارة إسرائيلية تقتل درع نصر الله في سوريا
  • تقارير تكشف عن مقبرة جماعية لمهاجرين على الحدود الليبية التونسية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تشن حملة تجويع متعمدة في غزة
  • الأمم المتحدة: نتابع التقارير حول مقبرة جماعية على الحدود بين ليبيا وتونس
  • ‏الأمم المتحدة: "احتمال كبير" أن يكون الهجوم على مستشفى الأطفال في كييف "ضربة مباشرة" بصاروخ روسي