تشهد سماء جمهورية مصر العربية اليوم الخميس الموافق 31 أغسطس 2023، ظاهرة فلكية  تعرف باسم " القمر الأزرق أو القمر العملاق " ولن تتكرر هذه الظاهرة حتى بلوغ عام 2032.

ما هي ظاهرة القمر الأزرق أو القمر العملاقالقمر الأزرق 

ويستخدم مصطلح ظاهرة القمر الأزرق أو العملاق، للإشارة إلى وجود اكتمال إضافى للقمر، حيث يشهد سكان الأرض في شهر واحد قمرين كاملين.

ويعرف القمر الأزرق بأنه ثالث بدر مكتمل في موسم أو فصل من فصول السنة به أربعة أقمار كاملة، ويحدث هذا كل عامين وثمان شهور تقريبا، ويكون هناك 2 قمر أزرق في كل 10 سنوات تقريبًا. 

أقرأ أيضًا.. ما هي ظاهرة النينو التى تهدد مناخ مصر والعالم؟

موعد ظهور القمر الأزرق أو العملاق القمر الأزرق 

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال تصريحات صحفية، وأشار إلى أن بدر شهر صفر للعام الهجري الحالي "القمر الأزرق" كان قد إكتمل في تمام الساعة الثالثة و37 دقيقة من صباح اليوم الخميس. 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرام

ومن المقرر أن يظهر مرة أخرى بعد غروب الشمس اليوم مباشرة وتبلغ نسبة لمعان القمر اليوم 100%، ويظل متواجد بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

أسباب كبر حجم القمر ولمعانه اليوم القمر الأزرق 

واستمر تادرس وأشار إلى أن هذا البدر وهو ثالث قمر عملاق من بين أربعة أقمار عملاقة مقرر ظهورها لهذا العام، وتأتي تباعا حتى سبتمبر 2023، ويكون القمر في ذلك الوقت في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي أقرب نقطة أو هي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، ولذلك يبدو القمر أكبر قليلًا من الحجم الطبيعي وأكثر إشراقا ولمعانًا من المعتاد.

وأوضح تادرس إلى أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرا فى الفترة من 30 أغسطس إلى 1 سبتمبر، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.

موعد حدوث ظاهرة القمر الأزرق 


وأوضح تادرس بأن القمر الأزرق هو ثاني بدر في شهر ميلادي واحد، ويحدث هذا في المتوسط كل عامين أو ثلاثة أعوام، لذلك إذا عرف القمر الأزرق على أنه بدرين كاملين في شهر ميلادي واحد، فهناك نحو ثلاث أقمار زرقاء كل عشرة سنوات تقريبا. 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرام

وأضاف: "من المعروف أن هناك بدرا واحدا فقط ومحاقا واحدا فقط كل شهر ميلادي تقريبا، ولذلك عندما يأتي القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بالقمر الأزرق، وهو ما يحدث في شهر أغسطس الحالي، حيث كان قد جاء القمر بدرا في الأول من أغسطس، ويأتي في نهاية الشهر أيضًا يوم 31 أغسطس".

اليابان تطلق مسبارها المخصص لاستكشاف القمر قريبا وكالة تاس: تحطم مركبة الفضاء الروسية لونا-25 على سطح القمر الوقت الافضل
 القمر الأزرق 

وأضاف تادرس إلى أن وقت اكتمال القمر هو الوقت الأفضل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات والتلسكوبات الصغيرة، ويمكن متابعة تلك الظواهر الفلكية بمشاهدتها في السواحل والجبال والحقول والصحاري والبراري، وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، ولا يوجد لها أي أضرار على صحة الإنسان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القمر الأزرق القمر العملاق القمر العملاق الأزرق القمر الأزرق العملاق القمر ظاهرة القمر العملاق ظاهرة القمر الأزرق الأزرق ظاهرة القمر الأزرق العملاق ظاهرة القمر الأزرق الليلة فی شهر إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة

أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة.. شهدت أسعار سبائك الذهب في السوق المصرية اليوم، الاثنين 30 سبتمبر 2024، استقرارًا ملحوظًا مقارنة بالأيام السابقة، حيث واصلت الأسعار حركتها ضمن نطاق محدود. يأتي هذا التماسك بعد فترة من التذبذب في الأسواق العالمية، في ظل تحليلات تشير إلى أن أسعار الذهب قد تشهد هدوءًا نسبيًا خلال الفترة المقبلة.

أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة

وفقًا لما أوردته الشعبة العامة للذهب ومؤسسة "جولد بيليون"، فإن الأسعار الحالية تشمل تكلفة المصنعية، التي عادة ما تختلف حسب ورش الصياغة والمحلات المختلفة. ويعتبر استقرار الأسعار عند هذه المستويات مؤشرًا إيجابيًا بالنسبة للمستثمرين في الذهب، الذين يتابعون بدقة كل تحرك في السوق.

أسعار السبائك الذهبية اليوم:

سبيكة 1 جرام: 4296 جنيهًا

سبيكة 2.5 جرام: 10،553 جنيهًا

سبيكة 5 جرامات: 20،940 جنيهًا

سبيكة 10 جرامات: 41،870 جنيهًا

سبيكة 20 جرامًا: 83،700 جنيهًا

سبيكة 31.1 جرام: 130،091 جنيهًا

سبيكة 50 جرامًا: 209،050 جنيهًا

سبيكة 100 جرام: 418،000 جنيهًا


يتوقع بعض المحللين أن هذا الاستقرار في الأسعار قد يكون مرتبطًا بتوجهات المستثمرين نحو الذهب كملاذ آمن في ظل التحديات الاقتصادية العالمية. ويعتبر الذهب دائمًا خيارًا مفضلًا لحفظ القيمة، خاصة في أوقات التقلبات الاقتصادية والسياسية.

مع ذلك، يظل سعر الذهب يتأثر بعدة عوامل خارجية، من بينها قرارات البنوك المركزية حول أسعار الفائدة، وأداء العملات الرئيسية، بالإضافة إلى التغيرات في أسعار النفط. ومن المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في مصر في التفاعل مع هذه المتغيرات العالمية.

لذا، سواء كنت تفكر في شراء الذهب للاستثمار أو للاحتفاظ به كجزء من محفظتك المالية، فإن هذا التوقيت قد يمثل فرصة مناسبة للاستفادة من الاستقرار الحالي للأسعار.

نصيحة خبير: تابع السوق عن كثب قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، وكن دائمًا على اطلاع بالتغيرات في الأسعار العالمية للذهب.

مقالات مشابهة

  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة النصر ضد الريان اليوم
  • أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة
  • حالة الطقس اليوم.. ظاهرة تسيطر على البلاد لعدة أيام والأرصاد تحذر
  • تربُّع القمر المتناقص في سماء عرعر
  • رصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعر
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس
  • تعرف على عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الجديد.. التفاصيل الكاملة
  • نادين نجيم تعلق على أحداث لبنان.. تعرف على التفاصيل
  • فلكية جدة: تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم
  • فلكية جدة : اليوم تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة