قال نائب رئيس اللجنة العليا لمتابعة الإيفاد بالنقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات محمد الموسي إن رئيس الحكومة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة أصدر قراراً رقم 341 لسنة 2023 بتشكيل لجنة تتولى آلية تنفيذ قرارات الإيفاد السابقة للدراسة في الخارج و استبشرنا في النقابة العامة خيرا وباركنا الخطوة ولكن امتنع ممثلونا عن الحضور في تلك اللجنة بمسببات.

أضاف في تصريحات صحفية أن احتواء القرار على عضوية أشخاص تطالهم شبه فساد في ملف الإيفاد؛ لصلتهم بأسماء لذويهم موجودين بالساحات الدراسية في الخارج ضمن التسريبات هو السبب، علما بأن الإيفاد متوقف بتوصيات منذ 2014، ووجود عضوية أشخاص بالقرار لا صلة لهم بالجامعات ولا بالمعاهد العليا.

أضاف قائلًا أن عدم وجود مخصص مالي وعددي وبدون إطار زمني واضح لعمل للجنة، وكذلك تجاهل مطالب الحراك عند تحديد مهام اللجنة، وتحفظنا على هذا القرار إلى حين إعادة تعديل القرار بأسماء غير جدلية، وإعادة صياغة مهام اللجنة وفق مطالب الحراك، والأخد بباقي النقاط من إيجاد مخصص مالي وعددي، علما بأن النقابة العامة قد شرعت في حصر الأعضاء والمعيدين الذين لهم قرارات إيفاد غير منفذة بالجامعات والمعاهد، وقد عرضت نتائجها على وزير التعليم العالي في شهر يناير الماضي.

وقال “نرحب بنتائج التحقيق الصادرة عن مكتب النائب العام في ملف الإيفاد للساحة التركية، كما ندعو سيادة المستشار لاستكمال التحقيق في باقي الساحات الدراسية، وسنجتمع في الخامس من سبتمبر المقبل وحراك 8/8 للجامعات بجامعة عمر المختار وكل المعنيين بالأمر، وسنقرر التدابير اللازمة وسبل تحقيق شروطنا للعودة للجنة الوزارية، بالإضافة إلى حلحلة ملف زيادة مرتبات المعيدين، وصرف مستحقات الشق الخارجي لإجازة التفرغ العلمي”.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

إحالة مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجنة البرلمانية المختصة لتعديله

وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بإحالة عدد من مشروعات القوانين المهمة إلى اللجان البرلمانية المختصة في بداية دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، ومنها مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي أعدته اللجنة الفرعية بمجلس النواب، واعتباره بديلاً عن مشروعات القوانين السابق إرسالها من الحكومة إلى مجلس النواب، وذلك لتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950.

إحالة مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى لجنة مشتركة لتعديله

وأحيل مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة حقوق الإنسان، كما تم إخطار اللجان المختصة بسحب جميع مشروعات القوانين السابق تقديمها من الحكومة إلى مجلس النواب لتعديل قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950.

وأحال مجلس النواب مشروع قانون أحكام قانون الكسب غير المشروع إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لتعديل بعض بنوده.

مقالات مشابهة

  • لجنة بـ الوطني الاتحادي تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • إحالة مشروع قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجنة البرلمانية المختصة لتعديله
  • خالد عبد الفتاح يطلب الرحيل عن الأهلي وكولر يناقش القرار مع لجنة الكرة
  • محمد رمضان مديرًا رياضيًّا للنادي الأهلي
  • لجنة الطوارئ في سبها تواصل حصر الأضرار بالمقرات الحكومية
  • لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد
  • التعليم الأزهري الأبرز.. 5 مهام للجنة الشئون الدينية والأوقاف بـ "الشيوخ" (تعرف عليها)
  • قانون العمل أبرزها.. أعضاء القوى العاملة بـ "النواب" يكشفون أولويات اللجنة بدور الانعقاد الخامس
  • «أمن بنغازي» يضبط وافدا لسرقته مبلغ مالي من مخبز بشارع