صدى البلد:
2024-09-19@03:45:23 GMT

وفاة رجل إيراني خلال احتجازه بسبب "مهسا أميني"

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية، يوم الخميس، أن رجلاً إيرانياً اعتقل العام الماضي خلال احتجاجات على مستوى البلاد بسبب وفاة امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا، تعرض لحالة تشنج في السجن مما أدي إلي وفاته.

 

ووفقا لما نشرته الأسوشيتد برس، مرض جافاد روهي، البالغ من العمر 35 عامًا، فجأة أثناء انتظار إحتجازه بعد أن ألغت المحكمة العليا الإيرانية عقوبة الإعدام، وفقًا لوكالة الأنباء التي تديرها الدولة.

 

 

تم نقله إلى مستشفى محلي في مدينةنوشهر على بحر قزوين، على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال العاصمة الإيرانية، طهران، وأعلن وفاته هناك. وقالت وكالة الأنباء الأيرانية، إن السلطات تحقق في وفاته.

 

اتهمت السلطات الإيرانية روهي بحرق القرآن، وهو فعل يحمل عقوبة الإعدام، خلال الاحتجاجات في نوشهر بسبب وفاة مهسا أميني، ومع ذلك، قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات احتجزت روهي بسبب شريط فيديو عبر الإنترنت أظهره وهو يرقص في مظاهرة.

 

قال منظمة العفو أن أعضاء الحرس الثوري شبه العسكري الإيراني عذب بشدة وجلد روهي، وصدموه بأسلحة صاعقة، وعرضوه لدرجات حرارة ووضع الأسلحة على رأسه لإجباره على الاعتراف.

 

بدأت الاحتجاجات في سبتمبر 2022 عندما توفيت أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية بزعم انتهاكها لقواعد اللباس الإسلامية الصارمة التي تتطلب من النساء ارتداء الحجاب.

 

قُتل أكثر من 500 شخص واعتقلوا 22000 آخرين في حملة أمنية على المظاهرات. كانت الاحتجاجات تميز أحد أكبر التحديات التي يواجهها الثيوقراطية الإيرانية منذ الثورة الإسلامية لعام 1979.

 

مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لوفاة أميني في 16 سبتمبر، تحتجز السلطات بالفعل الناشطين وغيرهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وفاة إيراني مهسا أميني

إقرأ أيضاً:

إعلام إيراني: إصابة سفير طهران لدى بيروت خلال انفجارات أجهزة الاتصالات

أفادت وكالة "مهر" للأنباء الإيرانية، الثلاثاء، بإصابة مجتبى أماني سفير طهران لدى لبنان بعد هجوم "إسرائيلي سيبراني" استهدف جهاز الاتصالات اللاسلكي "بيجر".

وأشارت الوكالة الإيرانية، إلى أن سفير إيران في بيروت أصيب "في انفجار جهاز بيجر جراء هجوم إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا".

من جهتها، قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إن "السفير الإيراني في بيروت أصيب بجروح سطحية وتم نقله إلى المستشفى" من أجل تلقي الرعاية الطبية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أصيب العشرات من أعضاء حزب الله اللبناني، بتفجير أجهزة الاتصال اللاسكلي بحوزتهم في لبنان.


وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن أعدادا كبيرة من المصابين يتوافدون إلى المستشفيات والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة لاسلكية، مناشدة المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤول لبناني قوله إنه "من المعتقد أن استهداف أجهزة الاتصال هو نتيجة هجوم إسرائيلي"، في حين ذكر إعلام إيراني أن "سفير إيران في لبنان أصيب جراء هجوم  إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا".

مقالات مشابهة

  • لماذا عليك زيارة أردبيل الإيرانية خلال الصيف؟
  • وفاة لاعب شهير وأحد أساطير كرة القدم بعد أسبوع من احتجازه في المستشفى
  • إعلام إيراني: إصابة سفير طهران لدى بيروت خلال انفجارات أجهزة الاتصالات
  • واشنطن: عقوباتنا طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن
  • تعرض لحالة مرضية مفاجئة.. ماذا حدث لـ تيتو جاكسون قبل وفاته؟
  • تصوير مشهد قفز مظلي ينتهي بكارثة
  • واشنطن تتحدث عن عقوبات طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن
  • بسبب أزمة قلبية.. وفاة تيتو جاكسون الأخ الأكبر لـ مايكل جاكسون
  • عشرات الضحايا وتدمير آلاف المنازل جراء فيضان نهر بركة بالسودان
  • السلطات الإيرانية تمنع إحياء ذكرى مهسا أميني