ريف دمشق-سانا

نظراً لأهميته كمحصول اقتصادي شهدت زراعة الذرة الصفراء في محافظة ريف دمشق زيادة في المساحات المزروعة بلغت 251 هكتاراً عن العام الماضي، فيما بلغت المساحة الإجمالية 354 هكتاراً، وسط تقديرات إنتاج يصل إلى 921 طناً يتركز أغلبها في منطقة الغوطة الشرقية ودوما.

مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة بين في تصريح لمراسلة سانا أن إجمالي المساحة المزروعة في المحافظة من الذرة الرعوية يبلغ 271 هكتاراً بزيادة 191 هكتاراً عن العام الماضي، وبإنتاج يصل إلى 5412 طناً، مشيراً إلى أن المزارعين حرصوا على التوسع في زراعة الذرة الصفراء بنوعيها، نظراً لقيمتها الاقتصادية وأسعارها التسويقية المناسبة لتكاليفها مقارنة بالمحاصيل الأخرى.

ووفق زيادة يوجد خطط إنتاجية وتسويقية وضعت لدعم محصول الذرة وبأسعار تشجيعية تتناسب مع تكاليف الإنتاج، إضافة إلى توجيه الجهات المعنية بسرعة تأهيل المجففات ووضعها بالخدمة لتأمين متطلبات نجاح عملية استلام المحصول وتخزينه.

بدوره مدير دائرة زراعة الغوطة الشرقية المهندس عبادة بكرو أوضح في تصريح مماثل أن أغلب مساحات الذرة الصفراء مزروعة ضمن مساحات الأشجار المثمرة وتمتد على 85.6 هكتاراً من الذرة الصفراء، منها 10 هكتارات في منطقة المليحة، إضافة إلى أكثر من 250 هكتاراً ذرة رعوية، منها 30 هكتاراً في المليحة.

بكرو ذكر أن دعم المزارع يكون من خلال تقديم جزء من مستلزمات الإنتاج مثل المازوت والأسمدة، بما يساعده للتوسع في المحاصيل الرعوية كالذرة والفصة لتأمين جزء من المادة العلفية والتخفيف من أعباء وتكاليف شرائها من السوق السوداء.

وخلال متابعة محصولهم، أكد عدد من مزارعي الذرة في منطقة المليحة أن محصول الذرة بنوعيها الرعوية والغذائية بات من المحاصيل المهمة لديهم لكونها ترفد مواشيهم بالمادة العلفية، إضافة إلى أن أسعارها تتناسب وتكلفتها طيلة فترة قطافها.

وأوضح المزارع عبد الرزاق البويضاني أن لديه 5 دونمات مزروعة بالذرة الرعوية، والإنتاج مبشر هذا الموسم، فيما لفت المزارع عبد الله خالد إلى أن الذرة العلفية تشهد اهتمام المزارعين في الوقت الحالي وزراعتها ناجحة وإنتاجها جيد.

سفيرة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الذرة الصفراء ریف دمشق

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع الحرارة ورفع الرايات الصفراء على الشواطئ 

شهد طقس الإسكندرية اليوم الجمعة، استمرار الأجواء الحارة، نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة، رغم تسجيل الحرارة 31 درجة مئوية، ليقرر كثير من المواطنين، الذهاب إلى الشواطئ، مستغلين إجازة نهاية الأسبوع، فيما كانت الأنظار تتجه صوب شواطئ شرق الإسكندرية، كونها الأكثر أمانا، نظرا لحالة البحر اليوم، إذ جرى رفع الرايات الخضراء والصفراء بشواطئ القطاع الشرقي، ورفع الرايات الصفراء والحمراء بشواطئ القطاع الغربى.

تفاصيل طقس الإسكندرية اليوم 

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن طقس الإسكندرية اليوم، يشهد أجواء حارة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، التي وصلت إلي 59% بالإضافة إلى قوة أشعة الشمس.

ارتفاع متوسط لأمواج بحر الإسكندرية اليوم 

يرتبط طقس الإسكندرية في تلك الآونة، بمدى ارتفاع الأمواج، إذ شهدت اليوم ارتفاعا متوسطا، إذ بلغ ارتفاعها من 1.5 إلى 1.75 متر، بحسب الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، التي طالبت المواطنين بضرورة انتهاز الفرصة، وتغيبر الأجواء، مع الانصياع لتعليمات المنقذين.

وأكدت إدارة المصايف، بأن الإكرامية ممنوعة على الشواطئ، وفي حالة فرض العامل إكرامية على أي مواطن، يجب التواصل مع الإدارة، لأخذ الحق سريعا، كما أن دورات المياه ووحدات تغيير الملابس مجانية.

مقالات مشابهة

  • تهدد زراعة الذرة.. ما لا تعرفه عن دودة الحشد
  • نقيب الفلاحين: دودة الحشد دمرت آلاف الأفدنة
  • تلال الفسطاط ومبادرة رئاسية.. توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء لزيادة المساحات الخضراء
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • وزير البيئة يكشف.. الجيش الإسرائيلي أحرق 1250 هكتاراً في الجنوب
  • طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع الحرارة ورفع الرايات الصفراء على الشواطئ 
  • زراعة 500 شتلة غاف في الفلاح
  • زراعة 55 هكتاراً باليانسون في منطقة الكسوة
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • أبرز الأنشطة الرعوية للأنبا صليب في ميت غمر.. شاهد