الشارقة في 31 أغسطس / وام / استضافت جامعة خورفكان فعاليات اليوم الثاني للمنتدى الرابع للمرأة في البحث العلمي تحت شعار "قوة: نحو تمكين مستدام للمرأة في البحث العلمي والابتكار" الذي تنظمه جامعة الشارقة برعاية سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة وذلك من خلال مكتب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا بالتعاون مع قسم العلاقات المجتمعية للبحث العلمي بجامعة الشارقة.

جاء المنتدى بهدف تسليط الضوء على أبرز إنجازات المرأة في مختلف مجالات البحث العلمي وتمكين المرأة في مجال البحث العلمي والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و أكد الدكتور أحمد الشماع مدير جامعة خورفكان اهتمام الجامعة بالبحث العلمي كونه أحدَ الأهداف الرئيسة التي تحقّق رسالتَها بقيادة وتوجيهات

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ،رئيس جامعة خورفكان ، مشيراً إلى أن هذا المنتدى يعكس هذه الرسالة في التعاون الفعال بين جامعتي خورفكان والشارقة من خلال استكمال جلساته النقاشية وحلقاته التفاعلية في اليوم الثاني بمقر جامعة خورفكان.

و أضاف اننا نفخر بالمشاركة في هذه النسخة للمنتدى والسعي في تمكين المرأة في مجال العلوم والتكنلوجيا البحرية والذي يعد بمثابة مجال علمي متخصص يواكب متغيرات ومتطلبات العصر الحديث حيث تعتبر جامعة خورفكان أول جامعة على مستوى الدولة تطرح برنامجاً أكاديمياً متكاملاً يختص بتدريس العلوم البحرية بالتعاون مع جامعة اكستر البريطانية.

من جانبها أشادت الدكتورة منال عوض مدير مستشفى الأسنان الجامعي في الشارقة بالجهود المبذوله من قبل اللجان المنظمة والمشاركين في البحوث العلمية وجميع المساهمين في إنجاح النسخة الرابعة من المنتدى ، مؤكدةً أهميته كَونِه فرصة مميزه للباحثين للتحاور وتبادل المعارف والخبرات والتّجارب الملهمة ومناقشة أهم القضايا والموضوعات البحثية المتنوعة لإيجاد الحلول المناسبة لمختلف التحديات التي تواجه النساء في جميع أنحاء العالم ، مشيرة إلى الفرص البحثية والمهنية والقيادية المميزة التي توفرها القيادة الرشيدة لدعم وتمكين المرأة في دولة الإمارات .

وتضمن اليوم الثاني للمنتدى العديد من الجلسات النقاشية حيث جاءت الجلسة الأولى بعنوان "ننمو معاً لتأثير دائم" حيث تم من خلالها تبادل الأفكار والاقتراحات التطويرية للنسخة القادمة للمنتدى بما يعزز مشاركة أكبر عدد من النساء حول العالم وإتاحة الفرصة أمامهن للمساهمة بتجاربهن الثرية ومهاراتهن البحثية المثمرة في مجال البحث العلمي والابتكار.

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "الحفاظ على تمكين المرأة في البحث والابتكار: رؤى من الفائزين" للاحتفاء بأبرز إنجازات الفائزات في النسخة الرابعة للمنتدى وعرض تجاربهن الملهمة والاستراتيجيات المتنوعة في مسيرتهن الأكاديمية. أما الجلسة الثالثة فجاءت بعنوان "مجال جديد للابتكار" للاحتفاء بالعضوية الجديدة لأعضاء لجنة منتدى المرأة الرابع في البحث العلمي للمساهمة في تمكين المرأة في مجال العلوم والتكنلوجيا البحرية.

واختتمت فعاليات المنتدى بجولة سياحية في مدينة خورفكان نظمتها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة للمشاركين والحضور للتعرف على أهم المعالم السياحية والمناطق الأثرية المميزة في المنطقة.

عماد العلي/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی البحث العلمی تمکین المرأة فی جامعة خورفکان فی مجال

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يُناقش تحضيرات استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12

عقد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، اجتماعًا مع السفير عاطف سالم المنسق العام للمنتدى الحضري العالمي لمتابعة تحضيرات محافظة القاهرة لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشر "WUF12"، خلال الفترة من 4-8 نوفمبر المقبل بالتعاون مع "الهابيتات"، وذلك بحضور الدكتورة رانيا هداية، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأحمد رزق مدير مكتب الهابيتات بالقاهرة، واللواء يحيى الأدغم السكرتير العام لمحافظة القاهرة، وعدد من قيادات المحافظة.

شهد الاجتماع، عرضًا للمقترحات الخاصة بالزيارات الميدانية والسياحية التي ستنظمها محافظة القاهرة لضيوف مصر المشاركين في المنتدي من الوزراء وكبار الشخصيات الدولية والوفود المشاركة، وكذلك مقترح الفاعليات التي سيتم تنفيذها قبل وخلال المؤتمر.

وأكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة على حرص المحافظة على تقديم كل الدعم اللازم لإخراج محافظة القاهرة بالصورة المطلوبة التي تليق بمصر والجهود التي حققتها الدولة خلال السنوات الماضية.

يُذكر أنها المرة الأولى منذ أكثر من 20 عامًا، التي يعود فيها المنتدى الحضري العالمي إلى القارة الإفريقية حيث عُقِد المنتدى الأول في نيروبي عام 2001، ويُعد المنتدى مؤتمرًا دوليًا مخصصًا للقضايا الحضرية، وينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ويتم عقده كل عامين، ويأتي كثاني أهم منتدى على أجندة الأمم المتحدة بعد مؤتمر قمة المناخ.

ويمكن لمن يرغب في حضور المنتدى التسجيل على الموقع الرسمي للمنتدى، https://wuf.unhabitat.org/wuf12 قبل موعد غلق باب التسجيل في 30 أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي (WUF 12)
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • محافظ القاهرة يُناقش تحضيرات استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12
  • وزارة الخارجية تستضيف اجتماعا موسعا لمتابعة التحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي
  • عاجل |ولي العهد: إيمانًا من المملكة بأهمية الاستثمار في الإنسان بهذا القطاع الحيوي والواعد، أطلقنا في العام 2020م مبادرتين عالميتين؛ الأولى تعنى بحماية الطفل في الفضاء السيبراني، والثانية بتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني، تحت إشراف مؤسسة المنتدى الدو
  • وزارة الخارجية تتابع تحضيرات استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • 560 فعالية ومعرض.. تفاصيل المنتدى الحضري العالمي نوفمبر المقبل
  • «التنمية المحلية»: 10 آلاف شخص من 160دولة سجلوا لحضور المنتدى الحضري العالمي
  • كيف تستعد الحكومة لاستضافة المنتدي الحضري العالمي؟