قال الجيش الأوكراني، الخميس، إن قواته حققت تقدماً على خطوط القتال جنوب وشرق البلاد، ضمن الهجوم المضاد الذي بدأته كييف بداية الصيف.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، الخميس، إن القوات الأوكرانية حققت "نجاحات" جديدة في الجنوب والشرق، في سعيها لمواصلة الهجوم المضاد ضد القوات الروسية.

وتحقق القوات الأوكرانية تقدماً بطيئاً وسط حقول الألغام والخنادق الروسية التي تعرقل تقدمها نحو الجنوب، حيث تستهدف الوصول إلى بحر آزوف وشق صفوف القوات الروسية.

#أوكرانيا تحصل على مساعدات عسكرية أمريكية جديدة https://t.co/nXzqLfC0b5

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2023

وقالت ماليار على تلغرام: "هناك بعض النجاحات، خاصة في اتجاه نوفودانيليفكا-نوفوبروكوبيفكا"، في إشارة إلى قريتين في الجنوب الشرقي بمنطقة زابوريجيا، وتقع نوفوبروكوبيفكا إلى الجنوب من تجمع روبوتاين السكاني الإستراتيجي، الذي قالت أوكرانيا يوم الإثنين الماضي إنها حررته.

وقالت ماليار أيضاً إن القوات الأوكرانية تمضي قدماً في عملياتها الهجومية جنوبي مدينة باخموت المدمرة في الشرق والتي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو (أيار).

وتحدث الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، عن "تحركات إيجابية" على جبهة باخموت، لكنه لم يسهب في التفاصيل.

وقالت ماليار إن قتالاً عنيفاً اندلع في قرى كليشكيفكا وكورديوميفكا وأندرييفكا، وأضافت أن قتالاً "نشطاً" يدور أيضاً على جبهة ليمان في الشرق، حيث حاولت القوات الروسية التقدم بالقرب من قريتي نوفويجوريفكا وبيلوجوريفكا في منطقة لوهانسك.

كيف يمكن أن تنهار حرب #روسيا في #أوكرانيا؟ https://t.co/D9KWaFfhTl

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2023

وانتقد وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، الخميس، منتقدي إستراتيجية بلاده بشأن الهجوم المضاد وسرعة تقدم القوات نحو الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وقال كوليبا إن المنتقدين" يبصقون في وجه " الجندي الأوكراني" الذي يضحي بحياته كل يوم، يتقدم نحو الأمام، ويحرر كيلومتراً من الأراضي الأوكرانية واحدا تلو الآخر"، وأضاف" أوصي جميع المنتقدين بأن يصمتوا" قبل أن يدعوهم " للقدوم إلى أوكرانيا ومحاولة تحرير سنتيمتر مربع بأنفسهم".

وكان كوليبا يتحدث بجانب وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل ألباريز على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في طليطلة، حيث أشاد بجهود مدريد لتسليح أوكرانيا لمواجهة الحرب في بلاده منذ فبراير (شباط) 2022.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم خدمات الطوارئ الإقليمية، الخميس، أن القوات الروسية دمرت مدفعين أوكرانيين في منطقة خيرسون، في إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الدعم الغربي لـ #أوكرانيا يواجه معضلة سياسية رئيسية https://t.co/N0OlS87LJp pic.twitter.com/TVJ4myV5Sp

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2023

وقال المتحدث: "ألحقت وحدات من مجموعة دنيبر القتالية الروسية أضراراً بالعدو باستخدام القوة النارية في منطقة خيرسون، ودمرت مدفعاً مع الذخيرة المخصصة له، ما أسفر عن مقتل طاقمه المكون من ثلاثة جنود"، بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضاف المتحدث أن وحدات المجموعة دمرت "موقع انتشار مؤقت للجيش الأوكراني، ما أسفر عن مقتل 12 جندياً أوكرانياً وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ".

وقال المتحدث إن القوات الروسية دمرت مدفع هاوتزر أوكراني من طراز دي-30 مع الذخيرة المخصصة له في اتجاه كاخوفكا.

وأضاف المتحدث أنه بالإضافة إلى ذلك، دمرت القوات الروسية مدفع هاون أوكراني من عيار 120 ملم مع طاقمه والذخيرة المخصصة له، وموقعاً للجيش الأوكراني في منطقة الجزر.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية القوات الروسیة الهجوم المضاد فی منطقة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تسيطر على منطقة تشاسيف يار بالكامل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن الجيش الروسي حرر كامل منطقة "نوفي" في تشاسيف يار في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "قامت وحدات مجموعة "الجنوب" من القوات (الروسية)، نتيجة للعمليات النشطة، بتحرير منطقة "نوفي" في منطقة تشاسوف يار في جمهورية دونيتسك الشعبية بالكامل، وحسنت الوضع على طول خط الجبهة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأوضح البيان أنه "تم استهداف القوى العاملة ومعدات التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق فاسيوكوفكا وكالينينا وتشاسوف يار، كونستانتينوفكا، وكراسنوغوريفكا، ورايغورودوك، وفيسيولي غاي في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وتابع البيان "تم صد أربع هجمات مضادة، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 450 جنديًا ودبابتين وثلاث مركبات قتالية مدرعة، بما في ذلك ناقلة جنود مدرعة أمريكية الصنع من طراز "إم113"، وعشر شاحنات صغيرة".

وأوضح البيان أنه تدمير عدد من المدافع الميدانية ومحطتان للحرب الإلكترونية وكما تم تدمير أربعة مستودعات ذخيرة ميدانية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأشار البيان إلي أن "وحدات من مجموعة القوات "الغرب" سيطرت على مواقع أكثر فائدة واستهدفت القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق سينكوفكا، بتروبافلوفكا، في مقلاطعة خاركوف، غريغوروفكا، تورسكوي وكراسني ليمان في جمهورية دونيتسك الشعبية".

ولفت البيان إلى أن "القوات المسلحة الأوكرانية فقدت ما يصل إلى 540 عسكريًا ومركبة قتالية مدرعة وأربع مركبات، وتم تدمير عدد من المدافع الميدانية وتدمير ثلاث مستودعات ذخيرة ميدانية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • الدفاع الروسية تسيطر على منطقة تشاسيف يار بالكامل
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة