أعلنت اسكتلندا، اليوم الخميس، عن أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة BA.2.86 من فيروس كورونا، التي تتم مراقبتها عن كثب من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقالت هيئة الصحة العامة في اسكتلندا، وهي هيئة الخدمات الصحية الوطنية المسؤولة عن مراقبة وإدارة فيروس كورونا، إنه تم اكتشاف المتحور الفرعي من أوميكرون BA.2.86، المعروف بـ«ببيرولا» نتيجة التسلسل الجيني من عينة PCR تم جمعها في 16 أغسطس الجاري.

وأضافت الهيئة، أنهم عثروا أيضًا علي حالات أخرى من خلال اختبار مياه الصرف الصحي لكنها حذرت من أن هذا أقل موثوقية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحديد السلالة الجديدة في اسكتلندا، لكن اكتشفت بالفعل في إنجلترا والعديد من البلدان الأخرى بما في ذلك الدنمارك والولايات المتحدة وإسرائيل.

برنامج التطعيم الشتوي في اسكتلندا يبدأ في 4 سبتمبر 

وبحسب شبكة «إل بي بي سي» البريطانية، من المقرر أن يبدأ برنامج التطعيم الشتوي في اسكتلندا في 4 سبتمبر المقبل، ولكن ستقتصر حالات الإصابة بفيروس كورونا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هذا العام بدلاً من جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

وتزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اسكتلندا منذ بداية شهر يوليو الماضي، حيث أبلغت هيئة الصحة العامة في اسكتلندا، عن 1342 حالة في نهاية الأسبوع الجاري، حيث إن تقليص مراقبة الفيروس بشكل كبير في جميع أنحاء العالم منذ ذروة الوباء، زاد من فرصة ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا قد تصيب البشر بشكل أسرع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا اسكتلندا المتحور الجديد فی اسکتلندا

إقرأ أيضاً:

حالات اشتباه لـ«جدرى القرود» بمعسكر للاجئين الإثيوبيين في السودان

حالات الاشتباه بمرض جدري القرود دفعت السلطات الصحية في القضارف لاتخاذ تدخلات وإجراءات وقائية للحد من الانتشار.

القضارف: التغيير

كشفت السلطات الصحية بولاية القضارف- شرقي السودان، عن تسجيل أربع حالات اشتباه بمرض جدري القرود في معسكر الطنيدبة لإسكان اللاجئين الإثيوبيين.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، أنّه تمّ تسجيل إجمالي 18.737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القرود منذ مطلع العام في القارة، بينها 1200 في أسبوع واحد.

وطبقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا) الخميس، اختتم مدير الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة أنور بانقا ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية القضارف د. هبات عباس وفريق الإسناد الصحي المرافق لهما زيارة رسمية شملت محليتي الفاو والمفازة للوقوف للأوضاع الصحية بهما بعد تسجيل الأخيرة أربع حالات اشتباه بجدري القرود في معسكر الطنيدبة لإسكان اللاجئين الإثيوبيين.

وحسب الوكالة تم التأمين على عدد من التدخلات والإجراءات الوقائية التي تحد من انتشار المرض بجانب تقييم الأوضاع الصحية بالمنطقة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية، عن جملة من التدخلات والإسناد الصحي لمحلية الفاو لمكافحة الكوليرا وتوفير الأدوية والكلور (البودرة) لتعقيم محطات المياه العاملة بالمحلية التي تعد الثانية تأثراً بالمرض بعد بلدية القضارف، فيما سجلت يوم أمس 30 إصابة لترتفع جملة الإصابات المسجلة بها إلى (544) حالة.

وأكد مدير الطوارئ الصحية أن الزيارة وقفت على التدخلات الصحية بمحلية الفاو وزيارة محطات المياه البالغ عددها 30 محطة للوقوف على جودة خدمات المياه، بجانب إسناد المحلية بعربة لدعم تدخلات الطوارئ والمعينات التي تتمثل في أدوية وكلور.

ونوه إلى أنه تم عقد اجتماع مع المدير التنفيذي للمحلية ومدير الشؤون الصحية لمتابعة التدخلات الصحية لمجابهة الأخطار الصحية.

وكشف عن استقبال المحلية للعديد من حالات الكوليرا من ولايتي الجزيرة وسنار المجاورتين.

وأشار التقرير الوبائي إلى تسجيل 90 إصابة بالكوليرا ليوم الأربعاء لترتفع جملة الإصابات المسجلة بالمرض إلى 3604 منها 131 حالة وفاة، وتعد بلدية القضارف الأكثر تأثراً بالمرض بتسجيلها 1088 إصابة.

وكان معسكر الطنيدبة شهد تسجيل ثلاث حالات مؤكدة بجدري القرود في سبتمبر 2022م.

الوسومالجزيرة السودان الفاو القضارف الكوليرا المفازة جدري القرود سنار معسكر الطنيدبة منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة اليمنية تعلن عن حدث هام (وهذا ما سيحدث بعد دقائق من الآن والكل في ترقب)
  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي
  • فطروا "جبنة قريش".. إصابة 9 حالات بالقيء والأسهال بالشرقية| تفاصيل
  • بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر
  • السودان.. ارتفاع وفيات الكوليرا إلى 506 حالات
  • حالات اشتباه لـ«جدرى القرود» بمعسكر للاجئين الإثيوبيين في السودان
  • هيئة الاستثمار تبحث دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة
  • إصابة شقيقين إثر انقلاب دراجة بخارية بالمنيا الجديدة
  • الصحة بالشمالية: حالات الإصابة بالكوليرا بلغت ٧٠٥ حالة
  • أعضاء هيئة التدريس بجامعة زايد يحصدون مكانة مرموقة بين أفضل 2% عالميًا