ناقشت كلية الإعلام في الجامعة العربية المفتوحة بمصر، أمس الأربعاء، مشروعات تخرج طلاب أقسام الكلية الثلاث: الإعلام الإلكتروني، الإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، بحضور ورعاية مدير الجامعة بالقاهرة، الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم السابق، وتحت إشراف الدكتورة نرمين خضر، عميدة الكلية، العميد المركزي لكليات الإعلام بالجامعة.

العمل العام والتطوعي

وجاء المشروع الأول الذي ناقشته الكلية باسم «بادر»، وقدمه طلاب قسم الإعلام الإلكتروني، وهو منصة متخصصة تسلط الضوء على مجموعة من المبادرات الفردية والمجتمعية الملهمة، التي تشجع على العمل العام والتطوعي في مختلف نواحي الحياة في مصر، وتشجع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني على تقديم المزيد من هذه المبادرات.

المشروع تم تنفيذه تحت إشراف الكاتب الصحفي، كارم محمود، السكرتير العام الأسبق لنقابة الصحفيين والأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب.

وقدم طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون، مشروعين مميزين، أشرف عليهما الدكتور سامح خشبة، الأستاذ المساعد بالقسم، الأول بعنوان «سونا».

ويتناول المسيرة الثرية للفنانة الكبيرة الراحلة «شادية»، وما تركته من أعمال فنية عظيمة في مجالي التمثيل أو الغناء.

والمشروع الثاني «تريند ع الهوا»

والمشروع الثاني "تريند ع الهوا"، وهو فكرة لبرنامج إذاعي يناقش قضية التسابق على "التريند"، ويركز على كيفية استغلال الجوانب الإيجابية لهذه القضية.. واستبعاد الجانب السلبي.

الحماية من الجرائم

وفي قسم العلاقات العامة والإعلان، قدم الطلاب مشروعين: الأول بعنوان "طوف وشوف" أشرف عليه الدكتور أحمد عبدالسلام- الأستاذ المساعد بالقسم، وقدم جولة ثرية ومشوقة في عدد كبير من أهم المتاحف والمعالم الأثرية المصرية. والمشروع الثاني بعنوان "طريقك للحماية الإلكترونية"، وأشرفت عليه الدكتورة إيمان أسامة، وتناول موضوعا مهما عن أساليب الابتزاز الإلكتروني، وكيفية الحماية من الجرائم التي ترتكب عن طريق الإنترنت.

وفي كلمته الافتتاحية لحفل مناقشة مشروعات التخرج، أعرب الدكتور محمود أبو النصر، مدير الجامعة العربية المفتوحة بمصر، عن سعادته بالمستوى المتميز لمشروعات الطلاب. وكرم د.أبوالنصر أعضاء لجنة التحكيم، بمنحهم "درع الجامعة"، وقال إن مشاركة كوكبة من خبراء الإعلام بمختلف فروعه في اللجنة "فرصة عظيمة لاستفادة طلاب الجامعة من خبراتهم الواسعة في مجالات العمل الإعلامي كافة”. مشيدا بالمستوى الرائع الذي وصل إليه طلاب كلية الإعلام بالجامعة في مشروعاتهم، ما يعكس التدريب العملي رفيع المستوى الذي يتلقاه الطلاب.

ووجه الدكتور محمود أبوالنصر” شكره إلى عميدة كلية الإعلام الدكتورة نرمين خضر، منوها بما تبذله من جهود في سبيل الارتقاء بالعملية التدريسية والتدريبية بالكلية.

من جانبها، أشارت الدكتورة نرمين خضر، عميد الكلية، إلى أن المستوى المميز الذي ظهر عليه طلاب الكلية في مشروعات تخرجهم "يعكس ما تعلموه واكتسبوه من معارف ومهارات، مكنتهم من مسايرة التطور التكنولوجي في سوق العمل الإعلامي".

وأوضحت د.نرمين أن كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة أعدت لائحة جديدة لأقسامها الثلاث، تستهدف سد الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجال الإعلام، وتضمن تأهيل الطلاب معرفيًّا ومهنيًّا، وتدريبهم على أحدث التقنيات في مختلف مجالات الإعلام والصحافة الرقمية.

ضمت لجنة التحكيم كل من: الفنان القدير أحمد سلامة، والاعلامي الكبير محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، والخبير الإعلاني الدكتور جلال زكي المحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والكاتب الصحفي والخبير الإعلامي خالد البرماوي، والخبير الإعلاني محمد ماهر مدير عام إحدى وكالات الإعلان الكبرى.

وفي تعليقاتهم على المشروعات، أشادت لجنة التحكيم بالجهد المبذول من الطلاب في تنفيذ المشروعات، واعتمادهم على التكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام الجديد، وتناولهم قضايا مجتمعية بالغة الأهمية.

يشار إلى أن الجامعة العربية المفتوحة فرع مصر تابعة للجامعة العربية المفتوحة ببريطانيا، وأنها تتبع أساليب الجودة في بريطانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعة العربية المفتوحة العمل العام الإذاعة والتليفزيون مشروعات التخرج كلية الإعلام الجامعة العربیة المفتوحة کلیة الإعلام

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأقصر يفتتح مشاريع تخرج كلية الفنون الجميلة

افتتح الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر والدكتور أحمد محيى حمزة عميد كلية الفنون الجميلة معرض مشاريع التخرج لطلاب الفرقة الرابعة، وذلك بإشراف الدكتور أحمد حمدي عبد الحارس وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وإشراف رؤساء الأقسام العلمية د.يوسف محمود، ومروة عزت، ود.جهاد شريت.

وأنهى طلاب الكلية مشاريع التخرج للدفعة رقم 24 للعام الأكاديمي 2023/2024 حيث جاءت مشاريع التخرج في ضوء رؤى الدولة المدنية متمثلة في رئاسة مجلس الوزراء، والاهتمام بمشروع "الهوية البصرية"، والذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي وكانت الأقصر محطة الانطلاق الأولى لهذا المشروع.

وقال رئيس جامعة الأقصر الدكتور حمدي حسين: جاءت مشروعات التخرج من منطلق الحرص على تحفيز الشباب للمشاركة في المشروعات القومية، وتأكيد على دور الكلية والجامعة وكوادرها للمشاركة الفعالة حرصت كلية الفنون الجميلة جامعة الأقصر على الدفع بطلاب البكالوريوس، وخاصة مشروع التخرج للمشاركة في تفعيل خطة الدولة المصرية، ووضع أفكار تصميمية وإبداعية تقوم على ترسيخ الهوية البصرية والصورة الذهنية لمحافظة الأقصر وإظهار الهوية التراثية والثقافية للمحافظة، كذلك حث الطلاب على تبنى قضايا التنمية المستدامة بخطة الدولة 2030 م.

وتابع رئيس الجامعة يأتي هذا في إطار حرص الكلية على التأكيد على رؤيتها وهى أن تصبح واحدة من الكليات الحكومية المتميزة في نشر التعليم والثقافة والبحث العلمي ومصادر المعرفة والسعي قدمًا في تأكيد خدمتها للمجتمع مؤكدة بذلك على دورها في تنمية المجتمع وذلك من خلال التأكيد والتدعيم بمقومات الجودة العالية من منظور عالمي وعلى هذا فقد كانت هناك العديد من المشروعات الفنية والإبداعية تؤكد على هذه السياسة العامة لمشروعات التخرج.

حيث جاءت موضوعات عدة منها "الهوية البصرية والموروث الثقافي لمحافظة الأقصر" ومشروع حياة كريمة ــ المشروعات التنموية ــ الهوية الثقافية في العصر الرقمي ــ مشروع تطوير كورنيش النيل بالأقصر ــ محطة القطار الكهربائي السريع بالأقصرــ تطوير حديقة سيدى منصور بالأقصر ــ متحف الأقصر - فندق ومنتجع بيئي.

والتي تدعو إلى الارتقاء بأنماط الحياة والاحتياجات البشرية وتحقيق رؤية القيادة السياسية للجمهورية الجديدة وفى محاولة جادة لتحويل الفكر الأكاديمي المتميز إلى مشروعات تنفذ على أرض الواقع، الأمر الذى يعمل على تنمية مهارات الشباب والاستفادة من الفكر الجديد لهم، ليؤكد أن هذا الجيل مستعد للعمل والمشاركة بما يضمن الانتماء الذى طالما يترسخ حيث يمتلك الشباب أفكارًا جاده قابلة للتغيير.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معارض أقسام كلية التربية النوعية
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة
  • روبوت لذوي الهمم.. مشروع تخرج للدفعة الأولي لطلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة السادات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الإعتماد
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الاعتماد
  • طلاب فنون الأقصر يصممون مشاريع تخرج تعكس الموروث الثقافي لمدينة الشمس
  • مشاريع تخرج فنون جميلة الأقصر تحت عنوان " مصر " 2030 م
  • رئيس جامعة الأقصر يفتتح مشاريع تخرج كلية الفنون الجميلة
  • زيارة ميدانية لطلاب هندسة القناة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق