كشف العلماء في دراسة حديثة، أن واحد من كل خمسة أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض عند اختبار إصابتهم بفيروس "كوفيد"، يكونو يحملون متغيرا جينيا محددا.

 

ويتوقع العلماء أن أكثر من 680 مليون شخص على مستوى العالم أصيبوا بـ"كوفيد-19" منذ بداية الوباء.

 

وكشفت دراسة نُشرت في عام 2021، أن حوالي 35% من مرضى "كوفيد" لا تظهر عليهم أعراض، ولم يكن واضحا سبب إصابة بعض الأشخاص بالأعراض بينما لا يعاني البعض الآخر.

 

يعتقد الأطباء أن بعض المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن يحملوا متغيرا جينيا، الأمر الذي يجعلهم محصنين ضد الأعراض.

 

فريق من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF)  اكتشف أن واحدا من كل خمسة مرضى "كوفيد" بدون أعراض يحمل متغير الجين المعروف باسم HLA-B15:01.

 

وتم الكشف عن أن الأشخاص الذين يحملون HLA-B15:01 ولم يصابوا بالفيروس مطلقا، لديهم خلايا مناعية تتفاعل مع أجزاء بروتين "كوفيد"، مما يوضح أن مناعتهم تطورت بعد التعرض لعدوى أخرى.

 

مجلة Nature نشرت دراسة لعدد من الباحثين تقول: "ركزت معظم الجهود العالمية على الأمراض الخطيرة في كوفيد-19 ويوفر فحص العدوى بدون أعراض فرصة فريدة للنظر في السمات المناعية المبكرة التي تعزز الإزالة الفيروسية السريعة".

 

جينات مستضد الكريات البيض البشرية (HLA) تعمل على إنتاج البروتينات الداعمة لجهاز المناعة، وتحدد بدقة الفيروسات، ما يمكّن الخلايا التائية "القاتلة" لدينا من التعرف على العدوى أو المرض ومكافحتها.

 

شارك في الدراسة 1428 من المتبرعين غير المحصنين، الذين أبلغوا عن نتائج إيجابية لفيروس كورونا، وقال 136 منهم إنه لم تظهر عليهم أي أعراض.

 

20% من المتبرعين بدون أعراض يحملون نسخة واحدة على الأقل من جين HLA-B*15:01، مقارنة بتسعة بالمئة من الأشخاص المصابين الذين ظهرت عليهم الأعراض.

 

يضاعف حمل نسخة واحدة فقط من متغير HLA-B*15:01 من احتمالية خلو الشخص من الأعراض عند إصابته بـ"كوفيد-19" ومن المأمول أن يساعد هذا العلماء على مكافحة "كوفيد"، حيث لا يزال الناس يتأثرون به في جميع أنحاء العالم.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلماء الأعراض كوفيد متغيرا جينيا كوفيد 19 تظهر علیهم

إقرأ أيضاً:

"رموا عليهم زجاجة بنزين مشتعلة".. كواليس إصابة 5 بائعين بحروق في الشرابية


نجح رجال المباحث في القبض على المتهمين بالتعدي على 5 بائعين وإحداث إصابتهم بحروق عقب إلقاء زجاجة بها مادة مشتعلة عليهم بالشرابية.
   
تلقى قسم شرطة الشرابية بمديرية أمن القاهرة شكوى من الأهالي بأحد العقارات بدائرة القسم.

بالانتقال والفحص تم التقابل مع 5 بائعين، مقيمون بدائرة القسم، مصابون بحروق بأماكن متفرقة بالجسم، وقرروا بتضررهم من أحد الأشخاص، له معلومات جنائية؛ لقيامه بالتشاجر مع أحد المصابين بسبب خلافات مالية بينهما، قام على إثرها المشكو فى حقه بالحضور لمحل سكنهم وقام بكسر باب الشقة وإلقاء زجاجة بها مادة مشتعلة عليهم ولاذ بالفرار، نتج عن ذلك إصابتهم.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكبي الواقعة، وهما المشكو في حقه، وسائق توك توك، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة لذات السبب وأضافا بتحصلهم على المادة المعجلة للاشتعال عن طريق سحب البنزين من مركبة «التوك توك»، ملك الأخير.  

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء والصور.. تعرف على أبرز العلماء والمبتكرين الذين تم منحهم اليوم الجنسية السعودية
  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض
  • الأوقاف تكشف تطورات ملف الحجاج غير النظاميين
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • "رموا عليهم زجاجة بنزين مشتعلة".. كواليس إصابة 5 بائعين بحروق في الشرابية
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟