يبدأ البنك المركزي المصري نهاية شهر سبتمبر المقبل عملية الفحص النافي للجهالة للمصرف المتحد مع المشترين المهتمين.

وبدأ البنك المركزي المصري في الترويج للمستثمرين وفتح غرفة البيانات على المصرف المتحد في مايو 2023، عقب تعيين بنك باركليز، كمستشار مالي دولي، للمســـاعدة في عملية التســـويق المصرف خارج النطاق الإقليمي لمصـــر، فيما تتولي سي أي كابيتال التسويق المحلي.

وبحسب تصريحات لمصادر على دراية بالطرح، تلقي البنك أكثر من عرض غير ملزم لصناديق استثمارية خليجية على رأسهم صندوق الثروة الكويتي، والذي تقدر قيمته بـ700 مليار دولار.

وتراوحت العروض المبدئية التي تقدم بها مستثمرين على المصرف المتحد بين 560 و630 مليون دولار، فيما قالت المصادر لـ«الأسبوع» إن البنك المركزي حدد قيمة التخارج من حصته البالغة 99.9% في المصرف المتحد بـ750 مليون دولار.

وفي وقت سابق نفى البنك المركزي المصري تأهل أي عرض من العروض المقدمة على المصرف المتحد إلى إجراء الفحص النافي للجهالة، مؤكدًا أن عملية البيع قيد التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد مسبقًا.

وفي ذلك، كشفت وثيقة صادرة من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عن الفترة الزمنية التي تنوي الدولة التخارج فيها من ملكية المصرف المتحد، في الربع الأخير من العام الجاري، مؤكدة أن معدل سريان الطرح تم منه 40%

ويمتلك المصرف المتحد شبكة واسعة تبلغ 68 فرعًا بالإضافة إلى قنوات رقمية وحوالي 225 جهاز صراف آلي ATM، إضافة إلى 1723 موظفًا.

ووفقًا لبيانات المركز المالي للبنك في ديسمبر 2022 فقد بلغ إجمالي أصول المصرف المتحد 85 مليار جنيه.

وتسعي الدولة خلال فترة بدأت من ديسمبر 2022 لتسييل أصول بقيمة 10 مليارات دولار سنويًا، لخصها رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في فبراير الماضي، بعزم الحكومة على بيع حصص لها في 32 شركة، تم زيادتها فيما بعد إلى 35، من الربع الأول من هذا العام حتى نهاية الربع الأول من 2024، مددت في يوليو الماضي إلى النصف الأول من العام المقبل.

وطرحت الدولة حصصًا لها خلال الفترة من مارس 2022 حتى يوليو 2023 بإجمالي قيمة 4.8 مليار دولار، موزعة ما بين حصص داخل 6 شركات بالبورصة بقيمة 3.3 مليار دولار، و 1.5 مليار لأخري.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري المصرف المتحد المركزي البنک المرکزی المصرف المتحد

إقرأ أيضاً:

حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا 2.3 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024 .

وبناء على الإحصائيات التي نشرها مكتب الإحصاء التركي فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا مليارين و300 مليون دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري اي بارتفاع نسبته 5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ حجم التجارة بين إيران وتركيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي 2 مليار و189 مليون دولار.

وبحسب هذا التقرير، ارتفعت صادرات تركيا إلى إيران في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى ايار/مايو 2024 بنسبة 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ووصلت إلى مليار و340 مليون دولار.

وكانت تركيا قد صدّرت بضائع إلى إيران بقيمة مليار و151 مليون دولار في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى أيار/مايو 2023؛ لكن واردات تركيا من إيران في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 انخفضت بنسبة 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ووصلت إلى 960 مليون دولار في الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري من مليار و38 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وبحسب هذا التقرير، صدرت تركيا في الشهر الخامس من العام الجاري بضائع بقيمة 285 مليون دولار إلى إيران واستوردت بضائع من إيران بقيمة 262 مليون دولار. وارتفعت صادرات تركيا إلى إيران في مايو/أيار بنسبة 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت واردات البلاد من إيران بنسبة 20%. وفي مايو 2023، صدرت تركيا بضائع بقيمة 249 مليون دولار إلى إيران واستوردت بضائع من إيران بقيمة 217 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • البنك المركزي العراقي يبيع 280 مليون دولار في مزاد اليوم
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • البنك المركزي: تسوية 4.9 مليون عملية عبر مقاصة الشيكات بنهاية يونيو
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • البنك المركزي يبيع نحو 269 مليون دولار في مزاد اليوم 
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر