تابعت إدارة الشباب والرياضة بملوي جنوب محافظة المنيا ، قيام مركز شباب الريرمون  ، بتنفيذ اليوم الختامي  لدورة تعليم الخط العربي  للطلائع ، وذلك  ضمن مبادرة صيف شبابنا، حيث شارك بالدورة  التدريبية أعضاء ورواد مركز الشباب .

 

وتابع تتفيذ الدورة محمد سيد رئيس قسم الشباب بالإدارة بحضور الجهاز الإدارى للمركز، استهل المدرب حديثه عن الخط العربي بنبذة تاريخية عن أصول الخط العربي واقترانه بإنتشار الإسلام وتعلم اللغة العربية،  وكيف تميز كل بلد بشكل او نمط او نوع معين ، فى كتابة الخط العربي ، حتى تفرعت الخطوط العربية إلى أنواع عديدة مثل الكوفى والاندلسي والفارسي والنسخ والرقعة والثلث والديوانى وغيرها .

 

وتناول المدرب بعد ذلك طريقة تحسين الخط العربي لغير المتخصصين ، ومساعدة الطلاب فى تحسين كتاباتهم أثناء الدراسة والإمتحانات ، والتى قد تؤثر بنسبة كبيرة في مجموعهم الكلى في نهاية العام ، معتمدا في ذلك على خطى الرقعة والنسخ وهما الأشهر والأسهل فى الكتابة .

 

جدير بالذكر أن تعليم الخط العربي يعتمد بالأساس على طريقة قياس الحروف بالنقاط،  فحرف الألف طوله من أربعة إلى خمسة نقاط عمودية متماسة على شكل المعين ، وهكذا كل حرف له مقياس معيارى يوزن به جمال الحرف . كما أن بعض الحروف يهبط جزء منها تحت السطر بمقدار يسير ، وحروف أخرى يهبط منها نصفها تحت السطر مثل حروف العين والجيم ومثيلاتها .

وبدأ المحاضر بتعليم الحروف منفردة ، ثم إتصال الحرف بحرف واحد ، ثم التمرين على كتابة جمل بسيطة تتكون من مقاطع صغيرة ، ثم الإنتهاء بجمل طويلة تحتوي على كل التراكيب والمقاطع المشهورة في الكتابة .

يأتي ذلك فى ضوء توجيهات وتعليمات اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا ، إشراف وكلاء المديرية للشباب و الرياضة ، متابعة وتنفيذ إدارة الشباب والرياضة بملوى بقيادة الدكتور رجب عبد العظيم مدير عام ادارة شباب ملوى

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملوى اليوم الختامى الدورة التدريبية أخبار محافظة المنيا الشباب والریاضة الخط العربی

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام

نظم قسم العظام بكلية الطب بجامعة أسيوط اليوم الأربعاء دورة تدريبية حول أساسيات التثبيت الداخلى لكسور العظام والممتدة حتى يوم السبت الموافق 29 من يونيو بمشاركة 54 من الأساتذة والباحثين من دول عربية ودولية.

ويحاضر في الدورة التدريبية نخبة من أساتذة واستشاريين جراحة العظام من جامعات  أسيوط، القاهرة، عين شمس، الأردن، تونس وعدد من المستشفيات الجامعية، وتهدف الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين تعليم المبادئ الأساسية لتثبيت الكسور، إلى جانب دمج أحدث التقنيات الحديثة فى إدارة الكسور الجراحية، والتعرف على أحدث طرق العلاج في مجال جراحات العظام الدقيقة والمتخصصة.

  وتأتي الدورة التدريبية؛ تحت إشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد الشرقاوى رئيس قسم العظام، والدكتور أسامة فاروق المدير التنفيذى بمستشفى الإصابات وعضو مجلس الأمناء للجمعية الدولية السويسرية، وتنظيم الدكتور حسام أبوبيه، والدكتورحاتم بكر رؤساء الدورة التدريبية.

  وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي؛ بجهود قسم العظام، فى رفع مستوى كفاءة كوادره الطبية، ومواكبة أحدث الطرق العلاجية؛ فى علاج تثبيت الكسور، وجراحة العظام للنهوض بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والتى جعلته فى مكانة مرموقة فى المحافل العربية، والدولية.

وتهتم الدورة التدريبية بنشر أحدث ما توصل إليه الطب في مجال تثبييت الكسور؛ لتطوير الأساليب الجراحية، وإعطاء نتائج أفضل في التئام الكسور، وتحسين الحالة الوظيفية ليعود المريض لممارسة حياته بصورة طبيعية.

 وأشار الدكتور حسام أبوبيه إلى أن الدورة التدريبية تتناول العديد من المحاضرات النظرية، وورش العمل؛ حول الأسس العلمية لتثبيت الكسور سواء بالتثبيت المطلق، أو النسبي، والتركيب التشريحى للعظام، علاج الكسور المحورية، كسور المفاصل، وكيفية التعامل مع مضاعفات علاج الكسور.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام
  • إنطلاق فعاليات دورة الحماية المدنية لفرق الجوالة والجوالات بالمنيا
  • هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك
  • ختام دورة "فلتتأصل فينا" للآباء الكهنة بمعهد الرعاية
  • السبت.. حفل ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • الليلة.. منوعات الزمن الجميل مع فرقة أوبرا الإسكندرية
  • ختام فعاليات الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي
  • ‎الانتهاء من استبدال خط الشحن الفرعي 18 في حقل السرير
  • انطلاق دورة الجوانب القانونية في أعمال الضبطية القضائية بوزارة الشباب والرياضة
  • انطلاق دورة الجوانب القانونية لمأموري الضبط القضائي بوزارة الشباب والرياضة