تتطلع الاتفاقية التي وقعت في الثالث من مارس 2023 بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 25 مليار دولار في غضون خمس سنوات.

وقد أعلنت وزارة التجارة التركية في بيان صادر عنها يوم الخميس أن الجريدة الرسمية قد نشرت الإجراءات الداخلية المطلوبة لتفعيل هذه الاتفاقية الموقعة بحضور الزعيمين.

من المقرر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ اعتبارًا من الجمعة الموافقة الأول من سبتمبر 2023، حيث تم تضمين 80% من بنود التعريفات الجمركية للمنتجات التجارية في إطار الامتيازات المقدمة من الجانبين.

ووفقًا للبيان، ستعود الاتفاقية بفوائد كبيرة لتركيا في العديد من القطاعات، بما في ذلك قطاع السيارات والمركبات التجارية والأجهزة المنزلية والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات والسجاد والأحذية والمنتجات البلاستيكية والآلات والأجهزة الإلكترونية، وجميعها تعتبر قطاعات تركية تنافسية على المستوى العالمي.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أخبار تركيا اتفاقية الشراكة الاقتصادية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

«التجارة»: ارتفاع السجلات التجارية المُصدرة 78% بالربع الثاني من 2024

أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة لقطاع الأعمال للربع الثاني من العام 2024م، متضمنة نظرة لأداء قطاع الأعمال وتطوراته في المملكة.

 وأوضحت الوزارة ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 78%، حيث تم إصدار 121 ألف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ليرتفع إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من مليون و 518 ألف سجل تجاري بجميع مناطق المملكة.

واستحوذت فئة الشباب "من الجنسين" على 38% من إجمالي السجلات التجارية القائمة للمؤسسات في المملكة.

 وتناولت النشرة الربعية التطور في القطاعات الواعدة في رؤية المملكة 2030، وأبرزت نمو السجلات التجارية في القطاعات الواعدة ممثلة في أنشطة: خدمات مناولة الحاويات، والخدمات اللوجستية، والنقل البري للركاب، والفنون والترفيه والتسلية، والحوسبة السحابية والألعاب الإلكترونية وغيرها، مما يوفّر لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي فرصاً لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات.

كما سلطت النشرة الضوء على السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية التي تمثل رافداً هاماً للاقتصاد الوطني، حيث نمت 17%، متجاوزة 40 ألف سجل تجاري للتجارة الإلكترونية بنهاية الربع الثاني 2024م.

ويمكن الاطلاع على النشرات الربعية لقطاع الأعمال التي تصدرها وزارة التجارة عبر الرابط: https://mc.gov.sa/nl

مقالات مشابهة

  • 17.47%.. نمو إصدار السجلات التجارية القائمة للتجارة الإلكترونية بنهاية الربع الثاني من 2024
  • بتوجيهات محمد بن راشد ومتابعة حمدان بن محمد… مكتوم بن محمد يشهد توقيع اتفاقية الشراكة بين بلدية دبي وموانئ دبي العالمية
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • مدبولي يوجه بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع والمنتجات بالأسواق
  • زيادة 500 درهم في الأجور تدخل حيز التنفيذ للموظفين
  • التنفيذ أولًا يا رئيس الوزراء
  • «التجارة»: ارتفاع السجلات التجارية المُصدرة 78% بالربع الثاني من 2024
  • صندوقا "الإيداع المغربي" و"الفرنسي للودائع والأمانات" يوقعان اتفاقا لتعزيز الشراكة والتعاون
  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • اتفاقية الاتحاد الأوروبي واليابان لتدفقات البيانات تدخل حيز التنفيذ