شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع يوم الخميس، عن خفايا محاكمة قتلة مواطن أمريكي في بغداد.

وتقصت وكالة شفق نيوز؛ كواليس المحاكمة وما رافقها من ضغوط وصولا إلى الحكم النهائي الذي صدر اليوم الخميس، بعد ثلاث مرافعات في محكمة جنايات الكرخ.

وأبلغت مصادر عدة وكالة شفق نيوز؛ أن الحكم بالسجن المؤبد بحق قتلة المواطن الأميركي ستيفن كارول والذين يبلغ عددهم خمسة مدانين اربعة منهم يحملون الجنسية العراقية، وواحد منهم يحمل الجنسية الايرانية وصفته نقيب في الحرس الثوري الإيراني ويعمل مستشاراً في أحد الاجهزة الأمنية العراقية ويقيم في أحد مقار بمنطقة الجادرية .

وأشارت المصادر؛ إلى أن المتهمين الأربعة الآخرين؛ هم مواطنون عراقيون ينتمون لفصائل متعددة، واعترف المتهمون بتنفيذ عملية القتل بعد التحقيق معهم، فيما تمت إحالة قضيتهم إلى جنايات الكرخ. 

وبشأن حيثيات الجريمة؛ لفتت المصادر إلى ان العملية كانت خطف المواطن الأميركي وليس القتل، لكن المتهمين اخطأوا التنفيذ وقتلوه، فيما تم القبض عليهم بعد المتابعة من قبل وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية  ليتم الوصول للمجرمين عن طريق ادلة متعددة مثبتة، والقاء القبض عليهم في منزل بجانب الرصافة.

وبين مصدر آخر؛ أن التحقيق القضائي بدأ معهم (المتهمين)، وصولاً وإحالة ملفاتهم لجنايات الكرخ رغم كل الضغوط التي تمت ممارستها من قبل الجهات التي ينتمون إليها، في المقابل تخلت طهران عن المتهم الإيراني بعد فشلهم بعملية الخطف في بداية الأمر، لكن في نهاية الأمر مارست طهران وجهات عراقية ضغوطاً كبيرة لسحب المتهم الى طهران ومحاسبته هناك.

وأصدر القضاء العراقي، في وقت سابق من يوم الخميس، حكما بالسجن المؤبد بحق ضابط في الحرس الثوري الإيراني وعراقيين قتلوا أميركيا في بغداد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي ايران امريكا القضاء العراقي الحرس الثوري الايراني شفق نیوز

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة المتهمين بقتل شاب وسرقته بالشرقية

قررت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، تأجيل محاكمة 6 أشخاص لجلسة دور الانعقاد الثاني من شهر أكتوبر المقبل، للمرافعة؛ لاتهامهم بقتل شاب وسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالي منه بالعاشر من رمضان.

صدر القرار برئاسة المستشار نسيم علي بيومي، رئيس المحكمة، وعضوية أحمد سويلم محمد، رئيسًا بالمحكمة، والمستشار سامي زين العابدين عيدة، والمستشار شادي المهدي عبدالرحمن، وسكرتارية يامن محمود وإسلام محجوب.

تعود أحداث القضية رقم 5524 لسنة 2024 جنايات أول العاشر من رمضان، المقيدة برقم 1896 لسنة 2024 كلي جنوب الزقازيق، ليوم 11 مارس الماضي، عندما قررت النيابة العامة إحالة المتهمين: "أحمد ط ع ط" 37 عاما، نقاش، و"مؤمن هـ أ ص" 20 عاما، طالب، و"عبدالله ع ع إ" 21 عاما، عامل دليفري، و"محمود ع م ع" 15 عاما، طالب، و"مصطفى ع ح ف" 15 عاما، طالب، و"محمود س ع إ" 36 عاما، حلاق، مقيمين بالعاشر من رمضان، للمحاكمة الجنائية بمحكمة جنايات الزقازيق؛ لاتهامهم بقتل المجني عليه "رمضان علي" وسرقوا هاتفه المحمول.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين، وحال كون المتهمان الرابع والخامس أطفالا جاوزا الخامسة عشر عاما ميلاديا ولم يبلغ ثماني عشر عاما، قتلوا المجني عليه عمدا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على قتله وأعدوا لذلك الغرض سلاح ناري (فرد خرطوش) وتوجهوا للمكان الذي أيقنوا سلفا تواجده به عقب أن استدرجوه لطريق مظلم بمنأى عن المارة، وما أن ظفروا به حتى أطلق المتهم الأول عيار ناري في الهواء إلا أنه لم يصبه، فأطلق المتهم الثالث صوبه عيار ناري فأحدث إصاباته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته قصادين قتله، وسرقوا الهاتف المحمول ومبلغ مالي مملوكين للمجني عليه على النحو المبين بالتحقيقات.

 







مقالات مشابهة

  • ‎تأجيل محاكمة المتهمين في وفاة مارادونا حتى 2025
  • تطور جديد في محاكمة المتهمين بشأن مارادونا
  • السفارة الامريكية في بغداد تحمل جماعات مدعومة من ايران مسؤولية هجوم الثلاثاء
  • تأجيل محاكمة المتهمين في وفاة مارادونا
  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتسبب في وفاة الأسطورة الأرجنتينية مارادونا
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل شاب وسرقته بالشرقية
  • بعد قليل.. استكمال محاكمة المتهمين في «أحداث مسجد الفتح»
  • الرئيس الإيراني يصل العراق ويزور النصب التذكاري لقاسم سليماني
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول رحلة خارجية له
  • ‏الرئيس الإيراني يغادر طهران متوجها إلى بغداد في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه