صراحة نيوز:
2024-09-18@23:58:23 GMT

التجانس الإجتماعي في المجتمع الأردني

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

التجانس الإجتماعي في المجتمع الأردني

صراحة نيوز- د أعلام حمزة الشيخ حسين
إن التنوع البشري والتجانس الموجود بين فئات وطبقات المجتمع الأردني فريدّاً من نوعه في العالم ، حيث ترى أن ابن المخيم في الأمس هجر مخيمه وخرج نحو المدينة ليسكنها ، وكذلك الحال لإبن القرى الذي ترك قريته ، وزراعته وأصبح اليوم مدنياً ويعمل موظفاً في القطاع العام أو الخاص .


إن هذا التحول السريع والهجرة نحو المدينة جاء نتيجة لتوفر الخدمات العامة والطرق الجيدة للمواطن والذي رأى أن الحياة في المدينة افضل من المكان الذي جاء من إلى المدينة .
لكن هناك بعض السلبيات من هذه الهجرة للمدينة والتي تمت خلال فترات قصيرة وسريعة ، وليست على مدار قرون لكي يتم التجانس المجتمعي ، ويأخذ وقته الطبيعي .
فنرى أن بيئة ابن المدينة تختلف عن بيئة ابن المخيم ، أو القرى البعيدة التي جاءت لتسكن المدينة فالحياة المدنية تختلف عن حياة البداوة أو الفلاحة وعملية التأقلم فيما بين الفئات الثلاثة لا بد أن تأخذ وقتها وخصوصاً عندما يكون أهل المدينة الأصليين لا يتجاوز نسبتهم من عدد سكان المدينة الحاليين ١٪؜.
وحيث ان الملاحظ أن جميع سكان المدينة كلاً متمسك بموروثه من حيث اللهجة الأم الذي جاء من رحمها ، أو الفكر الذي نما داخله منذ الصغر، أو اللباس الذي يلبسه في المناسبات الخاصة به إن كانت دينية أو مناسبات إجتماعية .

طإذا مخرجات هذا المجتمع الجديد الذي نشأ غير واضح المعالم من وجهة نظر علماء الإجتماع ، ولا يعرف متى سوف نصل إلى مجتمع متجانس تماماً ، والكل متفق أن هذا سوف يحصل بمرور عقود من السنوات أسوة بالمجتمعات التي مر على تواجدها داخل المدينة الواحدة مئات السنين .
فنرى أن هجرة اللاجئين السوريين من منطقة درعا إلى الأردن بأعداد هائلة أثر على تركيبة السكان ديمغرافياً واحدث عنصراً جديداً له فهناك ثقافة جديدة دخلت من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وبالرغم من تواجدهم لأكثر من عقد في بلادنا إلا أنه لم يتم الإنسجام بينه وبين المجتمع الأردني وهذا ينعكس أيضا على الحالة العامة السابقة لتكوين المجتمع .
إننا اليوم أمام حالة يجب على علماء الإجتماع والإعلام التنبه لها لضرورة خلق البيئة الجامعة والمنسجمة تماماً بين جميع مكونات المجتمع ليكون أقوى وأمنع أمام أي خطر خارجي يتهدد أمنه وسلامة المجتمع المحلي من أي أختراق له من قبل الأعداء .

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن عربي ودولي أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام أقلام علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن عربي ودولي أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأردني: سنبذل أقصى جهد لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي،  ضرورة منع الحكومة الإسرائيلية من دفع المنطقة إلى الهاوية.

وأضاف "الصفدي" في تصريحات نقلتها فضائية "القاهرة الإخبارية" في خبر لها، اليوم الأربعاء، أنه سيتم بذل أقصى جهد لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ووقف التدهور في الضفة الغربية وتحقيق السلام بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • "بداية" تدعم الأسر الفقيرة في القرى وتوفر خدمات المياه والصرف الصحى
  • حزب الله يقصف ثكنة نافيه زيف ردا على استهداف القرى الجنوبية
  • وزير الخارجية الأردني: سنبذل أقصى جهد لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • أوروبا.. العاصفة بوريس تحصد المزيد من الضحايا وعشرات القرى محاصرة
  • محافظ أسيوط يفتتح معرض التضامن الإجتماعي للأسر المنتجة "أهلاً مدارس"
  • محافظ أسيوط يفتتح معرض مديرية التضامن الإجتماعي للأسر المنتجة أهلًا مدارس بحي شرق
  • رداً على اعتداءات العدوّ على القرى الجنوبية.. هذا ما استهدفه حزب الله اليوم
  • جامعة الزقازيق تنظم قافلة بيطرية لقرية كشيك بأبو حماد بالشرقية 
  • روسيا تعلن إخلاء سكان القرى الحدودية في منطقة كورسك
  • الدعيع‬⁩: الاتحاد‬⁩ ينقصه التجانس وسينافس الهلال .. فيديو