دمشق-سانا

أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش خلال اجتماع عمل عقد اليوم في مبنى الوزارة مع أعضاء اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء، أهمية المراسيم التشريعية المتتالية التي صدرت مؤخراً، لافتاً إلى أنها تأتي في إطار دعم الدولة للقطاع الصحي بكل مكوناته، ولها الدور الكبير في دعم الكوادر الطبية بمختلف مسمياتها، وأيضا لدعم قطاع الأدوية في ظل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري وما ينجم عنها.

وأوضح الدكتور الغباش أهمية إضافة بند اختبار البث الصوتي الأذني لتمكين البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة، ولتسريع وتوسيع شريحة المستفيدين من البرنامج، وذلك في نموذج تقرير الولادة الجديد الذي سيتم اعتماده قريباً، والاستفادة من المعلومات الواردة فيه بالإحصائيات والدراسات في الأمراض الوراثية والخلقية والصبغية.

وناقش المجتمعون عدداً من القضايا التي تخدم مصلحة الطبيب والمواطن، بهدف رفع سوية الخدمات المقدمة للمواطنين كواقع عمل مخابر وعيادات ما قبل الزواج والخدمات المقدمة فيها، ولا سيما فيما يتعلق بالتلاسيميا وأيضاً من الناحية الفنية والمادية والقانونية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات

كتب- أ ش أ

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع بقدرات ضخمة بمجال صناعة الأدوية وتعد أكبر منتجًا للأدوية بإفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة مع سفير مصر لدى دولة جنوب إفريقيا أحمد شريف، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبدالغفار أن الوزير هنأ السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب إفريقيا، مؤكدًا حرص مصر على التعاون مع دولة جنوب إفريقيا بالقطاع الصحي وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.

وناقش الجانبان سبل التعاون لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية بمجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري، ومركز التحكم بالأمراض المعدية الإفريقي؛ لوجود معامل بحثية متطورة بجنوب إفريقيا لرصد وكشف الفيروسات ، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة بمجال الأمراض المتوطنة.

كما بحثا سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب إفريقيا؛ للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس (سي) وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

ودعا وزير الصحة والسكان، وزير صحة جنوب إفريقيا لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقدة في أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: انفجارات لبنان عطلت القطاع الصحي الهش بالفعل
  • كيف أثر انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان على القطاع الصحي؟.. الصحة العالمية توضح
  • اختتام الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثل اليونيسيف خطة تعافي القطاع الصحي
  • محافظ البحيرة: القطاع الصحي له نصيب الأسد من المشروعات التي يتم افتتاحها
  • «عبد الغفار» يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي
  • سفير كازاخستان يبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي المصري
  • خالد عبدالغفار يستقبل سفير كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • وزير الصحة يبحث مع فريق البنك الدولي سد الفجوة التمويلية بالقطاع الصحي في اليمن