أبدى الجانب الأمريكي اهتمامًا ببناء محطة بحرية للاستخدام المدني في أقصى شمال جزر الفلبين، وفقًا لما أفاد به حاكم المنطقة واثنان من المسؤولين لوكالة رويترز.

وستسهم هذه الخطوة في تحسين قدرة أمريكا على الوصول إلى جزر ذات موقع استراتيجية تطل على تايوان. مما قد يؤدي دخول أمريكا عسكريا في المشروع المقترح للمحطة في جزيرة باتانس، التى تبعد أقل من 200 كيلومتر (125 ميل) عن تايوان، إلى زیادة التوتّر فى ظل الاحتكاك المتزايد مع الصين وجهود واشنطن لزيادة تعاونها فى معاهدة الدفاع المستمرة مع الفلبين.

وتشكل قناة باشي التي تفصل بين هذه الجزر وتايوان عائقًا للسفن التي تنقل بين المحيط الهادئ الغربي وبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وطريقًا مائيًا هامًا في حالة هجوم الصين على تايوان. 

أكدت وزارة الدفاع التايوانية أن الجيش الصيني يوجه بشكل منتظم سفنًا وطائرات عبر القناة.

وذكرت ماريلو كايكو، حاكمة إقليم جزر باتانس، في رسالة إلى رويترز أنها طالبت بالحصول على تمويل من الولايات المتحدة لبناء "ميناء احتياطي" هناك، بهدف تسهيل عملية نقل البضائع من مانيلا إلى هذه الجزر خلال فصل المواسم عندما تكون الأمواج عالية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سيف بن زايد و جاسم البديوي يناقشان أهمية تبني إستراتيجية خليجية لمكافحة المخدرات

التقى الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية،الثلاثاء، جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار ورشة إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2025-2028) المنعقدة في أبوظبي.
وقال سموه عبر صفحته الرسمية على منصة «إكس»: «سعدت بلقاء معالي الأخ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في إطار ورشة إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات (2025-2028) المنعقدة في أبوظبي، حيث استعرضنا التجربة الإماراتية في عقد الشراكات محلياً ودولياً مثل وزارة الداخلية ومكتب الذكاء الاصطناعي ووزارات تنمية المجتمع والصحة والتربية والتعليم والعدل وقيادة الحرس الوطني والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ والأمن السيبراني ومجلس الإمارات للإعلام ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لإعداد الإستراتيجية الاماراتية الوطنية لمكافحة المخدرات».
وأضاف سموه «ناقشنا أهمية تبني إستراتيجية خليجية وتعزيز دورها الحيوي التكاملي لتطوير آليات عمل مشتركة وفعّالة، نحو مستقبل خالٍ من آفات المخدرات، بما يضمن مزيداً من الأمن والاستقرار لمجتمعاتنا الخليجية، بما يحقق تطلعات قادة دول مجلس التعاون حفظهم الله».

مقالات مشابهة

  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • مشاركون بـ «منتدى الشارقة للاستثمار»: الإمارات تبني اقتصاداً ذكياً قائماً على التقنيات الحديثة
  • رويترز: شرطة تايوان تصل لمقر الشركة المصدرة لأجهزة اتصالات حزب الله
  • سيف بن زايد و جاسم البديوي يناقشان أهمية تبني إستراتيجية خليجية لمكافحة المخدرات
  • صور تظهر خلو ميناء عدن من السفن
  • خبراء عالميون لـ«الاتحاد»: الإمارات سباقة عالمياً في تبني أحدث تقنيات إدارة المرافق
  • روسيا تدرس حظر تبني أطفالها من مواطني دول تسمح بتغيير الجنس
  • الصين تبني محطة أرضية للاتصالات الليزرية لنقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الاصطناعية
  • أمريكا تدعم حليفتها تايوان بأسلحة "متعفنة"
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي