يستأنف الحوار الوطني جلساته العامة، الأحد المقبل، وذلك بعد الخروج بأولى توصيات المرحلة الأولى للحوار الوطني ورفعها لرئيس الجمهورية.

 ويرفع الحوار الوطني في مناقشة قضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، شعار واحد وهو "المساحات المشتركة بين الجميع".

ويتضمن جدول جلسات الحوار الوطني الأسبوع السادس، والتي تنعقد في الفترة من الأحد ٣ سبتمبر إلى الخميس ٧ سبتمبر ٢٠٢٣، الآتي:

يناقش المحور السياسي، يوم الأحد موضوعات قانون الأحزاب السياسية - الدمج والتحالفات الحزبية - الحوكمة الإدارية والمالية - دور لجنة الأحزاب، وكذلك موضوع دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير.

وناقش المحور الاقتصادي، يوم الثلاثاء، موضوعات مصادر ارتفاع الأسعار وسبب مواجهتها لتقليل العبء عن المواطنين، وأهداف خريطة الصناعة في المديين القصير والمتوسط: الصناعات القائمة والمتعثرة والجديدة، وبدائل خفض الدين العام وتعظيم الفائدة من الافتراض الداخلي والخارجي.

كما يناقش المحور المجتمعي يوم الخميس، موضوعات الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول: السينما والدراما التلفزيونية، والتمكين السياسي للشباب ودعم الاتحادات والأنشطة الطلابية.

كانت إدارة الحوار الوطني أعلنت في ١٩ أغسطس الماضي التوصيات والمخرجات النهائية لجلسات الحوار والتي تم رفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي بدوره أمر بإحالتها للجهات المعنية بالدولة وتطبيق ما يمكن في إطار صلاحياته القانونية والدستورية. 

وقال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن الحوار يتم على مراحل، مرحلة الجلسات العامة التي تخرج منها التوصيات، ثم مرحلة بلورة التوصيات لرفعها لرئيس الجمهورية، ثم يستأنف الحوار مرة أخرى، وبالفعل تم رفع توصيات 15 لجنة من 19 لجنة.

وأشار رشوان إلى أن كل لجنة من لجان الحوار المصغرة التي تبلور التوصيات، تضم مقررا ومقررا مساعدا، و3 أنواع من الأعضاء، يصل عددهم إلى نحو 20 فردا، النوع الأول من المحسوبين على المعارضة، والنوع الثاني من المحسوبين على المؤيدين، والنوع الثالث هو الخبراء المتخصصون في هذا المجال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني المحور السياسي

إقرأ أيضاً:

«البورصة» تغلق آخر جلسات الأسبوع على مكاسب سوقية 9 مليارات جنيه

اختتمت البورصة تعاملات اليوم الخميس، على ارتفاع جماعي، وأغلق المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30»، على ارتفاع بنسبة 0.97%، عند مستوى 27766.27 نقطة، وسط مكاسب سوقية بلغت 9 مليارات جنيه.

أخبار البورصة المصرية اليوم

ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI»، بنسبة 0.31% عند مستوى 6194.17 نقطة.

البورصة المصرية اليوم

وشهدت البورصة المصرية ارتفاع في مؤشر «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد» في نهاية التعاملات، بنسبة 0.3% عند مستوى 8985.15 نقطة.

وبلغت قيم التداول في البورصة بختام تعاملات اليوم، نحو 4.4 مليار جنيه عبر التداول على أكثر من 978.2 مليون سهم، وتنفيذ 100 ألفا و727 صفقة، فيما بلغت المكاسب السوقية 9 مليار جنيه، بإجمالي رأس مال سوقي اليوم نحو 1.876 تريليون جنيه.

ارتفاع المؤشر الرئيسي بنسبة 8% منذ بداية

التعاملاتوسجل مؤشر البورصة المصرية الرئيسي «إيجي إكس 30»، ارتفاعًا بنحو 8% منذ بداية 2024، مسجلًا أعلى مستوى عند 34493.56 نقطة بجلسة 11 مارس الماضي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور استعدادا لتشغيله
  • ننشر تفاصيل أجندة مجلس الشيوخ خلال الأسبوع الجاري
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور الشرقي على مساحة 17 فدانا
  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • تفاصيل إنشاء نادي المحور الشرقي على 17 فدانا في العاشر من رمضان
  • نيبينزيا: العقوبات ضد كوريا الديمقراطية لا تساعد في تحقيق أي أهداف
  • نيبينزيا: العقوبات ضد كوريا الشمالية لا تساعد الحوار السياسي
  • ننشر جدول اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • «البورصة» تغلق آخر جلسات الأسبوع على مكاسب سوقية 9 مليارات جنيه