عقد وزير الخارجية وشئون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، جلسة مباحثات مع أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية محمد البديوي.
جرى خلالها مناقشة العلاقات بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، والأخذ بها إلى آفاقٍ أوسع وأكثر شمولية بما يعكس متانة العلاقات بين الجانبين.


وتطرق اللقاء الى مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في اليمن، وموقف الحكومة اليمنية تجاه تمديد الهدنة واستئناف عملية السلام والجهود الأممية والاقليمية المبذولة في إيقاف الحرب مقابل تعنت ميليشيات الحوثي الارهابية واصرارها على استمرار الحرب وانتهاكاتها بحق الشعب اليمني.
واكد الجانبان على أهمية المساهمة الفاعلة من قبل مجلس التعاون الخليجي في تحقيق الامن والاستقرار الاقتصادي واعادة الاعمار في اليمن وتلبية احتياجاته وبذل مزيد من الجهود في دعم برنامج الحكومة اليمنية للتعافي الاقتصادي، مشيدا بدعم المملكة العربية السعودية للموازنة العامة للدولة وسد العجز المترتب على توقف صادرات النفط.
وثمن اللقاء كافة الجهود التنموية والاغاثية التي تقدمها المنظمات الخليجية المختلفة وعلى رأسها برنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية والجمعية الكويتية للإغاثة ومنظمتي الهلال الأحمر الاماراتي والقطري في انعاش الاقتصاد اليمني والتخفيف من معاناه المواطنين.
كما اكدا العزم على أهمية الإسراع بانعقاد اللجنة الفنية المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن ومناقشة المشاريع التنموية المتعثرة وحث الصناديق الخليجية لتأجيل سداد القروض او إعادة جدولتها تقديرا للوضع الاقتصادي التي تمر به بلادنا.
وأشاد بن مبارك بدعم الجانب الخليجي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، وبزيارة الوفد رفيع المستوى الى عدن والتي تحمل رسالة قوية وإيجابية الى المجتمع الدولي والاقليمي لعودة تطبيع الاوضاع والاستقرار في عدن ودعم جهود الحكومة اليمنية في مواجهة التحديات الاقتصادية وتقديم العون والمساعدة للشعب اليمني.
من جانبه عبر أمين عام مجلس التعاون الخليجي عن عمق ومتانة العلاقات اليمنية الخليجية الذي يحكمها الجوار الجغرافي والتاريخ والمصير المشترك مستندة على الترابط الاجتماعي والسياسي والثقافي.. مجدداً موقف مجلس التعاون الخليجي الثابت والداعم للشرعية الدستورية وحرصهم على وحدة اليمن وامنه واستقراره وسلامه اراضيه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية ودعم الجهود الرامية لإحلال السلام في اليمن والمنطقة.
وفي نهاية اللقاءات الرسمية التي اجراها الأمين العام مع قيادة الدولة اقام الجانبان مؤتمرا صحفياً مشتركاً في مقر قصر المعاشيق امام وسائل الاعلام المختلفة تناولا مستوى العلاقات الثنائية بين اليمن ومجلس التعاون الخليجي ورغبتهما المشتركة في تعزيزها وتطويرها الى افاق أوسع.
حضر جلسة المباحثات من الجانب اليمني وكيلى وزارة التخطيط والتعاون الدولي عمر عبدالعزيز، ووزيرة الشرماني، وكيل وزارة المالية لقطاع العلاقات الخارجية الدكتور نصر الحربي، مستشار وزير الخارجية لشؤون الديوان العام السفير جمال عوض، ورئيس دائرة المنظمات الوزير مفوض مثنى العامري، ومسؤول الجزيرة والخليج بمكتب وزير الخارجية سكرتير اول علاء عفارة، ومن الجانب الخليجي الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات عبدالعزيز العويشق، ومبعوث الأمين العام الى اليمن الفريق مدخل الهذلي، ورئيس بعثة مجلس التعاون الخليجي لدى اليمن السفير سرحان المنيخر، ومستشار الأمين العام، فهد المطيري، ومدير إدارة الشؤون الاستراتيجية والدراسات محمد سالمين.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: مجلس التعاون الخلیجی

إقرأ أيضاً:

مسيرات كبرى في حجة تضامناً مع الشعب الفلسطيني ودعماً لمقاومته الباسلة

الثورة نت../

خرج أبناء محافظة حجة اليوم في مسيرات كبرى تضامناً مع الشعب الفلسطيني ودعماً لمقاومته الباسلة تحت شعار “مع غزة .. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”.

ورفع المشاركون في المسيرات بمراكز المحافظة والمديريات شعارات مؤيدة لخيارات القيادة الثورية والقوات المسلحة والشعب اليمني في نصرة الأقصى والانتصار للشهداء من النساء والأطفال.

ورددوا هتافات مناهضة للعدو الصهيوني، الأمريكي، البريطاني، وما يرتكبه من مجازر بحق الأشقاء في غزة والصمت الأممي والعربي المخجل تجاه الجرائم التي يندى لها الجبين.

وأكدوا الجهوزية إلى جانب القوات المسلحة اليمنية لخوض معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”، وتقديم الغالي والنفيس انتصاراً للشعب الفلسطيني بقيادة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي.

وجددوا في المسيرات التي تقدّمها المحافظ هلال الصوفي وأمين عام محلي المحافظة إسماعيل المهيم ووكلاء المحافظة وقيادة السلطة القضائية وعلماء وشخصيات اجتماعية مباركتهم لعمليات القوات المسلحة اليمنية النوعية والمشتركة مع المقاومة العراقية.

وأكد أبناء حجة على مواصلة الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة والتدريب والتأهيل والاستعداد لأي خيارات تتخذها القيادة الثورية في خوض معركة “إسناد غزة” والتصدي للعدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن.

وحيا بيان صادر عن المسيرات صمود الشعب الفلسطيني الصابر والمظلوم والمجاهدين في فلسطين .. مؤكداً على الموقف الإيماني الثابت والمبدئي المساند للشعب الفلسطيني ومجاهديه بالعمليات العسكرية وبالأنشطة والفعاليات الرسمية والشعبية.

واستنكر استمرار العدو الصهيوني بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية واستخدام الحصار والتجويع كسلاح لقتل الشعب الفلسطيني.

وعبر عن الأسف للتجاهل التام لتلك الجرائم من قبل المنظمات والأنظمة العربية التي ما تزال تصنف المقاومة الفلسطينية وحزب الله واليمن بالإرهاب.

وأشاد باستمرار الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية التي تواجه التعتيم الإعلامي والإجراءات القمعية والمحاكمات الظالمة.

وأثنى على عمليات حزب الله النوعية والمؤثرة والمتصاعدة كمّاً ونوعاً والعمليات العسكرية للمقاومة الإسلامية العراقية والعمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية مع المقاومة الإسلامية العراقية.

كما أكد البيان على حق الشعب اليمني في اتخاذ ما يلزم لمواجهة المساعي الشيطانية للأمريكي في توريط بعض دول المنطقة لفتح أجوائها للاعتداء على الشعب اليمني.

وجدّد التفويض المطلق للقيادة الثورية الحكيمة في اتخاذ الخيارات ومواجهة ما تورط به النظام السعودي من إجراءات عدوانية تمس مصالح الشعب اليمني.

وأعرب بيان المسيرات عن الأسف لتحول دور بعض الأنظمة والجيوش العربية إلى دور المحامي والمدافع عن العدو الصهيوني باعتراض الصواريخ والمسيرات اليمنية المساندة لفلسطين، مجددّاً الدعوة لكل شعوب الأمة إلى الاضطلاع بمسؤوليتهم تجاه ما يحدث في غزة من جرائم إبادة جماعية والمقاطعة الاقتصادية الشاملة للأعداء.

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون يؤكد أهمية استقرار العراق
  • أمين رابطة الجامعات الإسلامية يشيد بالجهود المصرية والسعودية والعمانية لحل الأزمة اليمنية
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • الخطوط اليمنية تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • “طيران اليمنية” تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • مجلس التعاون الخليجي يدين بشدة قصف الاحتلال لمدرسة الجاعوني بغزة
  • يمنية تفوز بمقعد في مجلس العموم البريطاني
  • مباحثات أمريكية عمانية بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • مسيرات كبرى في حجة تضامناً مع الشعب الفلسطيني ودعماً لمقاومته الباسلة