تترقب مصر في سبتمبر المقبل الحصول على شريحتين جديدتين من صندوق النقد الدولي بقيمة مجمعه 694 مليون دولار، ضمن تسهيل الصندوق الممدد لـ46 شهرا بقيمة 3 مليارات دولار تم التوافق عليه في 16 ديسمبر 2022.

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إن المراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي على الاقتصاد المصري تم إرجائها إلى منتصف سبتمبر، لتتزامن مع المراجعة الثانية، وذلك بالتوافق بين البنك المركزي والحكومة مع القائمين من خبراء صندوق النقد الدولي بواشنطن، خلال مناقشات لا تزال تتم بين الطرفين.

وأكد الفقي في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع» أن بعثة صندوق النقد الدولي من الخبراء القائمين على ملف مصر في إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ستتولي إجراء أول مراجعة على الاقتصاد المصري منتصف سبتمبر 2023، وذلك لتقييم الأداء خلال الـ9 شهور الماضية، في الفترة من منتصف ديسمبر 2022 - سبتمبر 2023.

معايير تقيم بعثة صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري

وأشار إلى أن إدارة صندوق النقد ستقوم خلال المراجعة بتقييم أداء الاقتصاد المصري تحت 3 معايير «مؤشرات»، يتمثل الأول في معيار الأداء الكمي ويحوي معدل نمو الاقتصاد المصري خلال الـ9 شهور الماضية ومدي تحقق المستهدف منه، بجانب معدل التضخم المستهدف.

وتستهدف مصر الوصول لمعدل نمو 4.1% خلال العام المالي الحالي 2023-2024، بحسب محمد معيط، وزير المالية، فيما حقق الاقتصاد المصري معدل نمو 4.2% خلال النصف الأول من العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي، بحسب بيانات المركزي المصري.

وسجل معدل التضخم الأساسي الصادر عن البنك المركزي بنهاية يوليو الماضي نحو 40.7%، فيما بلغ معدل التضخم العام بذات الشهر 36.46%، حسب الجهاز المركزي للإحصاء، مع معدل مستهدف 7% في الربع الرابع من 2024.

وتابع المستشار السابق في صندوق النقد الدولي، أما عن المعيار الثاني فيتمثل في المؤشرات الهيكلية، والتي تختص بنسبة مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية بالبلاد خلال فترة الـ9 شهور الماضية، وهو ما تم تحقيقة عبر منح القطاع عدة حوافز وتسهيلات أخري كالرخصة الذهبية، لافتًا إلى قرار مجلس الوزراء يونيو الماضي بإلغاء الإعفاءات المقررة للشركات المملوكة للدولة العاملة ضمن قطاع الأعمال العام والهيئات الاقتصادية ضمن الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية لتحسين المناخ الاستثكاري ودعم مشاركة القطاع الخاص في مختلف تلك الأنشطة، بما لا يمس شركات الأمن القومي والدفاع.

وبلغ أعداد الشركات الحاصلة على الرخصة الذهبية في مصر حتى الوقت الحالي حوالي 17 شركة بمجالات عدة تتنوع بين الصناعات الدوائية والسيارات والكهربائيات، ضمن 22 قرارا لتحسين بيئة الأعمال تبناها المجلي الأعلي للاستثمار في مايو الماضي.

وأكمل رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، وعن الثالث فهو معيار تأشيري، وهو متحقق، لافتًا إلى أن مسألة مرونة سعر الصرف لها مفهوم عريض، فمن ضمن بنود برنامج صندوق النقد الدولي، عدم تفريط البنك المركزي المصري في احتياطيات النقد الأجنبي لديه مع إعادة بناء تلك الاحتياطيات.

البنك المركزي واحتياطي النقد الأجنبي

و تابع الفقي أن البنك المركزي المصري رفع كفاءة الاحتياطي لديه، ليصل صافي الاحتياطيات الدولية إلى 34.88 مليار دولار بنهاية يوليو 2023، بزيادة 877 مليون عن ديسمبر 2022 عند 34.003 مليار دولار، ما يؤكد عدم تفريطه في النقد الأجنبي بالاحتياطي لديه لصالح بنوك القطاع المصرفي.

وأضاف، رفعت البنوك في السوق البيني (الإنتربنك) حصيلة الدولار المتداول عن طريق طرح شهادات إيداع بالجنيه والدولار بعوائد تتراوح بين 19 و و22- 25% للعملة المحلية و7- 9% لدولار.

الطروحات الحكومية

وبالنسبة لبرنامج الطروحات الحكومية والذي يستهدف تخارج الدولة من حصص أقلية وأغلبية وكلية في عدد من الشركات والقطاعات الاقتصادية، فتقوم الدولة بطرحه على مراحل، لافتًا إلى أن الدولة قطعت خلال فترة الـ9 شهور مسافة جيدة، جاء نتائجها في طرح 13 شركة تساهم فيها الدولة بإجمالي قيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة من مارس 2022 حتى يوليو 2023.

وبحسب وثيقة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تم بيع حصص مملوكة للدولة في شركات مدرجة بالبورصة بإجمالي 3.3 مليار دولار، ضمت (البنك التجاري الدولي، شركة فوري، أبو قير للأسمدة، إي فاينانس، موبكو، الإسكندرية لتداول الحاويات)، وخارج سوق الأوراق المالية شهد دخول مجموعة طلعت مصطفي في زيادة رأس مال بقيمة 700 مليون دولار في شركة إيجوت عبر 7 فنادق تاريخية، وطرح نسب تتراوح بين 25 و30% في ثلاث شركات هي، إيثيدكو والحفر وإيلاب، بقيمة 800 مليون دولار لصالح أبوظبي القابضة في يوليو 2023.

فيما تستعد لتلقي عروض على 6 أصول مطروحة خلال الفترة من أكتوبر 2023 حتى يونيو 2024، بإجمالي مستهدفات بقيمة 5 مليارات دولار منها.

وأتم، يشير كل ما سبق إلى أن الدولة قامت ولا تزال تقوم بدورها الفعال في إعادة هيكلة الاقتصاد المصري، ليصب في مصلحة الفرد والفئات المحتاجة، مؤكدًا أن بعثة صندوق النقد سيترائا لها ذلك.

اقرأ أيضاًصندوق النقد يختتم مشاوراته مع سنغافورة وسط ارتفاع التضخم فوق 5%

صندوق النقد يتوقع انخفاض التضخم العالمي من 8.7% إلى 6.8% في 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستثمار صندوق النقد الدولي البنك المركزي المصري التضخم في مصر قرض صندوق النقد مصر صندوق النقد الدولی الاقتصاد المصری البنک المرکزی إلى أن

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023، مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق، في بيان، إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي، مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل، منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

والصندوق، الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 925 مليار دولار، هو الأداة الرئيسية التي تستخدمها السعودية لتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط.

وفي إطار رؤية 2030، تضخ المملكة من خلال الصندوق مئات المليارات من الدولارات في مشروعات منها نيوم، وهو مشروع ضخم للتنمية الحضارية والصناعية ستقيمه المملكة على ساحل البحر الأحمر.

وتضم محفظة الصندوق الاستثمارية مشروعات من مزارع التمور إلى الشركات المتعددة الجنسيات، لكن مصادر تمويله تأتي من الأرباح الاستثمارية ورأس المال الذي تضخه الحكومة، والأصول الحكومية المحولة إلى الصندوق، والقروض وأدوات الدين.

ووصل إجمالي الأصول المدارة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنهاية السنة الماضية إلى 2.81 تريليون ريال (749.2 مليار دولار)، مقارنة بخط الأساس عام 2016 البالغ 72 مليار ريال (19 مليار دولار)، حسب التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030 لعام 2023، الذي تم إعلانه في أواخر أبريل/نيسان الماضي.

وجاء في التقرير أن إجمالي الأصول تخطى مُستهدَف العام الماضي البالغ 2.7 تريليون ريال (720 مليار دولار)، في حين يبلغ مستهدف الرؤية 10 تريليونات ريال (2.6 تريليون دولار) في 2030.

تأسست 93 شركة في محفظة صندوق الاستثمارات العامة في 2023، مقارنة مع 71 شركة عام 2022، ووفر الصندوق 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مقارنة بـ500 ألف وظيفة.

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • فخري الفقي لـdmc: الحكومة الجديدة «كتيبة العبور لآفاق جديدة»
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا